5 أنواع من المنظفات لا تخلطيها أبداً فالنتيجة قد تكون كارثية

 

 

يوجد اعتقاد سائد بأن خلط منتجات التنظيف المنزلية مع بعضها البعض يُعطي نتيجة أفضل، ولكن الحقيقة هي أن خلط تلك المنتجات يُسبب أضراراً جسيمة حيث ينتج عنها تفاعلات كيميائية غير متوقعة والتي من الممكن أن تكون ضارة جداً على صحتك.
وإليكم الخبر السار وهو أننا سوف نعرض عليكم في هذا المقال منتجات التنظيف التي يجب ألا تقوم بخلطها مع مواد أخرى من أجل حماية صحتك وصحة عائلتك من الخطر.

 

 

1- سائل التبييض (الكلور) والكحول

يَنتُج الكلوروفورم وحمض المورياتيك (الهيدروكلوريك) عند خلط الكلور والكحول مع بعضهم البعض والذي قد يسبب ضرراً على الجهاز العصبي والرئتين والكلى والكبد والعينين والجلد. وعندما تكون نسبة الكلوروفورم كبيرة فإنه من الممكن أن يحدث دوخة وغثيان وفقدان للوعي، وفي أكثر الحالات خطراً قد تحدث وفاة نتيجة استنشاقه.

 

 

2- سائل التبييض والأمونيا (الكلور والنشادر)

يُعد هذا الخليط من المواد الخطرة جداً على صحتك حيث أنه ينتج عنه غازات سامة والتي قد تُسبب أضراراً بالغة على الجهاز التنفسي، هذا وبالإضافة إلى أن التركيزات العالية من الأمونيا والكلورامين (وهو غاز شديد السُمية) ينتج عنها مادة متفجرة خطيرة جداً.

 

 

3- البيكنج صودا والخل

إن الخل بطبيعته حمضي في حين أن البيكنج صودا قاعدية خفيفة وعند مزجهما مع بعضهما البعض ييبطل كل واحد منهم مفعول الآخر نتيجة لتعادلهم ومن ثم سوف ينتج الماء فقط وبالتالي يكون هذا المزيج عديم الفائدة، ولكن لا يكمن الخطر في هذا الأمر، بل إنه عند عمل هذا الخليط في عبوة مُغلقة فإنه من الممكن أن يحدث انفجاراً.

 

 

4- الخل وماء الأوكسجين

ينتج حمض البيروكسي عند خلط الخل وماء الأكسجين معاً، وفي التركيزات العالية من هذا الحمض يمكن أن يحدث تهيجاً للجلد وفي بعض الأحيان حروق وأيضاً أضرار للعينين والحلق والأنف والرئتين.

 

 

5- منتجات تنظيف من علامات تجارية مُختلفة

طالما أنك لا تعلم ماذا ينتج عند مزج منتجات التنظيف مع بعضها البعض حيث أن كل منتج يحمل الصيغة والتركيبة الخاصة به فلا تخلطهم سوياً لأن خلطهم ببعضهم البعض من الممكن أن ينتج عنه تفاعلاً كيميائياً خطيراً ويصعب السيطرة عليه.

 

 

ولأنه يجب العمل بمبدأ السلامة أولاً، لذلك يجب اتباع هذه التعليمات دائماً:

  • الحفاظ على منتجات التنظيف في عبواتها الأصلية لسهولة الوصول إلى إرشاداتها.
  • يجب التوقف (أو على الأقل التقليل) من استخدام سائل التبييض والنشادر في منزلك.
  • تأكد من غسل يديك جيداً بالماء بعد استخدام الكلور أو النشادر.
  • لا تقم أبداً بمزج الكلور مع المنتجات الأخرى الخاصة بالتنظيف.
  • دائماً اتبع معايير السلامة والتعليمات المدونة على العبوات والمكتوبة من قِبل الشركة المُصنعة.
  • يجب الحفاظ على مواد التنظيف وأي مواد خطرة بعيداً عن متناول الأطفال.

 

 

أخبر أصدقائك وأفراد عائلتك وحذرهم من هذا الأمر لتفادي حدوث أي خطر لهم!

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.