8 شركات عملاقة تتحكم لوحدها في معظم المنتجات الموجودة في الأسواق العالمية

الإنسان بطبعه كائن يعيش على الاستهلاك ومن أهم الأشياء التي يستهلكها هي الطعام والشراب، وقد تتوقع أنه بتغيير مكان شراء مستلزماتك اليومية فإنك بذلك سوف تحدد من وف يكسب النقود التي تدفعها، لكن دعني أصدمك وأقول لك أنه توجد شركات عالمية ضخمة بشكل لا نتخيله تسيطر على معظم الصناعات الاستهلاكية في العالم لذا فأنت تعطي المال لأحد هذه الشركات أو كلها كل يوم تقريباً. وإليك قائمة بهذه الشركات ومعلومات عنها.

 

1- كرافت فود

تم تأسيسها عام 1903 من قبل جميس كرافت، وهي الآن تعتبر ثاني أكبر مُنتِج للمنتجات الغذائية المعلبة في العالم، يتم بيع منتجاتها في 155 دولة.

 

2- نستلة

تعتبر نستلة أكبر شركة منتجة للمواد الغذائية، وتتفاخر دائماً بمستوى قياسي عالي للغاية في الأرباح السنوية. بعض من المنتجات الشهيرة التي تنتجها هذه لشركة هي نسكافيه وكيت كات ونسكويك.

 

3- بروكتر آند غامبل

 شركات عالمية

هي بمثابة قائد السوق العالمي في مجال المنتجات الاستهلاكية، كما تعتبر بروكتر آند جامبل أكبر شركة إعلانية على سطح هذا الكوكب على الإطلاق فهي تنفق ما يقارب من 8 مليار دولار سنوياً على الإعلانات. ومن أشهر منتجاتها فيري، إريال، لينور، بامبرز، تامباكس، هيد اند شولدرز، بانتين، اولد سبايس، هوجو بوص، دولتشي اند جابانا، جوتشي، وغيرها الكثير.

 

4- جونسون آند جونسون

نحن هنا نتحدث عن عملاق مستحضرات التجميل ومنتجات النظافة الشخصية، كما أن المعدات الطبية تعتبر من المنتجات التي تقوم بتصنيعها جونسون آند جونسون من خلال شركاتها الفرعية، وتقوم بتصنيع كم هائل من المنتجات الطبية والخاصة بالعناية بالجسم والتي تشمل اكيوفو وبيناتن.

 

5- يونيليفر

واحدة من الشركات الرائدة في مجال منتجات التنظيف المنزلية، كما تقوم يونيليفر بإنتاج بعض السلع الغذائية بالإضافة الي مجموعة من البرفانات.

 

6- مارس المحدودة

 شركات عالمية

من المؤكد أن كل شخص تعرفه أو لم تعرفه يقوم باستهلاك منتج أو أكثر من منتجات شركة مارس بشكل يومي على الأقل. فهي تقدم معظم أنواع الحلوى المشهورة: إم آند إم، سنيكرز، مارس، ميلكي واي، سكيتلز، تويكس، بونتي، سيليبريشنز، ستاربيرست، بالإضافة إلى الأطعمة التي نقوم بإعطائها للحيوانات الأليفة التي نربيها مثل بيديجري، ويسكاس، كايتكات. وبالطبع يدخل في منتجاتها المنتجات المملحة ومن أشهرها أنكل بن ودولميو.

 

7- كّلووجز

تم تأسيسها في باتل كريك، كشركة تنتج الكورن فليكس المحمص عام 1906 في ولاية ميتشيغن بالولايات المتحدة، وتعتبر كًلووجز الآن واحدة من أكبر الشركات العملاقة المنتجة لحبوب الإفطار (الكورن فليكس) والمنتجات الغذائية في العالم.

 

8- بيبسي

 شركات عالمية

تم انشاء شركة بيبسي عام 1965، حينما تم دمج شركة بيبسي كولا مع فريتو لاي، وبالطبع تشمل منتجاتها سفن أب، ماونتن ديو، تروبيكانا، بالإضافة إلى شرائح ووكرز وتشيتوس.

 

شاهد أيضاً: 6 من أشهر النزاعات القضائية بين أكبر الشركات العالمية وما كان مصيرها

ربما أدركت الآن أننا لم نبالغ حينما قلنا أنك تستهلك منتجات هذه الشركات يومياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *