Photo Credits: WikiHow

10 قواعد للإتيكيت يجب على كل شخص أن يتبعها ليحظى بالاحترام

 

 

الإتيكيت هو ما تسلكه من سلوكيات بشكل جميل في تعاملك مع المجتمع الذي تعيش فيه. لكن مع الأسف، يعتبر معظم الناس أن اتباع أساليب الإتيكيت في المعاملات هو أمر محرج، وينظرون إليه على أنه سمة خاصة بطبقة معينة من الناس بعيدة عن الحياة الواقعية. في الواقع إن الأساس الجوهري للإتيكيت بسيط للغاية فهو يتمثل في ثقافة الحديث والمجاملة العامة والمظهر الملائم والتحكم اللائق في الانفعالات. وإليك بعض القواعد الخاصة بالإتيكيت والتي يجب أن نتبعها جميعاً.

 

  1. إذا قلت “أنا أدعوك” فذلك يعني بأنك أنت من يقوم بدفع الفاتورة، ولكن من الأفضل أن تقول “ما رأيك ان نذهب إلى المطعم” وفي هذه الحالة سوف يقوم كل فرد بدفع حساب فاتورته الخاصة.
  2. لا تقم أبداً بزيارة أحدهم دون مكالمة هاتفية مُسبقة، وإذا قام أحدهم بزيارتك دون أي سابق إنذار، يمكنك ارتداء زي غير رسمي لكي توحي لهم بضجرك من هذا الفعل.
  3. يجب ألا تضع هاتفك الشخصي على المائدة أمام العامة، ففعل هذا الأمر يوضح مدى أهمية الدور الذي يلعبه هاتفك في حياتك الشخصية وكم أنك تشعر بالملل من هذا اللقاء وأنك على أتم الاستعداد في أي لحظة أن تنهي هذا الحديث الممل بهدف التحقق من منشواتك على الإنستغرام مثلاً.
  4. لا يمكنك دعوة زوجتك على مائدة طعام في أحد المطاعم وتظل معظم الوقت منشغلاً بهاتفك المحمول.
  5. تجنب الضحك والكلام بصوت عالِ ومزعج وتجنب أيضاً التحديق في الأشخاص الذين لا تعرفهم.
  6. إذا كنت تمشي مع شخص ما، وقد قابلتم في طريقكم أحد أصدقائه وتوقف لإلقاء التحية عليه، ينبغي عليك أنت أيضاً أن تحييه وتصافحه.
  7. يعتقد معظم الناس أن الطريقة المثالية لتناول السوشي هي باستخدام عيدان الأكل الصينية، ولكن هذا الأمر ليس مقدساً فيمكنك تناول السوشي بيديك، وخصوصاً إذا كنت لا تجيد الأكل باستخدام العيدان الصينية.
  8. يجب أن يكون حذاؤك نظيفاً باستمرار.
  9. تجنب المكالمات الهاتفية الفارغة، إذا اردت شخصاً للحديث معه، يمكنك مقابلته شخصياً.
  10. يوجد خمس أشياء ليس لأحد الحق في السؤال عنهم: العمر والثروة والنزاعات العائلية والمشاكل الصحية والعلاقات الزوجية.
  11. يجب ألا تنسَ شُكر الشخص الذي ساعدك في شيئ ما مهما كان هذا الشيئ بسيطاً.
  12. القاعدة الذهبية لاستخدام العطور هي الاعتدال، فإذا كنت قادراً على أن تشم رائحته حتى المساء، فتأكد من أن هناك من يشعر بعدم الارتياح لهذا الامر لأن هذه الرائحة تكون ثقيلة ونفاذة.
  13. مهما كان مركزك الاجتماعي أو عمرك، طالما أنك قد دخلت إلى مكان ما يجب أن تُحيّي الأشخاص الموجودين فيه قبل أن يحيّوك.

 

كما قال جاك نيكلسون الممثل الأمريكي “لقد كنت أفكر كثيرا في الاحتشام والطريقة المثلي للتعامل وكيفية مناولة طبق الطعام وعدم الصياح من حجرة الي اخري وعدم فتح الباب المغلق إلا بعد الطرق عليه، فوجدت أن الهدف من كل هذه الأشياء هي جعل الحياة أفضل فدعونا نحترم بعضنا البعض”

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.