+10 أخطاء شائعة تتسبب في إتلاف شعرك وتقصفه والتي يجب تجنبها للحصول على شعر صحي

الشعر تاج السيدة وكل سيدة يكون شغلها الشاغل دائماً هو شعرها مهما اختلفت إمكانياتها ومهما اختلفت طريقة عنايتها به فكل سيدة ولها أسلوبها الخاص الذي تتبعه مع شعرها، ولكن توجد مبادئ لطرق التعامل مع الشعر يجب على كل سيدة معرفتها حتى تنعم بشعر صحي ولامع، سنقدم لكِ في هذا المقال بعضاً منها حيث يُمكنك اتخاذ هذه المبادئ كأسلوب أساسي للعناية بشعرك بجانب أي طرق أخرى تتعبينها لتدليل شعرك.

 

1- لا تقتربي من الشعر المبلل والرطب!

تلف الشعر

يكون الشعر في أضعف حالاته وهو مبلل بالماء، لذلك فإذا قمتي بتمشيطه (سواء بحدة أو لا) فأنتِ بذلك تضعفين شعرك لأن الشعر يتمدد وبالتالي تنكسر أليافه، وإذا كنتِ تريدين فك التشابك فقط قومي بتمشيطه من خلال مشط ذو أسنان واسعة وبلطف شديد.

 

2- تخلصي من التقصف

يجب عليكِ قص أطراف شعرك حوالي نصف سنتيمتراً كل شهر للتخلص من النهايات المتقصفة وللحفاظ على نهايات شعرك صحية.

 

3- لا تضعي الكثير من البلسم!

تلف الشعر

بدلاً من وضع طبقة سميكة من البلسم أو المرطب على شعرك فقط قومي باستخدام مقدار صغير منهم حتى يُكوّن طبقة رقيقة على شعرك ويستطيع التغلغل في شعرك بسهولة أكثر.

 

4- ربطة الشعر

يجب عدم استخدام ربطة الشعر (التوكة) الضيقة والقاسية لأنها ستؤذي شعرك وتجعله عرضة للتساقط وخاصة من مقدمة الرأس، لذلك حرريه دائماً من ربطة الشعر أو إذا كنتي مضطرة لاستخدام ربطة لشعرك فقومي باستخدام واحدة لينة.

 

5- تجنبي مكواة الشعر العريضة

مكواة الشعر المسطحة هي وسيلة مؤكدة لحرق الشعر لأنها تؤدي إلى جفافه وبالتالي تضره، ولكن إذا كنتِ مضطرة لاستخدامها فتأكدي من استخدام المنتجات المخصصة التي توضع قبل استخدام مكواة الشعر وتأكدي من ترطيب شعرك بانتظام.

 

6- ما يجب فعله في الفترات بين غسيل الشعر

أضيفي البلسم على شعرك الجاف ولكن بعد تخفيفه حيث إن هذا سوف يساعد على ترطيب الشعر بين مرات الغسيل وسوف يساعد في التخلص من التجعد.

 

7- جربي عمل قصة شعر جديدة

تلف الشعر

بدلاً من الاستياء من مظهر شعرك المجعد أو إذا شعرت بالملل من مظهر شعرك، فقط قومي بتجريب عمل قصة جديدة للشعر مثل ذيل الحصان أو أي تسريحة جديدة.

 

8- ممنوع اللمس!

بالرغم من أن اللعب بشعرك هو أمر ممتع ولا يمكن لأي سيدة أن تنكر هذا، لكن لا تقومي بلمسه كثيراً حتى لا تخربي طريقة تمشيطه وحتى لا تجعليه يتجعد.

 

9- أعز أصدقاء شعر السيدة!

إن المشط ذو الأسنان الواسعة هو شيئ ضروري لأي سيدة، وخاصة من لديها شعر طويل، لأنه لا يؤذي الشعر، من لا تمتلك واحداً من هذه الأمشاط أنصحك بأن تسرعي لشرائه.

 

10- طريقة تمشيط الشعر

نعم توجد طريقة صحيحة لتمشيط الشعر! يجب عدم بدء تمشيط شعرك من الجذور لأنك بذلك تضعين حمل وضغط أكثر على الشعر عند تمشيطه ولكن بدلاً من ذلك قومي بتمشيطه بدءاً من الأجزاء القصيرة من أسفل شعرك، وتذكري أن المشط يجب أن يكون ذو أسنان واسعة ومشطي شعرك وهو جاف حيث إن هذا هو الوقت الأفضل.

 

11- لا تجردي شعرك من زيوته!

تلف الشعر

لا تقومي بغسل شعرك يومياً لأنك بذلك تجردينه من كل الزيوت الطبيعية وبالتالي يصبح أكثر جفافاً وهشاشة.

 

12- اختيار نوع الشامبو أمر بالغ الأهمية

إن استخدام نوع الشامبو المناسب لكِ لهو أمر بالغ الأهمية لأن الشعر الجاف يحتاج إلى نوع من الشامبو به نسبة زيوت أكثر لتعوض جفافه، والشعر الدهني يحتاج شامبو لطيف وطبيعي، والشعر المختلط يحتاج نوعين من الشامبو لذلك يجب عليكِ أولاً معرفة نوع شعرك ثم تبدئي في البحث عن الشامبو المناسب لكِ.

 

شاهد أيضاً: 10 أساليب طبيعية للحصول على فروة رأس صحيّة والتخلص من القشرة والحكَّة

تجنبي هذه العادات الخاطئة لكي ينمو شعرك بشكل صحي وسليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *