8 معلومات شائعة وخاطئة عن الطعام الصحي يجب أن تنساها على الفور

 

 

تهتم كل أم بصحة أسرتها وأطفالها وتريد تقديم الأفضل لهم وذلك عن طريق استبدال الأطعمة الضارة بأخرى صحية ولكن في عديد من الحالات تقوم باستبدال أطعمة ظناً منها أنها تقدم الأفضل ولكنها تقوم بالعكس دون أن تعلم.
لقد جمعنا لكم في هذا المقال مجموعة من المعلومات الخاطئة حول الأكل الصحي لتجاهل الأطعمة الضارة من أسلوب حياتنا وتقديم الطعام النظيف لأسرتنا. وهذه بعض المعلومات الخاطئة الشائعة.

 

1- العسل بدلاً من السكر

 

يعلم الجميع أضرار السكر سواء على صحتك أو على أسلوب حياتك حيث يوجد لدينا اعتقاد راسخ أن العسل هو بديل صحي للسكر ولا يوجد به سعرات حرارية مثل السكر. إليك الحقيقة وهي أن العسل يحتوي على سعرات حرارية أكثر من السكر، حقا إنه ليس بفارق كبير ولكن إذا كنتي تداومين على تناول عسل النحل بدلاً من السكر لإنقاص وزنك، فإنك تضيعين وقتك للأسف. بالطبع هذا لا يعني أن العسل غير صحي لكن من حيث السعرات فإن سعراته عالية.

 

 

2- الخضروات الطازجة صحية أكثر من تلك المطبوخة

 

تبين لنا أن بعض الخضار المسلوق يكون أفضل من الطازج، فعلى سبيل المثال يحتوي الجزر المسلوق على نسبة أكبر من الكاروتينات، وأيضاً تحتوي الطماطم المطبوخة أو المطهوة على البخار على مزيد من الليكوبين عن نظيرتها الطازجة، وهذا لا يعني أن عليك أن تأكل الخضار المطبوخ فقط لكن يجب أن تعلم هذه المعلومة.

 

 

3- يمكنك أن تأكل السوشي أثناء اتباعك لأي نظام أو حمية غذائية

 

عندما تتواجد في أي مطعم وكنت تتبع نظام غذائي ومهتم بتقليل الكربوهيدرات فأول ما يخطر في بالك هو السوشي باعتباره أكلة صحية وغير مؤذية لنظاميك الغذائي، ولكن إليك الحقيقة وهي أن لفائف سمك السلمون تحتوي على الكربوهيدرات أكثر من البرغر، على الرغم من أن الأخير يحتوي عل سعرات حرارية أكثر.

 

 

4- صلصة الصويا هي بديل صحي للملح

 

ينصح خبراء التغذية بعدم اختيار صلصة الصويا كبديل عن الملح. يمكن أن تقوم بزيارة لأي مطعم صيني وتستهلك كمية كبيرة من الملح دون أن تلاحظ. لذلك فإنه من الأفضل إضافة القليل من الملح إلى طعامك بدلاً من هذا الاعتقاد الخاطئ.

 

 

5- علبة من عصير التفاح هي بديلاً صحياً للكوكاكولا

 

نعتقد بسهولة أن عصير التفاح (المُصنَّع) صحياً أكثر من الكوكاكولا المضرة ولكن الحقيقة هي أن عصير التفاح يحتوي على سعرات حرارية أكثر من الكوكاكولا حتى ولو كان بفارق بسيط، ولكن إذا كنتِ تهتمين حقاً بصحتك وصحة عائلتك فإن شرب الماء دون إضافات هو أفضل من كل هذا من الناحية الصحية وتجاهلي كلاً من العصائر المعلبة والمشروبات الغازية.

 

 

6- الفواكه المجففة هي أفضل وجبة خفيفة

 

تفقد الفواكه الطازجة ما يصل إلى 80% من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة وذلك من خلال تجفيفها، لذلك فإنه من الأفضل أن تكون الفاكهة الطازجة هي وجبتك الخفيفة، وأيضاً يكمن خطر الفواكه المجففة في أن بعض الشركات الغير شريفة تقوم بإضافة شراب مُحلى لها مما يقلل من فائدتها.

 

 

7- الفشار غير صحي

 

قد أثبت العلماء أن الفشار الذي يتم طهيه عن طريق الهواء الساخن (دون استخدام دهون) هو غذاء صحي ومفيد، حيث أن كوب من الفشار يحتوي تقريباً على ضعف عدد المواد المضادة للأكسدة التي تسمى بوليفينول الموجودة في أي نوع من أنواع الفواكه والخضار كما يحتوي على الألياف المفيدة جداً لصحتك، وبالطبع يجب ألا تأكل كم كبير منه، فقط كوب من الفشار بطريقة منتظمة سيفي بالغرض وسيصبح وجبة خفيفة عظيمة.

 

 

8- المنتجات الخالية من الدهون تكون صحية بشكل أكبر

 

عند بدء نظام غذائي، فإن أول خطوة نقوم بها هي استبدال المنتجات المُشتراه بنظيرتها الخالية من الدسم ولكن في حقيقة الأمر أنها تكون أكثر سعرات حرارية من المنتجات العادية، تدبر معي الأمر قليلاً، إذا كنت تنوي التخلص من الدهون والتي تعطِ الطعام النكهة الخاصة به فيجب أن تستبدل تلك الدهون وتضع مكانها شيء آخر ليعطيك نكهة أيضاً. هذا بالإضافة إلى أن تلك الأغذية تحتوي على عدد أقل من الفيتامينات والعناصر المفيدة، فعلى سبيل المثال تحتوي جميع منتجات الألبان على الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل (أ، هـ، د، ك) وبالتالي تكون المنتجات الخالية من الدهون خالية أيضاً من الفيتامينات!

 

يجب أن تختار حميتك الغذائية بما يفيدك وأن تتخلص من الأفكار الخاطئة الشائعة حول الأطعمة الصحية.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.