كيفية تخزين الخضروات والفاكهة بطريقة صحيحة لإبقائها طازجة أطول فترة ممكنة

هذا المقال بالفعل مليئ بمعلومات كثيرة تعتبر مفاجأة لي وأكيد مفاجأة لكثير من السيدات، فنحن قد اعتدنا الاحتفاظ بالفواكه والخضروات بطريقة خاطئة فمن منا لا نُخزن الطماطم والخيار بالثلاجة؟ أو لا تضع الثوم في الشرفة؟! هذه عادات توارثناها ولكن اتضح أنها خاطئة. لا تنزعجي فقد أتينا لكِ ببعض المعلومات والحيل التي ستبقى على خضرواتك وفاكهتك طازجة، فقط تابعي قراءة المقالة وستفاجئين بالفعل.

 

1- لا تغسلي الخضروات والفاكهة قبل تخزينها

عندما تغسلين الخضروات والفاكهة قبل تخزينها سواء في الثلاجة أو في الخزانة فأنتِ بذلك تُزيلي الطبقة الخارجية التي تحميها وبالتالي تكون عُرضة أكثر للتعفن وفي حالة كانت متسخة أو بها أتربة فيفضل مسحها بقطعة قماش جافة.

 

2- تُفضل الفواكه والخضروات البيئة الجافة

تزداد نسبة تعفن الفواكه والخضروات عندما تكون البيئة المحاطة بها رطبة وإليكِ هذه الخدعة حيث يُمكنك وضع منشفة (مناديل) ورقية داخل حاوية الفواكه والخضروات وبذلك تكوني قد ضمنتي وجودها في بيئة جافة لأن المنديل سوف يمتص الرطوبة الزائدة.

 

3- كيفية حفظ الأفوكادو بطريقة صحيحة

تخزين الفاكهة

يجب وضع الأفوكادو غير الناضج في كيس من الورق السميك أو لفه بقطعة من ورق الصحيفة والاحتفاظ به في درجة حرارة الغرفة حتى ينضج، وبعد أن يصبح جاهزاً قومي بوضعه في كيس بلاستيكي واحتفظي به في الثلاجة وبالهناء والشفاء.

 

4- لا تضعي أنواع معينة من الفواكه والخضروات في الثلاجة

إنها حقيقةً مفاجأة، حيث يجب عدم وضع بعض أنواع من الفواكه والخضروات في الثلاجة مثل الفلفل والخيار والطماطم (البندورة)! هل كنا نقوم بتخزينهم كل هذه الفترة بشكل خاطئ؟! الإجابة نعم، لأنه عند حفظ الفلفل في الثلاجة يفقد قوامه الرطب وأيضاً يصبح الخيار والطماطم لزجين عند تخزينهم بالثلاجة.
تذكري أنه يجب عدم تخزين الفواكه والخضروات في الثلاجة حتى ينضجوا تماماً وإذا فعلتي عكس ذلك فإنها سوف تفسد بسرعة.

 

5- لفّي سيقان الموز

تخزين الفاكهة

إذا وضعتي الموز في الثلاجة فإنه سرعان ما يتحول لونه إلى الأسود ويفقد مذاقه ولكن يُمكنك بدلاً من ذلك تخزينه في درجة حرارة الغرفة العادية ولكن مع لف الجزء العلوي بغلاف بلاستيكي الخاص بتغليف الطعام لمنع تسرب الهواء.

 

6- تخزين الخضروات سواء كانت مُقطعة لشرائح أو مقشرة في الماء

يُمكنك بالفعل أن تبقي على الخضار طازجاً عن طريق تقشيره أو تقطيعه لشرائح ووضعه في حاويات بها كمية صغيرة من الماء ووضعه في الثلاجة مثل الجزر و الكرفس.

 

7- تخزين الفواكه والخضروات في الجزء الأقل تبريداً في الثلاجة

تخزين الخضروات

بالطبع لا يوجد جزء دافئ بالثلاجة ولكننا نقصد في أكثر مكان غير مُعرض لدرجة الحرارة المنخفضة بالثلاجة مثل درج الثلاجة. إذا كنتِ تريدين الاحتفاظ بمذاق ورائحة الفواكه لفترة أطول فاحتفظي بهم بهذه الطريقة.

 

8- يجب عدم تخزين أنواع معينة من الفواكه والخضروات معا

يجب عدم تخزين أنواع معينة من الفواكه والخضروات معاً لأنه توجد بعض أنواع من الفاكهة والخضروات التي تنتج مادة الإيثيلين عندما تنضج ومنها الموز والمشمش والشمام والكمثرى والخوخ والمانجو والطماطم (البندورة)، في حين أنه يوجد مجموعة أخرى من الفواكه والخضروات تكون حساسة لمادة الإيثيلين وتصبح عُرضة أكثر للتعفن والعطب بسبب هذه المادة مثل التفاح والباذنجان والبطيخ والبطاطس والقرع والجزر والبروكلي (قنبيط أخضر)، لذلك يجب الحذر عند تخزين الخضروات والفواكه معاً.

 

9- تخزين البطاطس والبصل في أماكن مختلفة ومنفصلة

تخزين الخضروات

عند تخزين البصل والبطاطس معاً فإن البصل يبدأ في تنبيت البراعم ويصبح غير صالح للأكل.

 

10- الثوم والبصل يحبان الظلام

أفضل صديق للثوم والبصل هو الظلام، فإن لم يكن لديكِ مكان مظلم فيمكنك وضعهم في أكياس ورقية مع إحداث بعض الثقوب بها وبذلك تكوني قد وفرتي لهم الحماية من الضوء.

 

11- ستفسد البطاطس إذا احتفظتِ بها في ضوء الشمس

تخزين الخضروات

يجب تخزين البطاطس في مكان مظلم وجاف مثل صندوق خشبي أو بلاستيكي أو داخل سلات ولكن احذري من الاحتفاظ بهم في ضوء الشمس حتى لا تبدأ بالتعفن.

 

شاهد أيضاً: 10 وصفات فعّالة للتخلص من الحشرات المنزلية بطريقة صديقة لصحة أسرتك

 

ابدأي بتطبيق هذه الطُرُق الجديدة التي تعلمتيها لحفظ الأطعمة واخبري صديقاتك عنها.

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *