6 سمات جسدية وشخصية يتم توراثها من أحد الوالدين دون الآخر بشكل يخالف توقعاتنا

هل لديك عيون بنية مثل والدتك، وسيقان طويلة مثل والدك؟ هذا شيئ طبيعي فنحن نرث كل سمة جسمانية من الوالدين من جيناتهم المنسوخة لدينا. ولكن ما هي الأشياء الأخرى التي نحصل عليها من أسلافنا؟؟

 

1- شكل الصلع عند الرجل يأتي من الام

سمات وراثية

إحدى الجينات التي تلعب دوراً هاماً في الصلع يكون موجودا في الكروموسوم X. الرجل يرث هذا الكروموسوم من الأم، ولكن لا تندفع لتلومها على ضعف شعرك، فهناك جينات أخرى تلعب دوراً هاما هنا والتي تكون موروثة من الأب أيضاً. علاوة على ذلك فإن العوامل البيئية تؤثر جذرياً على فقدان الشعر.

 

2- ارتفاع نسبة الكوليسترول

يعتقد الكثير من الناس أن ارتفاع معدلات الكوليسترول لديهم هي نتيجة نوعية الأطعمة التي يتناولونها، وأنه إذا اردت أن تعيش طويلاً وأن تحيا حياة سعيدة عليك يتناول كميات وفيرة من الفاكهة المختلفة والخضروات وأن تمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم، وهكذا هو الاعتقاد الشائع والذي لا ننكره.

ولكن في بعض الأحيان لا تتوقف معدلات الكوليسترول العالية فقط على نمط حياتنا، وانما على جيناتنا. نحو 1 من كل 500 فرد لديه تحول جيني خاص يؤدي إلى تراكم الكوليسترول في الدم. هؤلاء الأشخاص يمتلكون مستويات عالية من هذه المادة في أجسادهم حتى وان لم يأكلوا غير الخضروات!

 

3- النجاح الأكاديمي

عندما تقوم الأم بتوبيخ طفلها وتأنيبه بسبب الحصول على درجات متدنية في المدرسة وتحاول أن تشير إلى أنها في دراستها السابقة كانت أفضل من ذلك بكثير، فربما يجب أن تتمهل قليلاً. يتوقف النجاح الأكاديمي بنسبة 55% على الجينات الوراثية، فهناك الآلاف من الجينات المسئولة عن مدى جودة ادائك في المدرسة، لذلك إذا أوضح الوالدين لك بأنهم كانوا من البارعين دراسياً فتأكد من أنك ستكون مثلهم إذا ما أخذنا العامل الوراثي فقط في الحُسبان.

 

4- عشق القهوة

سمات وراثية

هل تشرب الكثير من القهوة؟ً حسناً، عليك أن تلوم الجينات على هذا الأمر، فلقد أجرى العلماء دراسات على أناس لا يستطيعوا أن يمارسوا حياتهم دون شرب القهوة وآخرون يمكنهم ممارسة حياتهم دون شرب القهوة، وقد وجدوا أن من يمكنهم التنازل عن القهوة يملكون أنواعاً معينة من الجينات التي تجعلهم أقل امتصاصاً للكافين عند احتساءه، وهذا يعني أنهم ليسوا في حاجة إلى أن يشربوا القهوة على نحو منتظم لكي يمكنهم التعامل خلال اليوم.

 

5- داء السكري الذي يصيب الشباب

الإصابة بداء السكري قد تكون في كثير من الأحيان نتيجة تحول جيني ويمكن أن تكون التغذية السيئة عاملاً مساعداً في هذا الأمر.

 

6- عمي الألوان من الأم

سمات وراثية

إن عدم القدرة على التمييز بين أنواع معينة من الألوان أو بين درجات مختلفة من نفس اللون يرجع ذلك إلى الجينات المكتسبة من الام.

 

شاهد أيضاً: سر حنين المرضى الذين خضعوا لزراعة الأعضاء إلى الأشياء التي كان يحبها الشخص المانح

أعتقد أنك سوف تتوقف عن لوم أحد والديك إذا كانت لديك أي من الصفات المذكورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *