8 عادات شائعة يفعلها معظمنا بشكل خاطئ مما قد يسبب ضرراً بدون قصد

توجد الكثير من العادات التي اعتدنا أن نفعلها يومياً ولا نعلم أننا نفعلها بطريقة خاطئة. إليك هذه الأشياء التي توضح لك خطأ كثير من العادات التي تبنيناها في الماضي بسبب اعتقادنا بأنها عادات سليمة. ويمكننا أن نلخص هذه العادات في 8 أخطاء شائعة نفعلها دون أن ندري أنها عادات خاطئة.

 

1- الإفراط في استخدام الصابون عند الاستحمام

عادات خاطئة

يصبح الجلد أكثر جفافاً عندما نتقدم في العمر. ولكون الصابون قابض ومزيل للزيوت الطبيعية التي تفرزها البشرة فهو يجعل الأمور أكثر سوءاً! لذلك حاول استخدام أقل كمية من الصابون وفقط عند المناطق الضرورية مثل طيات الجلد، ولا تقلق من نظافة جسمك لأن الماء والصابون المتسرب على جسدك كفيل بتنظيف الجسم.

 

2- العمل دون التخطيط لأوقات الراحة

نشعر جميعاً في وقت ما بأن معدل إنتاجيتنا مرتفع إلى حد ما، حيث أنه خلال هذه الساعات نشعر بوجود تركيز أعلى ونكون في حالة تأهب أكبر ويكون الإلهام أكثر وبالتالي نُحقق نتائج عظيمة، المشكلة تكمن في أننا أحياناً لا نحاول أن نجد تلك الساعات ومن ثم لا نستطيع أن نستفيد منها.

على سبيل المثال إذا كنت تشعر بإنتاجية أكثر وتركيز أعلى خلال الفترة من الساعة 11 إلى 1، فلا داعي مطلقاً لأخذ استراحة في الساعة 12، فأنت بذلك تقتل الإنتاجية الخاصة بك وقدرتك على الإلهام والتركيز المتاحين لك في هذا الوقت.

 

3- الإجابة على رسائل رئيسك من خلال تطبيق WhatsApp

من المهم أن تضع حدود بين حياتك المهنية وحياتك الشخصية، حيث يقول علماء النفس أنه لا ينبغي مناقشة مشاكل العمل أو جلب العلاقات المهنية إلى تطبيقات الرسائل الفورية ومن بينها (WhatsApp ) لأننا نعتبرهم شيء شخصي.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستخدم تطبيق WhatsApp في علاقتك مع رؤساء عملك وإذا أرسلوا لك رسالة وأنت قمت بقراءتها ولكن تجاهلت الرد عليها لأي سبب ما، فإنهم سيعتبرونها إساءة وبالتالي ستدخل في دائرة اعتذار وما شابه وأنت في غنى عنها.

 

4- إضافة الزيت إلى ماء المعكرونة

عادات خاطئة

يضيف معظمنا الزيت إلى ماء سلق المعكرونة حتى لا تلتصق ولكننا لا نعلم أننا بذلك نمنع التصاق الصلصة أيضاً بها بعد سلقها، إذاً ما الحل لمنع التصاقها وتناول معكرونة مثالية؟! تكمن الخدعة في كمية مياه السلق، حيث يجب وضع لتر من الماء لكل 100 جرام من المعكرونة الجافة، ووضع لتر ونصف من الماء لكل 100 جرام من المعكرونة الطرية (العجين).

 

5- تجفيف يديك باستخدام المناديل الورقية

عادات خاطئة

هل تساءلت يوماً عن كمية المناديل الورقية التي نستخدمها في المراحيض العامة وتكلفتها؟؟ الإجابة هي الملايين من الجنيهات!، هناك شيء بسيط يمكننا فعله قبل استخدام المناديل الورقية وهي هز يديك جيداً قبل استخدامها، فأنت بذلك تكون قد تخلصت من قدر من المياه الملتصقة بيديك وستزيل المتبقي فقط باستخدام المناديل الورقية، تبدو فكرة بسيطة للغاية ولكن افعل هذا إذا كنت مهتم بإنقاذ كوكبنا عبر الحفاظ على الموارد وعدم الإسراف فيها.

 

6- التنفس من خلال صدرك

يجب عليك التركيز على التنفس عبر الحجاب الحاجز وليس الصدر، لأن الأكسجين السليم له آثار إيجابية على الجهاز العصبي ويساعد على خفض ضغط الدم ويقلل من الالتهابات والشعور بالألم ويُحسن من صحة جسم الإنسان بشكل عام ويبعد عنك التوتر، فإذا كنت قد تعلمت كيفية التتنفس بطريقة صحيحة فهذا سيساعدك أيضاً على التحكم في عواطفك.

 

7- تنظيف الأسنان بتحريك فرشاة الأسنان أفقياً فقط

توجد ثلاثة قواعد لتفريش الأسنان بطريقة صحيحة:

  • تفريش الأسنان بحركات رأسية قصيرة من خلال التفريش من اللثة إلى حافة الأسنان وهذا لا يعني أن تفريش الأسنان بالطريقة الأفقية خطأ تماماً.
  • يجب استخدام خيط الأسنان للحفاظ على أسنانك نظيفة وصحية.
  • يجب أن تستغرق عملية تفريش الأسنان من دقيقتين إلى ثلاث دقائق ومع الأسف يتجاهل الكثير منا هذه القاعدة البسيطة.

 

8- البدء في ممارسة الرياضة دون الإحماء

تذكر دائماً أن عملية ممارسة الرياضة ليست عملية سهلة، لكنها عملية صعبة وتتطلب تمارين إحماء وفترات راحة أثناء القيام بالتمارين. إن تمارين الإحماء تُمهد عضلات الجسم للقيام بالتمارين القوية ويجب زيادة شدتها تدريجياً حتى لا يصاب الجسم بأذى ويجب أن تضع لنفسك برنامج عند شروعك بالقيام بالتمارين الرياضية.

  • أولاً: عمل تمارين إحماء ومرونة لعضلات جسمك في بادئ الأمر
  • ثانياً: القيام بالتمارين الرياضية ولكن تذكر زيادة شدتها وعددها تدريجياً حتى تتفادى الإصابة.
  • ثالثاً: أن تقوم بتمارين إطالة للعضلات في نهاية التمارين.

 

شاهد أيضاً: +10 عادات يفعلها معظمنا بشكل يومي دون أن ننتبه لأضرارها على صحتنا

 

كم عادة من هذه العادات كنت تفعلها بطريقة خاطئة؟

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *