10 أشياء يجب أن تحتفظ بها في سيارتك عساها أن تنقذ حياتك في يوم من الأيام

 

 

إذا كنت تسافر كثيراً بسبب ظروفٍ معينة أو حتى لو كان سفرك للترفيه فقط واكتشاف بلدك ومدينتك فإنك بالطبع ستمر على طرق خاوية من الإعمار وقد تكون الرحلة سعيدة وخالية من الأحداث المفاجئة وقد تكون عكس ذلك (لا قدَّر الله)، لذلك يجب عليك أن تستعد لتلك المفاجآت المزعجة التي يمكن أن تفسد رحلتك بل ومن الممكن أن تعرض حياتك وحياة من حولك للخطر (لا قدَّر الله).
يجب أن تكون مستعداً لأي مفاجآت غير سارة أثناء السفر من خلال هذه الأدوات التي سنقدمها لك في هذه المقالة، ويمكن التعبير عنها بأنها نصائح لإعادة استخدام أدوات بسيطة ولكن في تلك اللحظات تكون لها أهمية كبيرة.

 

 

1- يجب اقتناء حقيبة ظهر

 

غالباً ما تتعطل المركبة في أماكن غير مأهولة أو غير مريحة لذلك يجب عليك اقتناء حقيبة ظهر حتى تستطيع تخزين ما تحتاجه بسهولة وهي تعتبر أفضل وسيلة لتجميع كل شيء في مكان واحد.

 

 

2- تأكد من ملئ خزان الوقود الخاص بمركبتك على الدوام

 

إليك قاعدة مهمة تُجنبك نفاذ الوقود في المناطق المهجورة وغير المأهولة بالسكان وهي أنه عندما تزيد مدة رحلتك بالمركبة عن عشرين دقيقة، ففي هذه الحالة يجب أن تتأكد من امتلاء خزان الوقود الخاص بالمركبة.

 

 

3- اقتناء الملابس التي تُشعرك بالدفء هو أمر لابد منه

 

يجب أن يكون بحوزتك دائماً ملابس ثقيلة تُشعرك بالدفء وأن تكون موجودة في المركبة، ولا يعتمد تطبيقك لهذه القاعدة على مكان معيشتك لأنه يميل الجو ليلاً إلى البرودة وهطول الأمطار، فمن الممكن أن تكون هذه الملابس مفتاح نجاتك من البرد في حالة تعطل المركبة.

 

 

4- يجب أن يكون بحوزتك مصدر للضوء والذي يُمكن أن تكون بحاجة إليه ليلاً في حالات الطوارئ

 

يجب اقتناء المصابيح الكشافة جنباً إلى جنب مع الشموع وأعواد الثقاب (الكبريت) بالمركبة، فأنت لا تعلم إذا حدث وتعطلت المركبة نهاراً كم ستمكث حتى تأتي المساعدة. ناهيك عن تعطلها ليلاً!

 

 

5- إنه أمر بديهي أن تقتني أدوات الإسعافات الأولية

 

يجب أن توجد أدوات الإسعافات الأولية في المركبة تماماً مثل ضرورة وجودها بالمنزل، ويجب أن تتأكد من وجود كل الأدوات الضرورية وإذا كنت تنوي شراء صندوق خاص بأدوات الإسعافات الأولية فعادة ما يحوي هذا الصندوق على الأدوات الأساسية والضرورية لذا ننصحك باقتنائه.

 

 

6- يجب أن تُخزن طعام وشراب إضافي في مكان ما بالمركبة

 

أنت لا تعلم إذا حدث وتعطلت المركبة (لا قدَّر الله) كم ستمكث؟ لذلك يجب عليك أن تقوم بتخزين طعام وشراب إضافي بمركبتك حتى تكون مستعداً لتلك اللحظات ويُفضل أن تكون منتجات ذات سعرات حرارية عالية مثل الشيكولاتة أو الحلويات حتى تستطيع أن تعطيك الطاقة اللازمة وفي نفس الوقت لا تأخذ حيزاً كبيراً داخل سيارتك.

 

 

7- اقتناء الأدوات والمعدات اللازمة لعملية الإصلاح

 

لا توجد مركبة لا تحتوي على الأدوات والمعدات الضرورية واللازمة في عملية التصليح مثل المجرفة والقابس والإطارات الاحتياطية والمطرقة ومفتاح الربط والمفك حيث إنك لا تعرف متى ستحتاج إليهم. ومن العناصر الأخرى التي قد تحتاجها هي كابلات التوصيل والسكين.

 

 

8- يجب أن تقتني أيضاً مصدراً للحرارة

 

كما ذكرنا آنفاً، إنك لا تعلم متى سيحدث عُطل بالمركبة وخاصة إذا حدث هذا العطل بالليل حيث البرودة القارسة لذلك يجب أن تكون مستعداً لمثل هذه الظروف من خلال الاحتفاظ بقفازات وقبعة وبطانية وربما مجموعة من الملابس الاحتياطية بمركبتك.

 

 

9-من الأدوات التي سوف تحتاجها هي أدوات التواصل والرؤية

 

عادة تكون الإضاءة ليلاً في الطرق ضعيفة وإذا حدث وتعطلت مركبتك فإن فرص الاصطدام ستزيد لذلك يجب أن تقوم بوضع المثلث الفسفوري (على سبيل المثال) قبيل السيارة حتى تستطيع المركبات الأخرى تمييز المركبة وأيضاً من الأدوات المجدية المشاعل (الشماريخ) وأيضاً السترات ذات إضاءة النيون والتي تكون مفيدة إذا ترجلت عن المركبة وقمت بالمشي على جانب الطريق.

 

 

10- لا تقلل من أهمية اقتنائك لشيء يساعدك على الاسترخاء

 

أنت لا تعلم كم من الوقت ستمكث في حالة تعطل مركبتك، لذلك يجب أن تقتني ما يساعدك على الاسترخاء ويساعدك على تمضية الوقت المزعج من خلال قراءة كتاب أو الرسم أو أي هواية تستطيع أن تجعلك أكثر استرخاءً ليمر هذا الوقت عليك بشكل أسهل حتى لا تجلس تراقب عقرب الساعة بضجر كل ثانية.

 

من الممكن أن تكون هذه النصائح سبب نجاة غيرك من الوقوع في وضع مؤسف لذلك يجب عليك نشرها حتى تعم الفائدة ونتمنى لكم قيادة آمنة.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.