10 صور خداع بصري خدعت معظم من رآها وأرادوا معرفة تفسيرها

 

يمكننا أن نعرف الخداع البصري بأنه رؤية شيئ يختلف عن الحقيقة إما بقصد أو دون قصد حيث يميل العقل البشري لتفسير المعطيات والصور التي أمامه بطريقته الخاصة مما يضمن إزالة أي لبس أو غموض ومن ثم يحدث الخداع البصري. بعض من الصور الشهيرة في مجال الخداع البصري تم حلها وفهمناها منذ سنين مضت لكن الكثير ما يزال غير مفهوم إلى الآن حيث إننا لم نستطع استيعاب كل صور الخداع البصري التي نراها. وسوف نعرض عليكم بعضاً من صور الخداع البصري التي حيرت الملايين وما زالت تحيرنا وسوف نحاول أن نفسر لكم ما يمكننا تفسيره.

 

1- هل هذا القط يصعد الدَرَج أم ينزل منه؟

 

هذه الصورة رغم بساطتها إلا أنها أرهقتني شخصياً بسبب عدم إيجاد حلاً منطقياً لها. وإذا نظرت لها فقد تشعر في وقت ما أن القط ينزل بينما سوف تشعر أن يصعد في وقت آخر.

 

 

2- هل هذا وجه حصان أم ضفدع؟

 

تختلف رؤيتك لهذه الصورة حسب الزاوية التي تشاهدها منها، فإذا نظرت لها بشكل أفقي فأنت في الغالب سوف ترى ضفدعاً، أما إذا نظرت بشكل رأسي فسوف ترى حصاناً على الأغلب.

 

 

3- هل هذه النافذة على يمين أم يسار المبنى؟

 

سوف تُرهق نظرك هذه الصورة أيضاً حيث أنك إذا نظرت للجزء العلوي من النافذة فقد تشعر أنها على اليمين أما إذا نظرت للجزء السفلي فقد تشعر بالعكس.

 

 

4- الصورة ذات الإضاءة المختلفة!

 

العجيب في هذه الصورة هو أنك إذا قربت رأسك منها فسوف تشعر أن إضاءتها تزيد وإذا أبعدت رأسك للوراء فسوف تشعر أن إضاءتها تقل! جربها بنفسك.

 

 

5- الدوائر المتداخلة

 

إن سألتك ماذا ترى في هذه الصورة فسوف تقول بكل بساطة أنك ترى دوائر متداخلة، لكن ماذا إن أخبرتك أنها دوائر متساوية ولم تتلامس مطلقاً! حسناً شاهد هذا التوضيح.

 

 

6- تأثير دروستي

 

أعتقد أنك سوف تبدأ بالحيرة عندما تشاهد هذه الصورة المتحركة التي قد تصيب عقلك بالذهول التام لفهم كيفية حدوثها، لكني لا أعتقد أنك سوف تستطيع حل هذا اللغز.

 

 

7- الخداع الإدراكي

 

إذا نظرت إلى الخط الرمادي في منتصف الصورة فقد تعتقد أن لونه فاتح ناحية اليسار وغامق ناحية اليمين، والحقيقة هو أن درجة اللون واحدة في كل المستطيل!

 

 

8- الصورة المتحركة

 

جرب أن تحرك الصورة هذه إلى أعلى وإلى أسفل وسوف ترى أنه يوجد بعض التموجات ي الصورة وكأنها تتحرك لكن الحقيقة هي أنها صورة ثابتة تماماً.

 

 

9- الدائرة الددوّارة

 

انظر لى النقطة السوداء في منتصف هذه الصورة وحرك رأسك للأمام وإلى الخلف وسوف تلاحظ أن الدائرة الخارجية تدور عكس الدائرة الداخلية في كل مرة، رغم أنها صورة ثابتة.

 

 

10- النقاط السوداء

 

مهما أخبرتك أن هذه المربعات لا تحتوي على نقاط سوداء بين المربعات ربما لن تصدقني لأنك سوف تراها في كل مرة!

 

ما رأيك في هذه الصور وهل فهمت فكرتها؟

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.