15 خطأ شائع يقع فيه معظمنا عند غسل الملابس

 

تُعير جميع النساء اهتماماً خاصاً للغسيل سواء كانت مُرفهة المعيشة وتُرسل الملابس إلى الأماكن المخصصة لغسلها أو تقوم هي بغسلها نفسها. ولقد مرت عملية غسل الملابس بالكثير من التطورات حتى وصلنا إلى يومنا هذا لغسالة الملابس التي تعمل بصورة آلية بالكامل فلا نبذل جهد سوى وضع الملابس في الداخل ووضع المسحوق وتشغيلها، إذاً أين يمكن أن يوجد الخطأ في هذا؟! تابعوا قراءة هذه المقالة لترو أننا قد نقع في بعض الأخطاء التي تجعل ملابسنا ليست في أحسن هيئة لها أو تُقلل من العمر الافتراضي للغسالة نفسها.

 

1 الفرز غير السليم

نعطي اهتماماً كبيراً عند فرز الملابس للونها ولكن هل نعطي اهتماماً مماثلاً لنوعية نسيج الملابس؟ على سبيل المثال يجب أن تُغسل الملابس ذات الصوف الناعم بشكل منفصل، ويجب ألا تُخلط المناشف مع الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية للحصول على أفضل نتيجة.

 

2- إزالة البقع بطريقة خاطئة

 

لا تندهشي من وجود ثُقب في الملابس إذا كنتي تحاولين إزالة بقعة ما بشكل قاسٍ! فكلما تعاملتِ مع البقعة بقسوة وبقوة ستحصلين على ثقوب في ملابسك ولكن إذا تعاملتِ بلطف ولين ستزول البقع دون المساس بالملابس. وأفضل طريقة لمنع الثقوب هو وضع بعض الأقمشة البيضاء فوق البقعة وانقعيه في الماء.

 

3- الاستخدام المُفرط لمسحوق الغسيل

 

يؤدي الاستخدام المُفرط لمسحوق الغسيل إلى المزيد من الرغوة، التي من شأنها تجميع الأوساخ في أجزاء عدة من الملابس مثل ياقة القميص الأبيض، وبالتالي ستظهر الملابس متسخة أكثر وبالطبع ليس هذا ما تُودينه عزيزتي، أليس كذلك؟

 

4- عدم الانتباه إلى غلق سحاب الملابس

ينبغي التأكد من غلق سحاب الملابس قبل وضعها في الغسالة لأنه من الممكن أن يؤدي السحاب المفتوح إلى إيذاء الملابس الأخرى وأيضاً من الممكن أن يؤذي “حلة” غسالة الملابس بسبب أطرافه الحادة.

 

5- غلق أزرار الملابس

يجب أن نتذكر دائماً فتح أزرار القمصان والتيشرتات وما إلى ذلك، لأنه من الممكن أن تُنتزع الأزرار بسبب عملية الغسل بالإضافة إلى أن ملابسك لن يتم تنظيفها بشكل سليم.

 

6- استخدام الكثير من المُبيض (الكلور)

 

تقلل المواد المُبيضة العمر الافتراضي للأقمشة، فكل ما عليكي فعله لتحصلي على ملابس ناصعة البياض هو غلي الملابس في إناء كبير مع إضافة قطرتين من عصير الليمون.

 

7- غسل ملابس السباحة في الغسالة

من الخطأ وضع ملابس السباحة أو أي ملابس أخرى مصنوعة من ألياف إسباندكس أو إيلاستان (وهي ألياف اصطناعية تُعرف بمرونتها الاستثنائية وهي أقوى وأكثر تحملاً من المطاط) في الغسالة، وبدلاً من ذلك يُمكنك غسلهم يدوياً في ماء بارد.

 

8- إعطاء الغسالة وقتاً للراحة عند تشغيل دورتين متتاليتين

يُفضل بعض المستخدمون إعطاء الغسالة وقتاً للراحة بين دورتين متتاليتين لاعتقادهم بأن تشغيل الغسالة أكثر من مرة بصفة متتالية من الممكن أن يؤذي الغسالة ولكن هذا مفهوم خاطئ لأن استخدام الغسالة دون انقطاع يقلل من استهلاك الكهرباء كما أنكِ سوف تستغلين حرارة الغسالة المتبقية من الدورة السابقة.

 

9- استخدام دورة واحدة فقط للوسائد والبطانيات

يُفضل تشغيل دورتين على التوالي عند غسل الوسائد المَحشوة بالريش أو البطانيات وذلك لأن الريش يحتفظ بالرغوة وبالتالي سيبقى الصابون داخل الوسائد، ولكن تذكري أن تكون الدورة الثانية دون إضافة المسحوق.

 

10- غسل الملابس دون فرزهم أولاً

 

واحدة من أكثر المهام متعبة بعد غسل الملابس هي البحث عن الجوارب المماثلة ويُمكنك تجنب هذا عن طريق غسل الجوارب أولاً.

 

11- استخدام منعمات الملابس على المناشف

تُقلل هذه المركبات الكيميائية من قدرة الامتصاص لأقمشة المناشف لذلك يُفضل عدم استخدامها معها.

 

12- غسل الكثير من الملابس في مرة واحدة

يجب ألا تفرطي في وضع الملابس في الغسالة، لأن ذلك من الممكن أن يُؤذي الغسالة، وأيضاً لن تحصلي على ملابس نظيفة كما تريدين.

 

13- غسل السترات المُبطنة بطريقة خاطئة

يُمكنك وضع ثلاث كرات التنس في الغسالة لمنع هبوط الهيكل العام للسترات المُبطنة، وهذا من شأنه أن يساعد على التخلص من الرغوة أيضاً.

 

14- استخدام مساحيق وسوائل الغسيل باهظة التكلفة

يوجد بدائل رخيصة للعديد من المنظفات والمفاجئة أنها متوفرة في المنزل أيضاً، فيُمكنك إضافة الملح لتبدو الملابس أكثر إشراقاً ويساعد الطباشير في القضاء على البقع ويُمكن غسل البقع بصابون التبييض، كما يُمكن إضافة الليمون لإضفاء عطر مميز على الملابس ولجعلها أكثر نعومة.

 

15- عدم الاهتمام بالغسالة

يجب إعطاء قدر كافٍ من الاهتمام للغسالة نفسها، حيث يُمكنك إلقاء نظرة على درج المسحوق بعد كل دورة غسيل للتأكد من عدم وجود بواقي مسحوق في الدرج، وأيضاً ترك باب الغسالة مفتوح لفترة من الوقت بعد إتمام عملية الغسيل حتى تجف، ويُمكنك تشغيل دورة تنظيف للغسالة بالماء والخل فقط مرة واحدة سنوياً، كل هذه الأمور ستحافظ على العمر الافتراضي للغسالة والمحافظة عليها من التلف.

 

اتبعي هذه النصائح الذهبية ولاحظي الفارق بنفسك.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.