6 أعضاء في جسم الإنسان لم نكن نعلم الغرض الخفي منها

 

 

على الرغم من بلوغنا القرن الحادي والعشرين، إلا أن هناك بعض الأعضاء في جسم الإنسان التي مازال العلماء في حيرة من معرفة كامل وظائفها التي تؤديها للإنسان. بالطبع لا يوجد أي شيئ في جسم الإنسان لا يؤدي دوراً محدداً بل إن كل خلية لها دور محدد ولا يمكن أن نعي أنها لا تؤدي وظيفة للجسم حتى وإن لم نكن نعرف حقيقة هذه الوظيفة. وهذه بعض الأعضاء الموجودة في الجسم والتي لم نكن نعلم فائدتها لجسم الإنسان.

 

 

1- الكردوس

 

تقوم هذه الغدة بإفراز هرمون الميلاتونين، وينتج هذا الهرمون في الظلام ويتم تنظيمه من خلال الساعة البيولوجية للجسم. بعض الأسماك والبرمائيات والزواحف تحتوي على العين الجدارية او (الثالثة) بدلاً من الكردوس، والتي يمكن عن طريقها إدراك مستويات مختلفة من كثافة الضوء ولكن لا يمكن تحويلها إلى صور، فهي تحتوي على شبكية العين التي تعادل العدسة. وتتشابه وظائفها مع نظيرتها في جسم الإنسان.

 

 

2- عجب الذنب

 

يعتقد بعض الناس أن عجب الذنب هو ذيل غير وظيفي ولا يؤدي دور للجسم، لكن هناك قلة من الأشخاص الذين يعلمون الوظائف الحيوية الهامة لهذا العضو، فهو يساعد في تثبيت مكان كثير من العضلات والاربطة المختلفة اللازمة لتأدية وظائف الأمعاء والجهاز البولي التناسلي. علاوة على ذلك، يلعب عجب الذنب دوراً هاماً في توزيع الأحمال الجسمانية بشكل صحيح عند تغيير وضعية الجسم.

 

 

3- الزائدة الدودية

 

هناك بعض أنواع البكتيريا التي تعيش داخل الحيوانات آكلة الأعشاب والتي تساعدها على هضم السيلولوز. وفي الانسان تعتبر مثل هذه البكتيريا اقل أهمية بالنسبة له. توجد الزائدة الدودية والتي تكون معرضة للإصابة بالالتهاب وفي بعض الأحيان تتطلب الازالة السريعة. وبسبب ذلك، كان يعتبر إزالة الزائدة الدودية عند الميلاد في الولايات المتحدة أمراً قانونياً وسياسة معترف بها هناك. ومع ذلك اتضح أن هؤلاء الأطفال أصبحوا أكثر عرضة لبطء النمو العقلي والجسدي ويمرضون بشكل متكرر.
تعتبر الزائدة الدودية كمزرعة فريدة للبكتيريا النافعة التي تعيش داخل امعائنا. والناس الذين قاموا بإزالة هذه القطعة من أجسادهم يعانون في الغالب من صعوبة الشفاء من حالات التسمم ويصبح جهازهم المناعي أضعف مما كانوا عليه.

 

 

4- اللوزتان

 

هي عبارة عن تراكمات لأنسجة غدانيه موجودة في البلعوم الأنفي. تقوما بحمايتنا من البكتيريا والفيروسات والتي نتعرض لها بشكل ضخم للغاية اثناء عملية التنفس. في بعض الأحيان إذا ظلت اللوزتين ملتهبتين لوقت طويل، تصبح نفسها مصدراً للعدوى بدلاً من كونها قلعة دفاعية للجهاز المناعي، وفي هذه الأوقات فقط يوصي الأطباء بضرورة إزالتها. وعلى الرغم من ذلك يظل الدور الكامل المناعي للوزتين غير معروف بشكل كامل.

 

 

5- الجيوب الانفية

 

حتى الآن ليس هناك رأي اجماعي بشأن الوظائف التي تؤديها الجيوب الانفية في جسم الانسان. لكن طبقا لنظريات عديدة فهي تساعد في تقليل الوزن النسبي لعظام الجمجمة. وتقوم بإنتاج موجة الصوت التي تخرج من الإنسان وتلطف وتدفئ الهواء الذي نقوم باستنشاقه.

 

 

6- الحلمات لدى الرجال

 

يرتبط شكل الحلمات بفكرة أنه بعد حدوث الحمل يكون الكروموسوم Y غير نشط ومن ثم تنمو جميع الأجنة بنفس الشكل، ولا تبدأ الجينات بالتدخل إلا بعد الشهر الثاني من الحمل، وعندها تتحول الغدد الجنسية في الذكور لإنتاج التوستوسيرون، ومن ثم تبدأ هيكلة الجسم لكن تظل الحلمتين في مكانهما.

 

ما رأيكم بهذه المعلومات؟

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.