15 حيلة بارعة للآباء والأمهات لتسهيل حياتهم مع أطفالهم في المنزل

 

 

كلما يكبر الأطفال تزداد متطلباتهم ويزداد شغفهم للتعرف على البيئة المحيطة بهم، وبالتالي تزداد المهام التي تقع على عاتق الآباء والأمهات، ولكن نحن بجانبكم طوال الوقت لذلك نقدم لكم مجموعة من النصائح التي ستجعل الأطفال يستمتعون بوقتهم كثيراً وأيضاً يُنمّون قدراتهم دون حدوث فوضى عارمة، وأيضاً من خلال أدوات زهيدة التكلفة وآمنة على أطفالِك.

 

 

1- أختام البطاطس

 

يُمكنك عمل بعض الأشكال البسيطة على البطاطس ووضع بعض الألوان عليها وإعطاءها لطفلك ومن ثم يُمكن استخدامها كختم أو طابع على لوحة من الورق.

 

 

2- الماء بدلاً من الطلاء

 

حتى تُبقي طفلك مشغولاً، اسمحي له بطلاء سور الحديقة أو حائط الشرفة ولكن ليس باستخدام الطلاء بل باستخدام الماء فقط!

 

 

3- حاوية صغيرة لتناول الوجبات الخفيفة

 

إذا قررت إعطاء طفلك وجبة خفيفة، فيُمكنك أن تضعيها في وعاء مثل هذا، لأنه سيقضي وقتاً ممتعاً وهو يعطي كل تركيزه في إخراج الطعام من الحاوية، فهو بذلك نمّى قدراته وتغذى أيضاً.

 

 

4- صحن الأيس كريم

 

قومي بعمل فتحة في الطبق الورقي ومرري من خلاله الأيس كريم (أو عصا المصاصة)، هذا سيجعله يستمتع بالأيس كريم وأيضاً يريحك من الفوضى الناجمة بعد تناول الأيس كريم.

 

 

5- قلادة الإسفنج

 

هذه خدعة جيدة للحفاظ على طفلك منتعش خلال فصل الصيف وخاصةً عند الحرارة المرتفعة، حيث يُمكنك وضع قلادة مصنوعة من الإسفنج ووضع القلادة حول رقابهم وترطيب الإسفنج كلما جف.

 

 

6- ملصقات النافذة

 

قد تكون رحلات السفر طويلة نوعاً ما للأطفال وتصيبهم بالملل ولجعلهم يستمتعون بالوقت احملي معك بعض من الملصقات التي يُمكن لصقها على نافذة الطائرة أو السيارة ولكن تذكري أن تكون قابلة للإزالة حتى نُعلمهم أيضاً أنه يجب أن نترك المكان نظيفاً كما وجدناه.

 

 

7- لوحة زيتية للأطفال الصغار

 

من الممكن أن يقضي طفلك ساعات في الرسم، ولكن كيف؟؟ فقط قومي بوضع غطاء بلاستيك على الأرضية وثبتيه جيداً واتركيهم ليصنعوا أجمل اللوحات، والميزة أيضاً أنه يُمكن غسله ووضعه من جديد ليُبدعوا عليه، فقط تذكري بتعليمهم أن الرسم غير مسموح به في أي مكان غير هذا المكان، حتى لا تحدث فوضى كبيرة في المنزل.

 

 

8- شرائح البطيخ

 

يُمكنك تقطيع البطيخ إلى شرائح بهذه الطريقة حتى تكون سهلة ويستطيع طفلك حملها وتناولها.

 

 

9- المساعدة في التمرين

 

يمكنك أن تطلب دائماً من طفلك مساعدتك في القيام بالتمرين، وبهذه الطريقة سيبقى مشغولاً وسيكون له دور مفيد في نفس الوقت.

 

 

10- استخدام أقلام التلوين البالية

 

لإعادة استخدام أقلام التلوين البالية فقط ضعيها في الماء، وستحصلين في نهاية المطاف على دهانات مائية سيستمتع بها طفلك في اللهو والرسم.

 

 

11- حماية السجاد الخاص بك

 

إذا كنتِ قلقة بشأن الحفاظ على أرضيتك نظيفة، فقط ضعي طفلك في حوض كبير حتى يحتوي الحوض الفوضى الناجمة.

 

 

12- مفرش تحت طاولة الطعام

 

هذه طريقة أخرى للحفاظ على الأرضية نظيفة، فقط ضعي مفرش ورقي كبير أو قطعة بلاستيك أو قماش أسفل مكان تناول الطعام الخاص بطفلك لسهولة التنظيف.

 

 

13- تأمين منزلك

 

يُمكن وضع اللاصق الطبي (البلاستر) على منافذ الكهرباء حتى لا يتمكن الأطفال الصغار من وضع إصبعهم أو أي شيء في هذه المنافذ لا قدَّر الله.

 

 

14- الاستفادة من الصناديق القديمة

 

لا تتسرعي في التخلص من صناديق الكرتون القديمة، حيث يُمكن لأطفالك أن يقضوا الكثير من الوقت في المرح واللهو باستخدامها والتلوين عليها.

 

 

15- تعبئة الغذاء

 

يُمكن استخدام صندوق الطعام للحفاظ على طعام طفلك نظيف دائماً وخاصة إذا ذهب في رحلة، ويُمكنك وضع القليل من قطع الثلج في قاع الصندوق.

 

جربي تنفيذ هذه الأفكار لتكون حياتك مع أطفالك أكثر راحة.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.