9 أشياء في منازلنا يجب علينا تنظيفها يومياً وإلا….

 

 

يكون هدف كل شخص هو أن يرى منزله نظيفاً ومُرتباً على الدوام حتى يشعر بالراحة وقبل كل شيء لأن ديننا الحنيف يحُثنا على ذلك، ولكن نحن في أغلب الأوقات نُعطي اهتمامنا لأشياء معينة ونتناسى أشياء أخرى قد تكون صغيرة وغير مهمة من وجهة نظرنا ولكنها تحوي على الكثير من الجراثيم والفطريات، لذلك جمعنا لكِ في هذا المقال 9 أشياء يجب عليكِ عدم إغفال تنظيفها بعد الآن.

 

 

1- المفاتيح

 

تؤوي المفاتيح الكثير من البكتيريا والجراثيم والمدهش أنها تؤوي بكتيريا أكثر من الموجودة على أزرار المصعد، والسبب وراء ذلك هو أننا دائماً ما نستخدمها وأيدينا متسخة وغالباً ما تسقط على الأرض وغيرها من الأمور التي من الممكن أن تتخيلها، لذلك يجب تنظيفها كلما أمكن من خلال مناديل مُطهرة حتى لا ننقل البكتيريا المُعدية إلى منازلنا.

 

 

2- سيراميك الحمام

 

يكون سيراميك الحمام أيضاً بيئة مناسبة لتجمع البكتريا. ولتبسيط الأمر عليكِ، يُمكنك مسح جدران الحمام مسحة سريعة بعد كل استحمام، وأيضاً سيساعدك الحفاظ على الحمام جاف بشكل دائم على منع نمو البكتيريا والعفن والفطريات.

 

 

3- إسفنج المطبخ

 

إليكِ هذا الخبر الصادم، ولكنها الحقيقة، وهي أن إسفنج المطبخ يكون أقذر شيء في مطبخِك! والسبب في ذلك هو أننا نستخدمها لغسل الأطباق والأواني وألواح التقطيع وللقضاء عن البقع والفتات، وأفضل طريقة لتطهير الإسفنج هي استخدام الميكروويف. كل ما عليكِ فعله هو غسل الإسفنج جيداً ووضعها وهي رطبه في الميكروويف من دقيقة إلى دقيقتين على درجة هادئة، وتأكدي من مراقبة هذه العملية بعناية، ويجب عليكِ إيقاف الميكروويف فوراً إذا ما رأيتِ أي دخان، وتذكري أنه لا ينبغي أبداً أن نُنظف الإسفنج الذي يحتوي على جزء معدني (مثل السلك الخاص بفرك البقع) عبر الميكروويف. توجد طريقة أخرى لمن لا يملكون الميكروويف وهي غليها في ماء به بيكنغ صودا وخل لبضع دقائق.

 

 

4- الأحواض

 

قد تعتقدي أنه بعد غسل اليدين أو الأطباق بأن الحوض الخاص بكِ وجدرانه قد أصبحت نظيفة، لكن المفاجأة هي أنها تظل تحوي العديد من الجراثيم والبكتيريا التي تلتصق بجدران الحوض، فيجب عليكِ تنظيفها.

 

 

5- الأطباق المتسخة الغارقة في المياه

 

ترك الأطباق متسخة في الحوض حتى صباح اليوم التالي هي عادة سيئة، نحن نُقدر مدى انشغالك وتعبك لكن يجب أن تعطي لهذا الأمر أولوية أيضاً. وإليكِ نصيحة مهمة وهي غسل الأطباق مباشرةً بعد كل وجبة فهذا أفضل وقت لهذا الأمر.

 

 

6- ماكينة صنع القهوة

 

يكون صانع القهوة الخاص بك معقلاً للبكتيريا والعفن لذلك فأنتِ بحاجة لتنظيفه يومياً، ولسهولة عملية لتنظيف يجب فصل جميع أجزائه حتى تتمكنين من إزالة بقايا القهوة والبذور المطحونة بسرعة وبشكل أسهل.

 

 

7- لوح التقطيع

 

إذا كنتي ممن تستخدم ملاعق وألواح التقطيع المصنوعة من الخشب فيجب عليكِ نقعهم في مزيج من الخل والماء بنسبة (1: 1) لبضع دقائق في كل مرة بعد الانتهاء من الطبخ، حيث إن هذه الطريقة ستساعدك على قتل البكتيريا والفطريات المتنامية على سطح لوح التقطيع، وعلاوة على ذلك، يجب المداومة على نظافة وتطهير أي نوع من أنواع ألواح التقطيع ويُمكنك استخدام خليط مُكوّن من 1 ملعقة صغيرة من صودا الخبز في نصف لتر من الماء الساخن ووضع هذا الخليط على سطح لوح التقطيع وتركه لمدة من خمس إلى عشر دقائق ثم شطف لوح التقطيع تحت الماء الجاري.

 

 

8- فرش الماكياج والإسفنج

 

إذا اعتدتِ استخدام نفس فرشاة الماكياج لفترة طويلة فهي بذلك سوف تكون وسيلة لنقل جميع أنواع البكتيريا والجراثيم السيئة إلى وجهك، لهذا يجب تنظيف أدوات الماكياج في الماء الدافئ والصابون بعد كل استخدام، حتى تضمني نظافتهم وحتى تحمي بشرتك.

 

 

9- مناشف المطبخ

 

أظهرت الدراسات الحديثة أن مناشف الأطباق تعتبر من أكثر الأماكن تلوثاً في المطبخ وينطبق هذا أيضاً على المناشف الصغيرة الموجودة في الحمام، وتزداد اتساخاً لاسيما إذا كنت معتاد على استخدامها يومياً بل وأكثر من مرة في اليوم، لذلك يجب تغييرها وغسلها جيداً كل بضعة أيام أو يومياً إذا كان عدد أفراد أسرتِك كبيراً.

 

من اليوم فصاعداً، لا تتركي هذه الأشياء في منزلك دون تنظيفها.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.