لا تشرب الماء وأنت واقف فقد يسبب مخاطر على صحتك وهذا هو الدليل

 

 

لا تقتصرالعادات الصحية فيما يخص شرب الماء على شرب 8 أكواب من الماء يومياً للحفاظ على الصحة العامة ولكن هل وضعيتك أثناء الشرب لها أثر؟ هل إذا شُرب المياه وأنت واقف أو جالس له أثر على صحتك؟ وعندما يخبرنا كبار السن دوماً أن نجلس ونحن نشرب المياه وأن نرتشف المياه على رشفات صغيرة، فهل نصائحهم هذه صحيحة أم خاطئة؟!
كشف بعض الدراسات أن شرب المياه في وضعية الوقوف يكون له أضرار جسيمة، فضلاً عن أمر الرسول الكريم بتناول المياه في وضعية الجلوس قبل عشرات القرون وقبل توصل العلم لهذه النتائج.

 

وفيما يلي 8 أسباب علمية تُبين لنا ماذا يحدث للجسم عند شرب المياه في وضعية الوقوف.

 

1- شرب المياه في وضعية الوقوف يُسبب التهاب المفاصل

 

يعتبر هذا الخبر بمثابة صدمة لكثير من الأشخاص، فالأشخاص الذين اعتادوا شرب المياه في وضعية الوقوف قد يكونوا عرضة لالتهاب المفاصل في وقت لاحق في الحياة، فشرب المياه في وضعية الوقوف يُعطل توازن السوائل في الجسم، وهذا غالباً ما يؤدي إلى تراكم المزيد من السوائل في المفاصل مما يُسبب التهاب المفاصل.

 

2- شرب المياه في وضعية الوقوف يُسبب تناثر الماء على جدار المعدة

 

يؤكد خبراء الصحة أن تناول المياه في وضعية الوقوف يجعل سريان الماء أسرع وبالتالي يكون تدفقها أسرع إلى الأمعاء ويُمكن أن يسبب صدمة تناثر المياه على جدار المعدة ضرراً على المدى الطويل على الجهاز الهضمي كما أنه يضر جدار المعدة والجهاز الهضمي.

 

3- شرب المياه في وضعية الوقوف لا يروي العطش

إذا اعتدت على شرب المياه في وضعية الوقوف فقد تلاحظ أنك لم تروي عطشك بالشكل المطلوب وأنك تشعر بأنك تريد المزيد من المياه، فمن الأفضل أن تجلس في مكان وترتشف عدة رشفات صغيرة لكي تروي عطشك.

 

4- شرب المياه في وضعية الوقوف تُسبب عُسر الهضم

تكون العضلات والجهاز العصبي في حالة استرخاء عندما نشرب المياه في وضعية الجلوس، وبالتالي تنطلق الأعصاب لهضم السائل بطريقة أسرع وأيضاً العناصر الغذائية الأخرى.

 

5- لا تصفي الكلى المياه بشكل صحيح عند الشرب في وضعية الوقوف

 

شرب المياه في وضعية الوقوف لا يساعد في عملية ترشيح المياه عن طريق الكلى، وفي كثير من الأحيان تبقى الشوائب في الكلى والمثانة والتي يمكن أن تؤدي إلى اضطراب المسالك البولية وقد يصل إلى الضرر الدائم للكلى.

 

6- شرب المياه في وضعية الوقوف لا يخفف من مستويات الحمض في الجسم

تنصح الأيورفيدا بأن أفضل أسلوب لشرب المياه هو ارتشاف المياه ببطء وبكمية قليلة أثناء الجلوس، هذا من شأنه أن يساعد على تخفيف مستويات الحمض في الجسم والحصول على النسبة الضرورية من المياه.

 

7- شرب المياه في وضعية الوقوف تُسبب القرحة والحموضة

 

عندما تشرب الماء في وضعية الوقوف ينتهي الأمر بارتجاع النصف السفلي من المريء، هذا من شأنه أن يقوم بإخلال العضلة العاصرة، وهي مشتركة بين المعدة والمريء، وهذا ما ينتج عنه التجارب المريرة الخاصة بحرقان المعدة والناتج من ارتجاع أحماض المعدة.

 

8- توتر الأعصاب!

عندما يتم شرب المياه في وضعية الوقوف فيكون هذا أشبه بمعركة وبالتالي يُسبب التوتر العصبي في الجسم، ولكن عند محاولة الجلوس وارتشاف المياه فإن النظام السمبتاوي سيساعد على تهدئة حواسك وتسهيل عملية الهضم.

 

أعتقد أنه يجب عليك شرب المياه في وضعية الجلوس قبل فوات الأوان. أليس كذلك؟

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.