9 أطعمة تُسبب النعاس والاسترخاء يجب أن تعرفها

 

 

مررنا جميعاً بتجربة تناول وجبة ما وما هي لحظات إلا وشعرنا بالنعاس المفاجئ، في الغالب لا نتوقع أن سبب هذا النعاس هو تناول هذه الوجبة، بل نعتقد أننا قد مررنا بيوم عمل شاق أو أننا مجرد أشخاص نُفضل النوم، ولكن بعض الدراسات أثبتت أن بعض الأطعمة قد تكون السبب الرئيسي في شعور الأشخاص بالنعاس، ولقد جمعنا لكم هذه الأطعمة حتى تستطيعوا التعرف على ما هي الوجبات التي قد تجعلنا نشعر بالنعاس ونحن لا ندري؟

 

 

1- منتجات الألبان

 

تكون الأجبان الصلبة لها تأثير قوي على الاسترخاء أكثر من جميع منتجات الألبان الأخرى، وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم، وعندما تُضاف إلى المقرمشات يكون الشعور بالنعاس أسرع، ويرجع هذا إلى تحفيز الكربوهيدرات من وظيفة التربتوفان والتي تُسبب الشعور بالنعاس.

 

 

2- اللوز

 

يعتبر اللوز غني بالتربتوفان وهو من الأحماض الأمينية التي تنتج الميلاتونين والتي غالباً ما تُعرف باسم “هرمون النوم”، بالإضافة إلى أن اللوز يكون مشبع بالمغنيسيوم الذي يخفف توتر العضلات ويزيد من الشعور بالنعاس.

 

 

3- الموز

 

يدخل التربتوفان الموجود بالموز إلى الدماغ بسهولة ويسبب النعاس نتيجة لاحتوائه على السكر والبوتاسيوم والماغنيسيوم.

 

 

4- عين الجمل

 

يحتوي عين الجمل (الجوز) على عنصر الترايبتوفان بنسبة أقل من اللوز، ولكنه يظل مصدراً مهماً للميلاتونين. ولقد أظهرت الأبحاث أن الجوز يُزيد من مستوى هذا الهرمون في الدم مما يجعل الشخص يشعر بالنعاس تماماً.

 

 

5- الكرز

 

يحتوي الكرز، وبخاصة الكرز اللاذع، على نسبة ميلاتونين عالية نسبياً، ومع ذلك فإن تناول حفنة من الكرز الطازج لا يحدث فارقاً، ولكن شرب كوب من عصير الكرز سيجعلك تغفو في الحال.

 

 

6- شاي البابونج

 

يكون شاي البابونج مصدراً غنياً بالجلايسين، ويعتبر من الأحماض الأمينية التي لها تأثير مهدئ والذي يقوم بتخفيف توتر العضلات والجهاز العصبي. فمن الممكن بعد شرب كوب من شاي البابونج أن تبقى بالكاد عينيك مفتوحة وأن تستطيع التركيز على المهام المهمة، لذلك لا ينصح به إذا كنت تنوي القيام بأعمال مهمة مثل (قيادة السيارة).

 

 

7- بذور اليقطين (لب القرع)

 

تحتوي بذور اليقطين على كميات ضخمة من الزنك والماغنيسيوم بالإضافة إلى التريبتوفان وتجعلك هذه المركبات تشعر بالهدوء والاسترخاء، وبالكاد يُمكنك أن تقاوم إغراء أخذ غفوة لبضع دقائق.

 

 

8- الأرز الأبيض

 

يزيد الأرز الأبيض نسبة السكر في الدم، والتي يمكن أن تُسبب النعاس من 3إلى 4 ساعات بعد الانتهاء من تناوله. ولقد وجد الباحثون أن أرز الياسمين على وجه الخصوص يجلب النوم بشكل أسرع من أنواع الأرز الأخرى.

 

 

9- الأسماك الزيتية

 

تقوم الأحماض الموجودة في سمك السلمون والتونة وغيرها من الأسماك الغنية بالزيوت بزيادة إنتاج الميلاتونين، وتقلل هذه الأحماض من مستوى هرمونات التوتر في الدم وكل ما يُفكر فيه الشخص بعد تناول هذه الوجبات هو النوم العميق.

 

إذا كنت تفكر في القيام بأعمال مهمة تحتاج إلى التركيز العالي فلا يُنصح بتناول هذه الوجبات أعلاه قبيل تلك الأعمال.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.