10 عادات تضر شعرك يجب أن تتجنبيها لتنعمي بشعر صحي ومتألق

 

 

يتكون المظهر الجميل والمتألق من أشياء عدة ولكن يلعب الشعر دوراً مهما في الشكل النهائي، فإذا كان الشعر صحي ومهندم فإن مظهره يكون جذاباً بالطبع. أما إذا كان مقصفاً ومظهره غير صحي فإنه سيُفسد الإطلالة بالكامل، لذلك قمنا بتجميع مجموعة من الأخطاء الأكثر شيوعاً والتي تقع بها أغلب النساء دون دراية بأنها من الأسباب الرئيسية التي تجعل شعرهن يظهر بمظهر غير صحي، وتكون عائقاً للوصول إلى الشعر الذي يتمنونه.

 

خطأ رقم 1: النوم وشعرك مفرود

 

يجب عليكِ تجديل شعرك إذا كان طويلاً أو متوسط الطول قبل الذهاب إلى السرير، حتى لا يتشابك ويتجعد، وبالتالي سوف لا تقضين وقتاً أكثر لإعادة تهيئته في الصباح.

 

 

خطأ رقم 2: غسل الشعر أكثر من اللازم

 

ليس هناك قاعدة ثابتة لعدد مرات غسيل الشعر وذلك لأنها تختلف باختلاف العوامل الفردية مثل نوعية الشعر ونوعية المياه المستخدمة، لذلك يُنصح بغسل الشعر الدهني مرة واحدة كل يوم أو يومين.

 

 

خطأ رقم 3: وضع الشامبو بشكل غير صحيح

 

يجب إتباع عدة خطوات لكي تغسلي شعرك كالمحترفين.

أولاً: تمشيط الشعر جيداً قبل غسله

ثانياً: اختيار كمية مناسبة للشامبو، وتعتمد الكمية المناسبة على طول الشعر، فيجب أيضاً الحرص على عدم استخدام الشامبو أكثر من اللازم، ويُمكنك تحديد الكمية المناسبة من الشامبو عن طريق الأسلوب التجريبي لتحديد المعايير الخاصة بك.

ثالثاً: وضع الشامبو على راحة اليد وفركه بين اليدين لإثارة الرغوة، ثم وضعه على جذور الشعر، وعمل تدليك بسيط لفروة الرأس، ولكن يجب أن تتأكدي أن تتم عملية التدليك بأطراف الأصابع فقط (وليس بالأظافر لتجنب خدش الفروة)، وتابعي عملية التدليك طوال غسل وسيكون هذا مفيد أيضاً لجذور الشعر.

 

 

خطأ رقم 4: نسيان ترطيب وتغذية شعرك

 

يفقد الشعر رطوبته بسرعة، لذلك يجب وضع المرطبات الخاصة وأقنعة الشعر لمعالجة هذه المشكلة (تأكدي من أن هذه المنتجات التي تستخدمها ليست ضارة لنوع شعرك)، ويُمكن استعمال البلسم مع الشامبو في آن واحد أو وضعه مباشرة بعد شطف الشعر من الشامبو، والطريقة الصحيحة لوضع البلسم هي وضعه على طول الشعر بالكامل، وتجنب وضعه على فروة الرأس، أما بالنسبة لأقنعة الشعر “الماسك” فيجب ألا يكون استخدامها أكثر من مرة في الأسبوع.

 

 

خطأ رقم 5: يجب ألا تكون درجة حرارة الماء ساخنة

 

يُفرط الكثير من الناس في استخدام الماء الساخن عند غسل الشعر، ويعتبر هذا خطأ فادح، لأن الماء الساخن يُجرد الشعر من لونه وأيضاً يقوم بتنشيط الغدد الدهنية. ولغسل الشعر بطريقة مثالية يجب استخدام الماء الدافئ أو الفاتر لأن هذا من شأنه أن يساعد على تخفيف إفرازات الغدد الدهنية وإزالة الأوساخ وتحسين الدورة الدموية، ويُفضل إنهاء غسل الشعر بمياه باردة نوعاً ما لأن هذا سيحفز الدورة الدموية في جذور الشعر ويجعل الشعر يبدو سلساً وبرّاقاً.

 

 

خطأ رقم 6: تجفيف الشعر بمنشفة

 

ضعي المنشفة على الجذور إلى نهايات الشعر بلطف بعد غسله ولا تلفي أبداً المنشفة حول رأسك بقوة لأن هذا سيُلحق الضرر ببصيلات الشعر، وإذا كنتِ بحاجة إلى تسريع عملية تجفيف الشعر فاستخدمي تي شيرت قطني بدلاً من المنشفة!

 

 

خطأ رقم 7: التمشيط المتكرر والعدواني

 

يُمكن للتمشيط المفرط للشعر أن يجهده ويجعله يُعاني من تقصف وهيشان، فلا تقومي بتمشيط الشعر فوراً بعد غسله بل انتظري حتى يجف نوعاً ما ثم قومي بفصل الشعر بواسطة أصابعك ومن ثم ابدأي في عملية التمشيط، ولكن يجب التأكد في بادئ الأمر من أنكِ تستخدمين مشطاً ذو أسنان واسعة، ونبدأ عملية التمشيط من البدايات والانتقال تدريجياً نحو الجذور.

 

 

خطأ رقم 8: الاستخدام المتكرر لأدوات تصفيف الشعر

 

تُسبب مجففات الشعر ومكواة تصفيف الشعر وغيرها من الأجهزة المماثلة فقدان الشعر لسوائله مما يجعله جافاً وهشاً، فإذا كنتِ لا تستطيعين الاستغناء عن التصفيف المتكرر، فلا تنسي وضع الرذاذ الواقي من الحرارة على طول شعرك بالكامل أولاً.

 

 

خطأ رقم 9: عدم غسل المشط

 

يحتاج المشط الخاص بكِ إلى أن يُغسل في ماء دافئ مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، وأيضاً لا تنسى أن تستبدليه بواحد جديد بانتظام.

 

خطأ رقم 10: اختيار الشامبو الخاطئ

 

يعتبر اختيارك للشامبو أمر بالغ الأهمية للعناية بالشعر، ولتجنب الآثار الضارة يجب التأكد من أن الشامبو يناسب نوع شعرك.

 

أخبرينا عن العادة التي كنتي لا تعلمين أنها تضُر بشعرك.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.