صور نادرة تلخص بعض المواقف التاريخية التي حدثت في الماضي

 

 

منذ أن ظهرت تقنية التصوير وبدأ الإنسان بتوثيق كثير من لحظاته التي يعيشها. في الماضي كان يتم التوثيق إما عن طريق الكتابة أو عن طريق الرسم ولنا في قدماء المصريين عبرة حيث كانوا يوثقون معظم الأحداث المهمة عن طريق الرسم على جدران المعابد التي بنوها. وبما أن لكل عصر طريقته الخاصة في التوثيق فالسمة التي تميز هذا العصر الذي نعيشه هي انتشار التكنولوجيا والتقنيات المعقدة ومن ضمنها تقنية التصوير الثابت أو المتحرك. ونحن محظوظون لأننا نستطيع أن نشاهد صوراً حكي قصصاً من الماضي رغم عدم معيشتنا في هذا الوقت إلا أننا قد اطّلعنا على كثير من الأحداث الماضية بسبب توفر تقنية التصوير التي حملت لنا هذه الأحداث من الماضي إلى المستقبل. وهذه بعض المواقف التاريخية التي تحكيها لنا الصور نعرضها عليكم كما يلي.

 

 

1- في عام 1939 كانت موضة ارتداء القبعات قد غزت مدينة نيويورك لدرجة أنك إذا نظرت إلى هذه الصورة على سبيل المثال فإنك ربما لن تجد شخصاً لا يرتدي قبعة على رأسه.

 

2- هذه ليست صور أشخاص مجرمون ولا مسجلون خطر لكنها صورة لطلاب جامعة برينستون بعد شجار بكور الثلج في عام 1893. لا أعتقد أن الأمر كان مجرد نوع من المرح!

 

3- لك أن تتخيل أن هذه الحمولة الضخمة هي عبارة عن قرص ذاكرة بحجم 5 ميغا بايت فقط من تصنيع الشركة العالمية IBM عام 1956. الآن نحمل آلاف أضعاف هذا الرقم في شريحة رقيقة في جوالاتنا!

 

4- أما هذه الصورة الحزينة فهي آخر صورة لسفينة التايتانك العملاقة قبل أن تختفي عن الأنظار للذهاب إلى رحلتها التي انتهت بالكارثة الشهيرة لغرقها.

 

5- في عام 1932 كان التشييد والبناء في ذروته في أمريكا، وهذه الصورة لعاملين وهما يأخذان استراحة من العمل عن طريق تدخين السجائر.

 

6- وصول الكوكاكولا إلى فرنسا عام 1950، ويمكنك أن تلاحظ مدى الاندهاش الذي يشعر به هؤلاء الأشخاص وكأنه مشروب قد أتى من عالم آخر.

 

7- هذه الصورة لنيكولاس تيسلا وهو في مختبره والذي يبدو كأنه مقطع من فيلم خيال علمي لعالِم مجنون!

 

8- حتى باريس الجميلة قد أصابها فيضان عام 1924 مما اضطر الناس للتنقل عبر هذه الوسيلة حتى لا يغرقون بسبب هذه المياه الجارية.

 

9- من منا لا يعرف ألفريد هاتشكوك؟! هذه صورة له وهو يلعب مع أحفاده وكأنه طفل هو الآخر.

 

10- أما هذا فهو سالفادور دالي يتمشى مع حيوانه الأليف “آكل النمل” في اماكن العامة وكأن كل شيئ على ما يرام!!

 

ما الصورة التي لفتت انتباهك ن بين هذه لصور؟!

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.