10 تقاليد وعادات مذهلة يتم تطبيقها في المدارس اليابانية لا يعرفها معظم الأشخاص

 

 

يكون لدى معظم الأطفال حول العالم مسؤولية الذهاب إلى المدرسة للتعلم. وعلى الرغم من تذمر الأطفال من الاستيقاظ في وقت مبكر وعمل فروضهم، إلا أن التعليم الذي يتلقونه على المدى الطويل يستحق كل هذا العناء.
وتختلف كل بيئة تعليمية عن غيرها فكل واحدة منها لديها قواعدها الخاصة التي يجب إتباعها، وبعضها تكون أكثر صرامة عن غيرها، فعلى سبيل المثال لدى اليابان بنية مدرسية مختلفة كثيراً عن باقي دول العالم وحتى أميركا، وبعد قراءة هذه المقالة ستكتشف أنه يوجد بعض القواعد الصارمة التي كنت لا تعلمها عن المدارس اليابانية.

 

 

1- الطلاب هم عمال النظافة

 

ليست هناك حاجة إلى وجود عمال للنظافة، حيث يأخذ الطلاب في اليابان على عاتقهم مسؤولية تنظيف الفصول الدراسية والحمامات والممرات، وتشمل واجباتهم تنظيف الغبار والتطهير ومسح السبورة.

 

 

2- الالتزام بالمواعيد المدرسية هو أمر هام في جميع الدارس اليابانية

 

يجب على الطلاب الوصول إلى المدرسة في تمام الساعة 8.30 بالضبط وإذا تأخر أحد الطلاب عن الوقت لأكثر من 5 مرات فإنه يُعاقب ويتخذ مسئولية التنظيف في وقت مبكر عن ميعاد المدرسة لمدة أسبوع كامل.

 

 

3- أكل الطلاب في صفوفهم

 

يأكل الطلاب في فصولهم بدلاً من الذهاب إلى المكان المخصص لتناول الطعام، حيث يضع كل طالب أمامه لوّح يحتوي على الصحون الخاصة بهم، ويتم تقديم وجبة الغذاء من قِبل المختصين ويكونوا من الطلاب أنفسهم، ولا يُسمح بهدر الغذاء ويكونوا مطالبون بأكل كل شيء على ألواحهم.

 

 

4- تؤخذ دروس السباحة على محمل الجد

 

تعتبر دروس السباحة جزء من المنهج الدراسي، ولدى الغالبية العظمى من المدارس في اليابان حمام سباحة خاص بها، حيث يُطلب من الأطفال أن يتعلموا كيفية السباحة لمسافة قصيرة، ويجب على الطلاب الذين يخفقون أن يأخذوا تدريباً صيفياً.

 

 

5- عدم السماح للطلاب بتعديل الشكل الطبيعي لهم

 

هذا لا ينطبق على جميع المدارس اليابانية، ولكن يُطبق عدد لا بأس به هذه القاعدة وهي: غير مسموح للطلاب بوضع الماكياج أو صبغ الشعر أو طلاء الأظافر أو حتى هندمة وتهذيب حاجبيهم.

 

 

6- تكون عطلة نهاية الأسبوع في اليابان يوم واحد فقط

 

غيرت الحكومة عطلة نهاية الأسبوع إلى يومين في عام 1992، إلا أن بعض المدارس الثانوية تتجاهل هذا الحكم وتُقدم دروساً يوم السبت.

 

 

7- يُحظر على الطلاب اختلاطهم ببعض بطريقة غير شرعية

 

ممنوع في جميع المدارس الثانوية إقامة علاقات غير شرعية والقاعدة هناك أن الدراسة تأتي في المقام الأول، ويتم الالتزام بهذه القاعدة لضمان تفوق الطلاب في دراستهم.

 

 

8- تكون العطلة الصيفية لمدة 5-6 أسابيع فقط وتبدأ من 20 يوليو وحتى نهاية أغسطس.

 

تعتبر هذه المدة نصف وقت عطلة الطلاب في المدارس الأمريكية! ويعتبرونها كما لو كانت فترة طويلة فيشرع الطلاب في كثير من الأحيان بقضاء الوقت في الصف إما للدراسة أو القيام بالواجبات أو المشاركة في النوادي المدرسية.

 

 

9- يتم الترحيب دائماً بكبار السن دلالة على الاحترام

 

إنه أمر طبيعي ومتوقع أن تقدم الاحترام والترحيب بمن هم أكبر سناً والذين يعلموك دروسك، ويقوم الطلاب اليابانيون لتحية معلميهم بالانحناء قبل اليوم الدراسي وبعد الانتهاء على حد سواء.

 

 

10- توجد قواعد صارمة على مظهر شعر الطلاب

 

لا يُسمح للبنات بصبغ شعرهن بأي لون أو وضع رابطات الشعر الملونة أو تطويل “قُصة الشعر” أكثر من الحاجبين. وبالنسبة للأولاد، لا يُسمح لهم بتطويل شعر الوجه (الذقن) ويتوقع منهم أن يكونوا مهندمين ونظيفين في جميع الأوقات.

 

 

11- لا يُسمح باستخدام الهواتف المحمولة داخل المدرسة

 

يُسمح للطلاب فقط باستخدام هواتفهم في موقف السيارات أو المدخل الرئيسي للمدرسة سواء بين الحِصص أو بعد الانتهاء من اليوم الدراسي.

 

 

12- يجب عدم العبث بالزى الرسمي بأي شكل من الأشكال

 

لا يُسمح للطلاب بتعديل أي شيء في زيهم وحتى أنهم لا يستطيعون تجميل أو تزيين زيهم بأية ملحقات، ويجب ارتداء الزى بالضبط وفقاً للتعليمات والمحافظة عليه حتى بعد خروجهم من مبنى المدرسة.

 

 

13- نادراً ما يلجئون إلى المعلمين البدلاء

 

من المتوقع أن يكون الطلاب على أفضل سلوك لهم وأن يقوموا بالدراسة من تلقاء نفسهم إذا ما تغيب أحد المدرسين، ومن وقت لآخر قد يأتي مدرس ليتحقق من الصف.

 

 

14- يحظر على الطالبات ارتداء قميص ملون فوق زيهم

 

يجب أن تكون السترة أو الكنزة ذات لون غامق ومنغمة باللون الأحمر أو الأزرق أو الأسود أو الرمادي، كما لا يُسمح لهن بارتداء أية مجوهرات.

 

 

15- يحظر التجول على جميع الطلاب تحت سن 18 الساعة العاشرة مساءً

 

تختلف القواعد من مدينة إلى أخرى ولكن تُطبق هذه القاعدة كلاً من طوكيو ويوكوهاما حيث يحظر على الطلاب الذين هم دون سن 18 عاماً التجول بعد العاشرة مساءً ويُرفض دخولهم دور السينما والمحلات.

 

 

هل تؤيد تطبيق هذه العادات في مدارسنا؟

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.