10 أعراض إذا كنت تعاني منها فمن المحتمل أن تكون مريض كلى

 

 

خلق الله الجسم البشري بشكل متناغم بحيث أن كل جهاز بداخل الجسم يُكمل وظيفة الجهاز الآخر حتى يؤدي جسم الإنسان وظائفه المختلفة التي خُلق لها، ويكون للأجهزة التي على شكل حبة الفاصولياء العديد من الوظائف ولعل أهمها تنظيم ضغط الدم والحفاظ على تركيزات الكهرباء بالجسم وأيضاً الحفاظ على ثبات درجة حرارة الجسم.

تقوم الكلى بإزالة الفضلات من النظام الغذائي هذا بالإضافة إلى تنقية الدم، بالرغم من وظائفها المتعددة والتي لا حصر لها فإننا نغفل الاهتمام بها رغم سهولة هذا الأمر، ونفترض أنها سليمة وقوية دون أن ندعم قوتها! لذلك فإنه من المهم جداً أن نفهم أجسامنا ونصغي لها ونعترف عندما نشعر بتعب ما.
تتسبب الكليتين في إظهار بعض الأعراض على جسد الإنسان عندما لا تكون على ما يرام لذلك دعونا نلقي نظرة فاحصة ودقيقة على تلك الأعراض، حتى نستطيع تفسيرها.

 

تكون الكُلى على شكل حبة فاصولياء في تجويف البطن العلوي

 

يسهم اتباع نظام غذائي غير صحي في وجود حصوات الكلى أو ما يعرف بالحصوى الكلوية ويُمكن أن تنتقل الرواسب المعدنية الصغيرة عن طريق البول وعندما يزداد حجمها فإنها تمنع مرور البول من خلال مجرى البول، وهذا قد يكون علامة على مرض في الكلى.

 

 

ليس من الطبيعي أن تشعر دائماً بالتعب

 

قد يكون الشعور الدائم بالتعب والإرهاق بسبب السموم في الدم والذي يكون ناتج عن تراكم الآثار السلبية على وظائف الكلى والذي يؤدي بدوره إلى فقر الدم.

 

 

الشعور الدائم بالتجمد والشعور بالبرودة في حين أن الجو معتدل والجميع يرتدون ملابس خفيفة

 

يُمكن أن يكون الشعور بالبرد عندما يكون الجو دافئ للغاية بسبب وجود مرض في الكلى.

 

 

يُمكن تجنب حصوات حمض اليوريك من خلال إحداث تغيرات في النظام الغذائي.

 

تناول الكثير من اللحوم والأسماك يُمكن أن يؤدي إلى زيادة حمض اليوريك في البول، وهذا يؤدي بدوره إلى وجود حصوات حمض اليوريك.

 

 

انتبه إذا لاحظت تورم في القدمين

 

عندما لا تعمل الكلى بكامل طاقتها، فإن عملية احتباس الصوديوم في الجسم تزداد مما يؤدي إلى تورم القدمين والكاحلين. يجب ملاحظة أن هذا العرض من الممكن أن يكون علامة على وجود مرض القلب.

 

 

تشنج عضلات الجسم

 

توجد عدة أسباب لتشنج العضلات منها وجود مرض الكلى، وهنا يكون التشنج واضح أكثر في الساقين وأيضاً من الأسباب الأخرى اختلال توازن الشوارد الكهربائية في الجسم، وعدم انتظام تدفق الدم وتلف الأعصاب.

 

 

عندما يغلب الطعم المعدني على الأطعمة التي تتناولها، وتكون لديك رائحة فم كريهة غير عادية

 

عندما يبدأ الفشل الكلوي وارتفاع نسبة البولينا في الدم أو تراكم الفضلات في الدم فإنه يؤثر بشكل ملحوظ على الفم فيبدأ المريض بالشعور باختلاف في طعم الطعام ويتحول الطعام إلى المذاق المعدني.

 

 

الشعور بالدوار وعدم القدرة على التركيز

 

قد لا يصل الأكسجين الكافي للمخ عندما يُصاب الشخص بمرض الفشل الكلوي مما قد يكون هذا سبب في وجود مشاكل في التركيز والشعور بالدوار وأيضاً يكون له تأثير على الذاكرة.

 

 

الهالات السوداء والعيون المنتفخة

 

عندما تتلف المرشحات البولية فإن البروتين يتسرب في البول، وهذا يعني أن الجسد يفقد البروتين الذي يحتاجه الجسم، مما يؤدي إلى وجود هالات سوداء وانتفاخ بالعيون.

 

 

وجود فقاعات ورغوة في البول

 

يجب أن ننظر إلى المرحاض بعد التبول، حتى نكتشف أي أمر مختلف في البول، فإذا وجدت فقاعات ورغوة في البول فهذا قد يكون علامة على أن البروتين يتسرب في البول، وهي تكون مماثلة للفقاعات والرغوة الموجودة في البيض المخفوق (الزُلال) لأنه نفس البروتين الموجود في الطعام.

 

 

الشعور بآلام في الظهر

 

عندما تشعر بألم عميق ويكون مكانه في أعلى الظهر وتحديداً تحت الأضلاع فهذا يكون ناتج من الكلى ه وهو يختلف عن آلام الظهر العادية التي عادة ما توجد في أسفل الظهر، لذلك عادة ما يتم الخلط بين آلام الظهر والآلام الناتجة عن التهاب المسالك البولية وحصوات الكلى.

 

في حالة إذا ما لاحظت شيئاً غير عادياً في البول، راجع الطبيب مباشرة للاطمئنان على صحتك.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.