10 نصائح مهمة لترتيب وتنظيم ثلاجتك للحفاظ على صحة عائلتك

 

 

صحتنا هي واحدة من أهم الأشياء التي نوليها اهتمامنا طوال الوقت. ومما لا شك فيه أن الحفاظ عليها يعتمد على الطعام الذي نأكله، وغالباً ما نتجاهل التدابير البسيطة التي ينبغي اتخاذها لكي نظل بصحة جيدة، فمن الممكن أن يكون الطعام الذي نأكله إما مفيد جداً لصحتنا أو من الممكن أن يهدد صحتنا، لذلك من المهم اتخاذ خطوات بسيطة مثل تنظيف الثلاجة لضمان مستوى صحي من النظافة للحفاظ على الطعام دون أن يفسد من أجل حماية صحتنا. ولقد وفرنا لكم بعض الحيل البسيطة لتنظيم ثلاجتك لكنها فعالة في تعقيمها.

 

 

1- فصل الفواكه والخضروات عن بعضهم البعض

 

إذا كنت تريد أن تبقى الفواكه والخضروات طازجة في الثلاجة لفترة أطول، فيجب أن تقوم بتخزين الخضروات الحساسة للإيثيلين وحدها في درج يكون عالي الرطوبة، ومن ناحية أخرى يجب أن يتم تخزين الفواكه المنتجة للإثيلين في درج منفصل يكون منخفض الرطوبة.

 

 

2- لا تقم بتخزين الحليب في باب الثلاجة

 

كلما يُفتح باب الثلاجة فإن درجة الحرارة تتغير بالنسبة للمنتجات ونتيجة لهذه التقلبات المستمرة فإن الحليب سيفسد بشكل أسرع. لذلك ينبغي دائماً أن تبقى منتجات الألبان على الرف العلوي للثلاجة.

 

 

3- قم بوضع زجاجات ماء في الفريزر

 

قم بملئ زجاجات فارغة بالماء واحتفظ بها في الفريزر، هذا يساعد على تشغيل أكثر كفاءة للفريزر ويحافظ على درجات الحرارة المثالية عند الوصول إلى الحد الأقصى.

 

 

4- استخدم حاويات شفافة لتخزين المواد الغذائية في الثلاجة

 

لا تستخدم حاويات بلاستيكية غير شفافة، حيث تساعد الحاويات الشفافة بمعرفة ما لديك في الثلاجة وماذا يجب استخدامه أولاً.

 

 

5- تأكد من تقليل كمية الهواء العابرة للثلاجة والتي تستقر في حاويات الغذاء

 

تظل كلاً من المنتجات الآتية مثل البيض والهليون والبنجر والفطر والجزر والكرفس والخيار والكوسا والتوت…. الخ لفترة أطول عند وضعها في وعاء مُحكم.

 

 

6- عندما يتعلق الأمر بالخضار، حاول إزالة الأجزاء الخضراء من الجذور

 

تمتص الأجزاء الخضراء من الخضار (مثل التي توجد في الفجل والبنجر والجزر وغيرها) الرطوبة من الجذور مما يجعلها متعرجة ومطاطية، لذلك تذكر تقليم الجذور على الفور قبل تخزين الخضار في الثلاجة.

 

 

7- استخدم مكنسة الكهرباء الخاصة بالسجاد لتنظيف الجزء الخلفي من الثلاجة

 

قد لا تعجبك هذه الفكرة، لكنها الحل لإزالة جزيئات الغبار المتراكمة وراء الثلاجة والمستقرة على لفائف المكثف، وهذا من شأنه أن يساعد الثلاجة للتبريد بشكل أسرع.

 

 

8- تغطية كل الأطعمة التي تحتفظ بها داخل الثلاجة

 

عندما يبقى الغذاء مكشوفاً فإنه يكون عرضة لرطوبة الهواء، وسيكون ضاغط الهواء (الكومبريسور) غير قادر على إزالة هذه الرطوبة وهذا ما يجعل رائحة الثلاجة كريهة، لذلك تذكر تغطية الطعام كلما أمكن.

 

 

9- قومي بتحضير منظفات منزلية لتنظيف الثلاجة بدلاً من المنظفات التي تجعل رائحة الثلاجة مثل المواد الكيميائية

 

يُمكن تحويل بعض الليمون وبعض الروزماري (إكليل الجبل) إلى منظف رائع، ولا تكمن وظيفته فقط في منع العفن والفطريات بل سيجعل الثلاجة ذات رائحة جيدة.

 

 

10- تعيين مكان خاص لتخزين الأطعمة التي يجب أن تؤكل أولاً

 

من منا لا يفيض لديه الطعام؟! هذا شيئ شائع الحدوث في الأسر الكبيرة، وهو أمر شائع أيضاً إذا كنت من الأشخاص الذين يطلبون الأكل بكميات أكثر من حاجتهم. ولحل هذه المشكلة، وحتى لا نتناسى ذلك الطعام، فإن تخصيص رف محدد لهذه الأطعمة المتبقية لهي فكرة جيدة لتحديد الطعام الذي يجب أن يؤكل أولاً حتى لا يفسد.

 

ابدأ بتطبيق هذه الخطوات على ثلاجتك من الآن.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.