هذا هو السر وراء اختلاف ألوان جوازات السفر في العالم

 

 

تبين أن هناك أربعة ألوان أساسية فقط لجوازات السفر في العالم، ولكل بلد أسبابها الخاصة لاختيار واحد من هذه الألوان ليكون لون جواز السفر الخاص بها.
لذلك قررنا معرفة ما هو السر وراء تلك الأربعة ألوان الرئيسية ومشاركة المعلومات معكم، فإذا كنت يوماً تشعر بالملل في المطار بسبب الطوابير الطويلة تذكر هذه المقالة فربما تفهم أشياء تخفى على معظم الناس.

 

جوازات السفر ذات اللون الأحمر

 

يعتبر هذا اللون هو الأكثر شيوعاً، وغالباً ما يتم اختيار جوازات السفر ذات الغلاف الأحمر من قِبل الدول ذات النظام الشيوعي سواء كان هذا النظام ما زال مُتبعاً أو كان مُتبَّبع من قبل، حيث يحمل كلاً من مواطني سلوفينيا والصين وصربيا وروسيا ولاتفيا ورومانيا وبولندا وجورجيا جوازات سفر حمراء، وأيضاً تحمل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (باستثناء كرواتيا) جوازات سفر بورجوندية (خمرية اللون) أو ذات درجات مختلفة من اللون الأحمر. ولقد قامت البلدان الراغبة في الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مثل تركيا ومقدونيا وألبانيا، بتغيير لون جوازات سفرهم إلى الأحمر قبل بضع سنوات تأهباً للانضمام، وأيضاً توجد بعض الدول مثل الانديز – بوليفيا وكولومبيا والإكوادور وبيرو التي تكون جوازات سفرهم باللون البورجوندي.

 

 

جوازات السفر ذات اللون الأزرق

 

يعتبر هذا اللون هو اللون الثاني من حيث الشيوع بعد اللون الأحمر، حيث أن الغلاف باللون الأزرق يرمز إلى “العالم الجديد”، وتوجد 15 بلد بمنطقة البحر الكاريبي لديها جوازات سفر زرقاء، أما داخل كتلة دول أمريكا الجنوبية فإن جواز السفر ذو اللون الأزرق يرمز إلى الاتصال مع ميركوسور (السوق المشتركة الجنوبية وهو اسم يجمع دول المخروط الجنوبي بأميركا اللاتينية في إطار اقتصادي) – نقابة عمالية. وهذا يشمل البرازيل والأرجنتين وباراغواي، أما فنزويلا فهي الاستثناء هنا لأنها تنتمي أيضاً إلى الاتحاد، ولكن مواطنيها يحملون جوازات سفر حمراء. تم تغيير جوازات سفر المواطنين الأمريكيين إلى اللون الأزرق فقط في عام 1976.

 

 

جوازات السفر ذات اللون الأخضر

 

تحمل معظم البلدان الإسلامية جوازات سفر خضراء، ومن أمثلة تلك البلدان، المغرب والمملكة العربية السعودية وباكستان وجمهورية مصر العربية، حيث يعتبر اللون الأخضر رمز للطبيعة وللحياة ويُقال أنه كان اللون المُفضل لسيدنا (النبي محمد)، وعادة ما يحمل المواطنين من عدة دول بغرب أفريقيا جواز سفر باللون الأخضر على سبيل المثال، بوركينا فاسو ونيجيريا والنيجر وساحل العاج والسنغال فهم لديهم وثائق سفر ذات درجات مختلفة من اللون الأخضر، وفيما يخص قضيتهم فإن اللون الأخضر يشير إلى أنهم ينتمون إلى الإكواس (الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا).

 

 

جوازات السفر ذات اللون الأسود

 

أندر جوازات السفر هي تلك ذات الأغلفة السوداء، ويمكن العثور على هذه الجوازات بين مواطني بعض البلدان الأفريقية مثل بوتسوانا وزامبيا وبوروندي والغابون وأنغولا وتشاد والكونغو وملاوي وغيرها، وأيضاً مواطني نيوزيلندا يحملون جوازات سفر ذات أغلفة سوداء وذلك لأن الأسود هو اللون القومي للبلاد.

 

هذه الخريطة المرسومة أدناه لتوضح لون جواز السفر الخاص بكل دولة.

 

انظر إلى جواز سفرك وقارن لونه بالمعلومات التي عرفتها للتو.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.