16 دليل يُثبت أن اليابان بلد مذهل ومليئ بالمفاجآت غير المتوقعة

 

 

اليابان هي واحدة من أكثر الأماكن غير العادية على الأرض، حيث تتعايش التقاليد القديمة جنباً إلى جنب مع الابتكارات الحديثة، ونحن معجبون حقاً بهذه الدولة الفريدة من نوعها مما دعى البعض لأن يُطلق عليها لفظ “كوكب اليابان”. ولقد وجدنا 16 سبباً لنعجب بها أكثر وأكثر نود أن نشاركها معكم.

 

1- إصلاح الطرق بسرعة البرق

 

ظهرت حفرة ضخمة في عام 2014 يصل عمقها إلى 45 قدم على الطريق في فوكوكا، وكانت هذه الحفرة على الأرجح نتيجة لبناء مترو الأنفاق ولكن لحسن الحظ، لم يصب أحد. ولكن لقد تم إصلاح الحفرة في 48 ساعة فقط، حيث أدهش هذا الحدث حينها مستخدمي الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

 

 

2- تمتاز اليابان بوجود الإرشادات والتعليمات المُفصلة والمُبسطة

 

قامت اليابان بعمل إرشادات وكتيبات مُفصلة حتى الأجانب يستطيعون فهمها بسهولة، وذلك لأن النصوص غالباً ما تترجم إلى الإنجليزية وتكون مُصوّرة.

 

 

3- لدى الأطفال اليابانيون عيد ميلاد مشترك

 

يعتبر 15 نوفمبر هو احتفال كبير لجميع الأطفال الذين يتمون 3 أو 5 أو 7 سنوات من العمر، ويطلق عليه شيتي-غو-سان، والتي تترجم بمعنى “سبعة خمسة ثلاثة” وتعتبر الأرقام الفردية بالأرقام السحرية في اليابان، وترمز هذه الأعمار إلى مراحل حاسمة من النمو.

 

 

4- يقوم الجميع بممارسة التمارين الرياضية كل صباح

 

يبدأ كل من طلاب المدارس والموظفين في معظم الشركات يومهم بممارسة التمارين الرياضية الصباحية المشتركة، وهذا التقليد موجود منذ عام 1928، ويُدعم على نطاق واسع لأنه ليس فقط يجعل الناس يشعرون بنشاط أفضل، ولكن هذا يشجعهم أيضاً على تكوين علاقات وروابط أكثر، وهو أمر مهم جداً في بلد مثل اليابان.

 

 

5- بريميوم فرايدايس (أيام الجمعة الترفيهية)

 

ليس سراً أن معظم العاملون في اليابان يعانون من التعب بسبب أنهم يعملون بشكل مفرط كل يوم، ولمجابهة هذه المشكلة، وافقت الحكومة على برنامج يسمى “بريميوم فرايدايس”، حيث يُمكِن الموظفين من ترك العمل عدة ساعات أبكر كل آخر جمعة من الشهر، وكان أول من استفاد من هذه المبادرة (لتشجيع الآخرين على القيام بذلك) هو وزير الاقتصاد هيروشيغ سيكو، وذهب للعب بعد العمل.

 

 

6- قد يصل تاريخ بعض الشركات لألف سنة

 

حقوق الملكية صارمة جداً في اليابان، وهذا هو السبب في وجود شركات قديمة مثل هوشي ريوكان (فندق ياباني تقليدي)، وتواجدت هذه الشركة منذ عام 718، وتمت إدارتها من قبل نفس العائلة عبر 46 جيلاً.

 

 

7- وجود محميات برية رائعة

 

من بين هذه المحميات قرية زاو فوكس الواقعة في محافظة مياجي في جزيرة هونشو، وهي قرية مليئة بالثعالب البرية، ويُمكن للجميع باستثناء الأطفال الصغار جداً زيارة المحمية وإطعام الثعالب البرية.

 

 

8- طوكيو هي أكثر عاصمة أماناً في العالم

 

نشر مركز أبحاث وحدة الاستخبارات الاقتصادية تصنيفاً لأكثر المدن أماناً في العالم شمل فئات عدة من حيث المعلومات والأمن الشخصي والرعاية الصحية والبنية التحتية، ولقد فازت مدينة طوكيو بالمركز الأول، وجاءت سنغافورة بالمركز الثاني، واحتلت مدينة يابانية أخرى تُدعى اوساكا المركز الثالث.

 

 

9- رعاية واهتمام عمال الصيانة

 

قد غطى عمال الطريق سيارة شخص ما باستخدام واقي بلاستيكي (مشمع) لحماية السيارة من الأوساخ أثناء عملهم.

 

 

10- توفير الحد الأقصى من الراحة مع الحد الأدنى من المساحة

 

يعيش اليابانيون عادة في شقق صغيرة، ومع ذلك فإن كل المباني الجديدة توجد بها أحواض في شرفاتها من أجل تسهيل الاعتناء بالزهور.

 

 

11- يهتم اليابانيون بالتفاصيل الصغيرة

 

حتى فيما يتعلق بفتحات المجاري، فإن بعضها يُمكن أن يُنافس تصميمه تلك التصميمات الموجودة في المعارض والمتاحف.

 

 

12- القطارات السريعة

 

تسمى بقطارات شينكانسن عالية السرعة “قطارات الرصاصة” والسبب أنها تصل إلى سرعة 200 ميل في الساعة وبالتالي تسمح للركاب من الوصول إلى دراساتهم وعملهم في الوقت المحدد، وليس سراً أن التأخير في اليابان أمر غير مقبول، حتى لو لم يكن خطأ فردي.

 

 

13- يوجد نظام تنبيه في جميع الهواتف النقالة

 

وبصرف النظر عن النظام الوطني J-Alert الذي يسمح للحكومة بتنبيه المواطنين عبر وسائل الإعلام ومكبرات الصوت، ولكن هناك أيضاً نظام التنبيهات بالرسائل القصيرة، حيث تم تحميله في كل الهواتف المحمول الحديثة، وفي حالة الطوارئ يُسمح للسلطات المحلية بتحذير الجميع في المنطقة في غضون 4-20 ثانية.

 

 

14- يوجد أصناف عديدة من الأطعمة بشكل لا يصدق

 

يمكنك أن تجد أي شيء في اليابان، من فطائر الأوكونومياكي التقليدية إلى حلويات الشوكولاته ساكورا-فلافوريد. وعلاوة على ذلك، فإن مقهى محبي الليغو في طريق الافتتاح، حيث ستكون قادراً على تجربة الأطعمة التي تبدو على شكل مكعبات الليغو. لا تقلق فهي لا تزال لذيذة بالطبع.

 

 

15- الخضروات التي تبدو وكأنها قطع فنية

 

ينتشر في اليابان فن الموكيمونو، أو فن نحت الخضار والفاكهة. فكل منطقة لديها شكل الموكيمونو الخاص بها. وهناك سكين نحت خاص (يُستخدم في البداية لنحت المأكولات البحرية) بالإضافة إلى الأنماط الخاصة.

 

 

16- يوجد معجون أسنان يساعد على علاج التجاويف

 

اخترع العالم الياباني كازو ياماغاشي معجون الأسنان الذي يُمَكِن من علاج الخدوش والشقوق الصغيرة في الأسنان بسرعة وبدون ألم، فإن المادة الواردة في المعجون تسيل قليلاً سطح المينا المتصدعة، ثم بعد 3 دقائق يتبلور المعجون، ثم تلتصق المواد الاصطناعية بقوة في هيكل المينا الطبيعي.

 

ما رأيك بهذه الأمور المذهلة؟

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.