أشياء يجب أن تتجنبها بعد تناول الوجبات لتحافظ على صحتك

 

 

تتسارع وتيرة الحياة بشكل لا يُصدق فنضطر للقيام بأشياء عديدة في وقت قصير لذلك أصبحنا لا نعطي الوقت الكافي لكل أمر من أمر حياتنا. فأغلبنا يستيقظ من النوم ويتناول الفطور ثم يذهب مسرعاً للاستحمام ثم للنزول، ولكن هذه عادة خاطئة وهي تناول الطعام ثم الاستحمام، لذلك قررنا أن نجمع لكم ما يجب فعله وما يجب تجنبه بعد تناول الوجبات.

 

 

1- الاستحمام

 

عندما نستحم فإن درجة حرارة أجسامنا تزداد قليلاً، وحتى يستطيع الجسد التعامل مع هذه الحالة الطارئة فيقوم بإرسال مزيد من الدم أكثر من المعتاد لموازنة درجة حرارة الجسم، وهذا من شأنه أن يقوم بعرقلة أداء الجهاز الهضمي ويتسبب في بطء عملية التمثيل الغذائي. لذلك فإن أفضل وقت لبدء الاستحمام هو بعد 30 دقيقة من تناول وجبة الطعام.

 

 

2- شرب الشاي

 

بالنسبة للبعض منا، فإن شرب كوب من الشاي الساخن بعد تناول الطعام هو جزء لا يتجزأ من الوجبة، ولكن بينت بعض الدراسات أن شراب الشاي بعد تناول الطعام يعمل على عرقلة امتصاص الحديد وبعض المعادن التي تلعب دوراً هاماً في جسم الإنسان، ولذلك، يجب على الأطفال والنساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد تجنب شرب الشاي في غضون ساعة من تناول الطعام، أما بالنسبة للكبار فإنه سيكون أفضل شرب فنجان من القهوة بدلاً من الشاي، ولكن لا ينبغي شربها على معدة فارغة، والأفضل أن تشرب فقط كوب من الماء بعد الأكل.

 

 

3- النوم

 

انتشرت أسطورة أن تناول الطعام قبل الذهاب إلى النوم هو سبب مباشر لزيادة الوزن، ولكن هذه الأسطورة قد تم نفيها وثبَتت عدم صحتها، ومع ذلك فإنه لا ينبغي النوم مباشرةً بعد تناول الطعام ليس بسبب الخوف من زيادة الوزن ولكن بسبب اعتبارات أخرى مثل: حرقة المعدة والتجشؤ والحموضة العالية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد ثبت أن النوم المنتظم مباشرةً بعد الغداء أو العشاء يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، ويتفق الخبراء على أنه من الأفضل الذهاب إلى الفراش بعد ما لا يقل عن ساعتين من تناول الطعام.

 

 

4- ممارسة التمارين الرياضية

 

لا ينصح الخبراء بممارسة التمارين الرياضية بعد تناول وجبة كبيرة نوعاً ما وذلك لأن ممارسة الرياضة وزيادة المجهود العضلي والبدني بعد تناول الطعام وملء المعدة قد يؤدي إلى الشعور بعدم الراحة مثل الفواق والغثيان، فضلاً عن عواقب أكثر خطورة مثل: زيادة خطر الصدمات والتشنجات، لذلك إذا كنت لا تستطيع الانتظار وتريد البدء في التمرين بعد تناول الطعام، فمن الأفضل أن تقوم بأخذ جولة مشي خفيفة والبدء في ممارسة الرياضة بعد ساعتين في وقت لاحق.

 

 

5- التدخين

 

تُشارك تقريباً جميع الأجهزة في عملية الهضم وعند تدخين النيكوتين بعد تناول الطعام مباشرةً فإن نسبة امتصاصه بالدم تزداد للضعف، وبالتالي تزداد آثاره الضارة في جميع أنحاء الجسم، وبالإضافة إلى ذلك، ثَبُتَ أن التبغ يمكن أن يمنع امتصاص الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والفيتامينات C و D، مما قد يلغي التأثير الصحي للوجبات. وبالطبع، من الأفضل التخلي عن التدخين تماماً، ولكن إذا كنت تدخن باستمرار ولا تزال لا يمكنك التخلي عن هذه العادة، فعلى الأقل لا تقم بالتدخين بعد تناول الوجبة بل انتظر 20 دقيقة على الأقل قبل التدخين.

 

لا تهمل هذه المعلومات من أجل الحفاظ على صحتك البدنية والاستفادة من الطعام بأفضل شكل ممكن.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.