أساليب مهمة سوف تمكنك من التمييز بين الأجهزة الأصلية والأجهزة المُقلَّدة

 

 

الماركات العالمية الشهيرة دائما ما يكون لها مئات المقلدين الذين يقومون بتصنيع مثيلاتها مع جودة أضعف بكثير من النسخة الأصلية وتكون أرخص في الثمن، ولكن بالطبع الأصل ليس كالصورة! من المؤسف أنه في كثير من الأحيان يتم تقليد الماركة ببراعة فائقة تجعل من الصعب التعرف على أنها ليست الماركة الأصلية. سنحاول في هذا الموضوع أن نبسط لكم كيفية التعرف على الماركات الأصلية من الماركات المقلدة.

 

 

1- قم بالنظر إلى الخطوط

 

إن الشعار هو واجهة أي ماركة، وتعير الشركة هذا الشعار اهتماماً بالغاً، فلا يمكن لأي ماركة عالمية أن تعبث مطلقاً بالشعار الخاص بها، حتى بعد سنوات من الاستخدام. يبقي شعار الماركة واضح ويمكن رؤيته بسهولة. وجميع الخطوط والرموز المتواجدة على الجهاز أو المنتج يجب أن تكون ناعمة وقابلة للقراءة ومتينة، وتظل عادة الشركات المقلدة للماركات أنها ينقصها دائماً وضع الاسم التجاري أو كتابته بشكل خاطئ.

 

 

2- قم بالنظر في دليل المستخدم

 

يعتبر دليل المستخدم هو بمثابة جواز السفر الخاص بأي أداة او جهاز. جميع المعلومات اللازمة والضرورية عن المنتج تكون موجودة بالداخل وبنفس اللغة الخاصة بالدولة المُنتجة. وإذا كانت هذه المعلومات مكتوبة بأي لغة أخرى ولا يمكنك قرائتها وفهمها، فمن الأرجح أن هذا المنتج أو الجهاز يكون مهرباً أو هو تقليد للعلامة التجارية.

 

 

3- أعِر بعض الاهتمام نحو المادة نفسها

 

ان أي مادة سواء كانت بلاستيك، مطاط، أو الومنيوم يمكن أن تكون ذات جودة عالية أو رديئة. لك أن تعلم أن الماركات العالية والشهيرة لا توفر نقودها باستخدام المواد الرديئة مطلقاً. فإذا كان الغلاف مصنوع من البلاستيك فيجب أن يكون ناعماً للغاية، بدون أي شقوق أو نواقص. وعندما تنظر بدقة في المنتج المقلد، يمكن أن تجد بسهولة أن الغلاف مصنوع من البلاستيك الرديء الرخيص الذي له ظل وسطح غير مستوٍ.

 

 

4- عليك بفحص الغلاف جيداً

 

تغفل في الغالب الشركات المصنعة للمنتجات المزيفة التصميم الصحيح للغلاف، وعلى العكس فإن أصحاب الماركة الأصلية دائما يهتمون بأبسط تفاصيل التصميم وطريقة تغليف منتجاتهم الخاصة بعناية. لذلك عليك النظر عن كثب في الغلاف وأعِر قليلاً من الاهتمام بجودة الخط المطبوع، ويجب أن يكون الخط دائماً مقروءاً واضحاً ومتسقاً في كل مكان. ليس هناك مجال للصدفة في سوق الماركات العالمية، حيث تقوم الشركات المصنعة بتثبيت منتجاتها بشكل صحيح للغاية ومتكامل، ولا يسمح لأي ظرف أن يشوّه الماركات اثناء عملية الشحن والنقل. وحتى سطح الغلاف وزواياه لا يمكن أن تشوبهما شائبة.

 

 

5- اهتم بشكل وحجم الكابلات والأسلاك

 

تُعد جودة السلك أحد العوامل الأساسية التي يمكنك من خلالها الحكم ما إذا كان الجهاز مقلد أم أصلي. ويمكن تمييز الكابلات المقلدة بأنها تكون غير مستوية وغير متناسقة مع حجم القابس وتكون زواياها غير صحيحة. وأيضاً، يجب أن تكون الرموز المرسومة عليها غير قابلة للإزالة أو المسح.

 

أعتقد أنك بعد هذا الشرح سوف تستطيع تمييز الأشياء الأصلية من الأشياء المُقلدة.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.