بالصور: أغرب المدارس حول العالم ذات إمكانيات يصعب أن تتوقعها

 

 

ذهب معظمنا إلى المدرسة ونحن صغار وكان بعضنا محظوظ بما فيه الكفاية وكانت مدرسته جميلة ونظيفة وتقدم خدمة تعليمية جيدة، بينما عانى الكثير منا من سوء العملية التعليمية وسوء المدارس والتعليم في حد ذاته. وإن كنت تعتقد أن مدرستك هي أغرب مدرسة فانتظر حتى تشاهد هذه المدارس التي تعد من أغرب المدارس في العالم.

 

 

1- مدرسة ماكوكو العائمة في لاغوس بنيجيريا

 

هذه المدرسة العائمة الفريدة هي عبارة عن مبنى يطفو على المياه موجود في منطقة ساحلية بأفريقيا. تم بناء هذه المدرسة في الأساس لتقاوم ارتفاع مستويات الماء في البحيرة. وهي تحتوي على فصول دراسية ومساحات للعب. وهذه المدرسة المائية تسع 100 طفل. حتى في حالات الطقس القصوى.

 

 

2- المدرسة ذات المكعبات، في كوبنهاغن بالدانمرك

 

تعتبر هذه المدرسة هي فصل دراسي عملاق للغاية يحضر به أكثر من 1100 طالب من طلاب المدرسة العليا. ويتم القاء الدروس والمحاضرات في مكعب زجاجي عملاق ومتسع والتي تسمى بصالة الألعاب الرياضية. تنقسم هذه المساحة الكبيرة الي قسمين كبيرين ويقسم بينهما مجموعة “طبول” ذات كراسٍ مريحة وواسعة للغاية والتي يقصد منها تشجيع الطلاب ليكونوا أكثر مرونة ومساعدتهم على تنمية التفكير الإبداعي.

 

 

3- مدرسة لها طابع خاص وأسلوب فريد لتعليم الطلاب في استراليا

 

بعيداً عن التصميم الخارجي المتأنق وغير المعتاد مطلقاً، فإن استراتيجية التدريس في هذه المدرسة هي بعيدة كل البعد عن أساليب التدريس المعتادة والتقليدية. فجميع الطلاب في هذه المدرسة لديهم خطة التعليم الخاصة بهم والتي يتم ترتيبها وتنسيقها من قبل المعلمين وأولياء الأمور. يحق للأطفال في هذه المدرسة أن يتقدموا باقتراحاتهم لتحسين العملية التعليمية وجعلها أكثر سهولة ومرونة. كما أن هناك ميزة اخري تتفرد بها هذه المدرسة وهي أن جميع الفصول الدراسية تحتوي على مجموعات صغيرة من الطلاب.

 

 

4- مدرسة “العالم الواقعي” في رودآيلاند بالولايات المتحدة

 

منذ نعومة اظافرهم يتعلم التلاميذ في هذه المدرسة ما يحبونه ويجدون شغفهم الخاص بهم حقاً فيها، وذلك لمساعدة الشباب في إيجاد واتباع الطريق المتقن لشغفهم الخاص. جميع الطلاب يكونوا مقترنين بقداوتهم الخاصة الذين يعملون في المجالات التي يحلم الأطفال أن يعملوا بها في يوم ما. هذا يعني أنه يتم تعليم الطلاب ما يحتاجونه حقاً في حياتهم المهنية التي يتطلعون إليها. تم تبني هذه الطريقة التعليمية من قبل 55 مدرسة في أنحاء البلاد.

 

 

5- مدرسة تعليم المهارات الخطرة، في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا

 

يقوم المعلمون في هذه المدرسة بتدريس الطلاب الأشياء المحظورة التي يقوم الوالدان في الغالب بمنع أبنائهم من فعلها أو حتى القرب منها نظراً لخطورتها، وتم وضع هذه المحظورات في منهاج دراسي متكامل وآمن بحيث يتم السماح للأطفال بالعبث مع النيران وتفكيك الأجهزة المنزلية بالإضافة الي رسم الصور على مدار اليوم بمطلق الحرية. وتساعد هذه الاستراتيجية على تعليم الطلاب التفكير المستقل وتنمية التفكير الإبداعي بالطبع.

 

 

6- المدرسة التي لا تضع أي ضغوط من أي نوع على الطلاب، بإسبو بفنلندا

 

في هذه المدرسة، يكون للطلاب مُطلق الحرية لفعل ما يحلو لهم أثناء الدروس. مثلاً يمكنهم أن يجلسوأ أينما شاءوا أو يتحدثون مع أصدقائهم أو حتى يستلقون إذا ما شعروا بالتعب. والمدرسة مزودة بمكتبة وصالة ألعاب رياضية ونادٍ للأطفال. منتهى الرفاهية.

 

أخبرنا كيف كانت مدرستك؟

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.