9 أشياء عجيبة وغامضة تحدث لجسمك رغماً عنك أثناء النوم

 

 

يظل ما يحدث لجسم الإنسان وهو نائم لغزاً بالرغم من تطور العلم ودأب العلماء في البحث حول هذا الموضوع. لذلك جمعنا لكم 9 أشياء عجيبة تحدث لجسم الإنسان أثناء النوم مع محاولة لتفسيرها، إذن ماذا يحدث أثناء النوم عندما يكون العقل الواعي متوقف لعدة ساعات؟ سوف نحاول الإجابة على هذا السؤال عبر هذه النقاط.

 

 

1- يحدث شلل للعضلات

 

يصيب الشلل عضلات الإنسان أثناء النوم وذلك حتى لا يستطيع الإنسان التفاعل مع ما يراه في حلمه، وقلة من الناس يكون لديهم خلل في هذه النقطة فيمشون أثناء نومهم. وعندما نستيقظ من النوم نكون مصابين بشلل مؤقت لبضع ثوان وقد يصل إلى دقائق، ومن مر بتجربة التخدير سيفهم هذا الوضع.

 

 

2- تحدث حركة سريعة جداً للأعين

 

تخدم جميع مراحل النوم غرض محدد وهو الحفاظ على الجسد والدماغ في حالة صحية وفي حالة استرخاء، وهناك خمس مراحل يمر بها الإنسان أثناء النوم، وكل مرحلة أعمق عن سابقتها، وعندما نمر عبر المراحل الخمس جميعها، فإن الدورة تبدأ مرة أخرى، وآخر مرحلة وتسمى (REM) وهي تعتبر الأكثر نشاطاً وتبدأ بعد أن تغفو بحوالي 60 أو 90 دقيقة، وفي هذه المرحلة تتحرك الأعين بأقصى سرعة إلى الوراء وإلى الأمام، دون أن تكون على وعي بذلك لأن العقل يُركز على ما كنت تحلم به.

 

 

3- يتم إفراز هرمون النمو أثناء النوم

 

هرمون HGH والمعروف باسم هرمون النمو البشري، هو المسئول عن السماح للعظام والعضلات والأنسجة بالتجديد. فعندما تنام، يتم تنشيط إنتاج هذه المادة في جميع أنحاء الجسم، وهو يساهم في الشفاء من الجروح وتجديد الخلايا، وعندما نكون صغاراً فهذا الهرمون يعزز النمو وأيضاً لديه العديد من الآثار الأخرى على الجسم. لهذا السبب يمكن للمرء أن يقول أننا ننمو ونصبح أطول عندما ننام!

 

 

4- يضيق الحلق أثناء النوم

 

عندما تنام، فإن العضلات المسؤولة عن التحكم بالحلق تبدأ بالاسترخاء، ويبدأ حجم الحلق بالتقلص، ويعتبر هذا هو واحد من أسباب الشخير، بجانب وجود عوامل مساهمة أخرى مثل انسداد الأنف واحتقان الحلق، وتعتبر هذه العوامل من الأسباب الرئيسية لصدور بعض الضوضاء المزعجة التي يقوم بها بعض الناس عندما ينامون.

 

 

5- الجزّ أو صرّ الأسنان

 

تسمى هذه الظاهرة بروسسيسم (اصطكاك الأسنان أثناء النوم)، وهذه الظاهرة لا تحدث للجميع، ولكن بعض الناس قد تستيقظ مع آلام قوية بالفك بسبب صك وجزّ أسنانهم ليلاً ويكون لظاهرة البروسسيسم أصلاً مورفولوجياً يحدث نتيجة لانحراف في الفك، ويُمكن أيضاً أن يكون بسبب عوامل نفسية وأنها وسيلة لتفريغ التوتر العاطفي والإجهاد المتراكم خلال النهار. ومع ذلك، فإن الدراسات لم تتمكن حتى الآن من تحديد لماذا لا يمر بعض الناس بهذه التجربة في حين أن البعض الآخر في نهاية المطاف يستيقظون بتصدع بالأسنان والتهاب بالفكين.

 

 

6- تحدث إثارة جنسية عفوية

 

يتعرض كلاً من الرجال والنساء لتجربة الإثارة الجنسية أثناء النوم، وتعزى هذه الظاهرة إلى ذروة نشاط الدماغ خلال مرحلة حركة العين السريعة أثناء النوم، وهو ما يعني أن الدماغ يحتاج للمزيد من الأوكسجين، وبالتالي، يتدفق الدم بشكل أسرع، ونتيجة لزيادة تدفق الأوكسجين فإن أعضاء الجسم جميعاً تتأثر بذلك التدفق، بما في ذلك الأعضاء الجنسية، مما يؤدي إلى تفعيل الهرمونات الجنسية.

 

 

7- يُطلق الدماغ المعلومات المتراكمة ويقوم بتشكيل القصص

 

لا تزال الطريقة التي تتشكل بها أحلامنا لغزاً علمياً، ونحن نعلم أن الدماغ يبني سيناريو الحلم من الذكريات الموجودة في حياتنا اليومية ومن المواضيع الموجود في العقل الباطن العميق، وهكذا، فإن التجارب الأخيرة تتضافر مع المعلومات التي قمنا بتخزينها لسنوات مثل: الذكريات والصدمات والعواطف والمشاعر لخلق أحلام غامضة وأحيانا سخيفة وغير منطقية. ومع ذلك، فإنه لا يزال من غير الممكن تحديد لماذا يسافر عقلنا إلى أماكن معينة في الليل؟ أو لماذا يختار ذكريات محددة كالألوان والأصوات أو المشاهد أو الناس؟ وعلى الرغم من التقدم الكبير في العلم، إلا أنه لا تزال الأحلام لغزاً كبيراً لم يتم حله بعد.

 

 

8- قد يتم سماع انفجارات مفاجئة

 

متلازمة سماع صوت انفجار عندما يكون الشخص نائم هي ظاهرة نادرة، ولكن يمكن أن تحدث لبعض الأشخاص. وإذا حدث ذلك، فإن الشخص يشعر وكأن انفجار حدث بصوت عال جعله يستيقظ، وقد يواجه مستويات عالية من الخوف والضيق، ولكن في الواقع لم يحدث شيء في العالم الخارجي، وأولئك الذين يعانون من هذه المتلازمة يشعرون بأن رأسهم قد انفجرت أو يعتقدون أنهم سمعوا صوتاً عالياً، مثل طلقة نارية، ولكن هذا لا يُسبب أي ألم جسدي، ولكن يمكن أن يكون له آثار نفسية خطيرة.

 

 

9- يقوم العقل بتجديد معلوماته وإزالة ما هو عديم الفائدة من وجهة نظره

 

وجد الباحثون في جامعة روتشستر أنه أثناء النوم يُدمر الدماغ النفايات (المعلومات عديمة الفائدة) والتي تتراكم خلال النهار، وتسمى هذه الآلية التي يتم تفعيلها عندما نكون نيام بنظام “غليماتيك”، وعندما تعمل هذه الآلية فإنها تسمح للعقل بتجاهل المعلومات عديمة الفائدة، وتراكم الأشياء التي تعتبرها حيوية وتقوم بتجديد الروابط فيما بينها.

 

هل شعرت بأي من هذه الظواهر العجيبة أثناء نومك؟

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.