7 وصفات منزلية بسيطة لتسكين آلام الدورة الشهرية لدى النساء

 

 

لا يمكن أن يكون هناك شيء أكثر إحباطاً للمرأة من تقلصات فترة الحيض والتي لا تتوقف بسهولة، وأيضاً الانزعاج الدائم من خطر تسرب الحيض وظهور بعض البقع على الملابس، وتعاني الكثير من النساء خلال فترة الدورة الشهرية من تقلصات وتشنجات مؤلمة وأحياناً تكون تلك الآلام لا تُحتمل، وعسر الطمث هو المصطلح الطبي للتشنجات المؤلمة التي قد تحدث مباشرة قبل أو خلال فترة الحيض، لذلك حرصاً منا على سلامتك عزيزتي نُقدم لكِ مجموعة من العلاجات المنزلية والتي يكون مفعولها كالسحر لتتخطي تلك الفترة المؤلمة بسلام.

 

1- استخدام زجاجة دافئة لعلاج تقلصات الدورة الشهرية

 

يُمكن للحرارة أن تساعد على علاج تشنجات الحيض لأنها تساعد على تهدئة الألم، ولتطبيق هذه النظرية قومي بوضع كمادة مُسخنة (قِربة) بها مياه ساخنة على أسفل البطن، حيث إن وضعها على أسفل البطن يساعد على تهدئة الآلام وعلاج تقلصات الحيض خلال فترة وجيزة، وإذا كنتِ لا تمتلكين هذه القِربة فيُمكنك الاستعاضة عنها باستخدام زجاجة بلاستيكية وملئها بمياه دافئة ثم وضعها على أسفل البطن، هذه الطريقة لها مفعول كالسحر للحد من التقلصات.

 

 

2- يُسيطر الزنجبيل على آلام الحيض

 

يُعتبر الزنجبيل هو واحد من أعظم الأعشاب التي تساعد على علاج تقلصات الدورة الشهرية، فالزنجبيل يساعد على خفض مستويات البروستاجلاندينات والتي تعتبر المُسبب الأساسي للألم في الجسم ويساعد أيضاً على مكافحة التعب المتلازم قبل الحيض، لذلك يجب عليكِ أن تدمجي الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بكِ خلال تلك الأيام من الشهر، فكل ما تحتاجين إليه هو فرم الزنجبيل وإضافته إلى وعاء مملوء بالماء، ثم قومي بغلي المياه واتركيها لتبرد والآن أصبح لديكِ مشروب رائع لتهدئة تقلصات الطمث، فقط تناولي جرعة مرة واحدة في الصباح والمساء.

 

 

3- يُهدئ مشروب الريحان المغلي آلام الطمث

 

يعتبر هذا المشروب علاجاً فعالاً آخر لتخفيف تشنجات الحيض وذلك لاحتوائه على حامض الكافيك والذي يكون بمثابة مُسكن وله خصائص تقضي على الألم، لذلك تعتبر أوراق الريحان علاجاً فعالاً للتشنجات، كل ما عليكِ فعله هو غلي بعض أوراق من الريحان في الماء لبعض الوقت، وتناول هذا المشروب مرتين يومياً حيث يساعد شرب الريحان المغلي على علاج تشنجات الحيض على الفور، وتوجد طريقة أخرى وهي مضغ حفنة من أوراق الريحان مباشرةً وله مفعول مماثل.

 

 

4- يعتبر شرب الماء علاجاً فعالاً أيضاً

 

يجب شرب الكثير من المياه خلال فترة الطمث، وذلك لأن المياه تساعد في تخفيف تشنجات الحيض المبرحة، ولكن بدلاً من شرب الماء التي تكون درجة حرارتها كدرجة حرارة الغرفة، يجب عليكِ تسخينها قليلاً (تدفئتها فقط) ثم شربها، حيث إن الحرارة لها خصائص في تخفيف الألم كما ذكرنا من قبل، وبالتالي يجب عليكِ جعل شرب الماء الدافئ جزءاً من روتينك في تلك الأيام. وإذا لزم الأمر، يُمكنك إضافة كمية صغيرة من العسل والليمون إلى الماء الدافئ ثم شربه كل يوم في الصباح.

 

 

5- من العلاجات الفعالة أيضاً مشروب القرفة

 

القرفة هي واحدة من التوابل الأكثر شيوعاً والموجودة في كل مطبخ، وأيضاً يعتبر علاجاً سهلاً لتخفيف الألم أثناء الحيض، فكل ما عليكِ فعله هو طحن القرفة حتى يصبح مسحوقاً (أو شراء مسحوق القرفة جاهزاً)، ثم قومي بغلي بعض الماء وأضيفي إليه مسحوق القرفة واتركي الخليط حتى يبرد، ويُمكنك إضافة بعض العسل إلي المشروب كتحلية، واشربيه كل يوم (مرة واحدة في الصباح ومرة واحدة في المساء)، أما إذا كنتِ تستطيعين أن تتحملي شرب الماء المر، فيمكنك القيام بذلك دون إضافة العسل.

 

 

6- شرب الشاي العشبي

 

يعتبر شرب الشاي العشبي لعلاج تقلصات الطمث فكرة جيدة وفعالة. قومي بغلي ملعقتين من لحاء أي شاي عشبي في ماء، واتركي الخليط على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة، ثم اشربيه ثلاث مرات في اليوم، ولكن قبل تجربة هذا العلاج يجب عليكِ استشارة الطبيب وخاصة إذا كنتِ تتناولين أي أدوية أخرى أو تعانين من مرض السكري.

 

 

7- تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم

 

يجب أن تتناولي أطعمة بها مخزون عالٍ من المغنيسيوم لتعزيز ما يصل إلى الجسم، وذلك لقدرته على تخفيف التشنجات، وعموماً، يوجد المغنيسيوم في معظم الأطعمة، حيث إن أوقية اللوز الجاف أو نصف كوب من السبانخ المغلي تحتوي على حوالي 80 غرام من المغنيسيوم، ومن ثم فإن فكرة تضمينه إلى النظام الغذائي الخاص بكِ هي فكرة جيدة حقاً.

 

اتبعي هذه الخطوات وأخبري صديقاتك لتجربتها أيضاً لتمر فترة آلام الدورة الشهرية بسلام.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.