كيفية تسكين آلام الدورة الشهرية عبر 7 وصفات طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل

لا يمكن أن يكون هناك شيء أكثر إحباطاً للسيدات من تقلصات فترة الدورة الشهرية والتي لا تتوقف بسهولة، وأيضاً الانزعاج الدائم من خطر تسرب الدورة الشهرية وظهور بعض البقع على الملابس، وتعاني الكثير من السيدات خلال فترة الدورة الشهرية من تقلصات وتشنجات مؤلمة وأحياناً تكون تلك الآلام لا تُحتمل، لذلك حرصاً منا على سلامتك عزيزتي نُقدم لكِ مجموعة من العلاجات المنزلية والتي يكون مفعولها كالسحر لتتخطي تلك الفترة المؤلمة بسلام.

 

1- استخدام زجاجة دافئة لعلاج تقلصات الدورة الشهرية

تسكين آلام الدورة الشهرية

يُمكن للحرارة أن تساعد على علاج تشنجات الدورة الشهرية لأنها تساعد على تهدئة الألم، ولتطبيق هذه النظرية قومي بوضع كمادة مُسخنة (قِربة) بها مياه ساخنة على أسفل البطن، حيث إن وضعها على أسفل البطن يساعد على تهدئة الآلام وعلاج تقلصات الدورة الشهرية خلال فترة وجيزة، وإذا كنتِ لا تمتلكين هذه القِربة فيُمكنك الاستعاضة عنها باستخدام زجاجة بلاستيكية وملئها بمياه دافئة ثم وضعها على أسفل البطن، هذه الطريقة لها مفعول كالسحر للحد من التقلصات.

 

2- يُسيطر الزنجبيل على آلام الدورة الشهرية

آلام الدورة الشهرية

يُعتبر الزنجبيل هو واحد من أعظم الأعشاب التي تساعد على علاج تقلصات الدورة الشهرية، فالزنجبيل يساعد على خفض مستويات البروستاجلاندينات والتي تعتبر المُسبب الأساسي للألم في الجسم ويساعد أيضاً على مكافحة التعب المتلازم قبل الدورة الشهرية، لذلك يجب عليكِ أن تدمجي الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بكِ خلال تلك الأيام من الشهر، فكل ما تحتاجين إليه هو فرم الزنجبيل وإضافته إلى وعاء مملوء بالماء، ثم قومي بغلي المياه واتركيها لتبرد والآن أصبح لديكِ مشروب رائع لتهدئة تقلصات الدورة الشهرية، فقط تناولي جرعة مرة واحدة في الصباح والمساء.

 

3- يُهدئ مشروب الريحان المغلي آلام الدورة الشهرية

يعتبر هذا المشروب علاجاً فعالاً آخر لتخفيف تشنجات الدورة الشهرية وذلك لاحتوائه على حامض الكافيك والذي يكون بمثابة مُسكن وله خصائص تقضي على الألم، لذلك تعتبر أوراق الريحان علاجاً فعالاً للتشنجات، كل ما عليكِ فعله هو غلي بعض أوراق من الريحان في الماء لبعض الوقت، وتناول هذا المشروب مرتين يومياً حيث يساعد شرب الريحان المغلي على علاج تشنجات الدورة الشهرية على الفور، وتوجد طريقة أخرى وهي مضغ حفنة من أوراق الريحان مباشرةً وله مفعول مماثل.

 

4- يعتبر شرب الماء علاجاً فعالاً أيضاً

تسكين آلام الدورة الشهرية

يجب شرب الكثير من المياه خلال فترة الدورة الشهرية، وذلك لأن المياه تساعد في تخفيف تشنجات الدورة الشهرية المبرحة، ولكن بدلاً من شرب الماء التي تكون درجة حرارتها كدرجة حرارة الغرفة، يجب عليكِ تسخينها قليلاً (تدفئتها فقط) ثم شربها، حيث إن الحرارة لها خصائص في تخفيف الألم كما ذكرنا من قبل، وبالتالي يجب عليكِ جعل شرب الماء الدافئ جزءاً من روتينك في تلك الأيام. وإذا لزم الأمر، يُمكنك إضافة كمية صغيرة من العسل والليمون إلى الماء الدافئ ثم شربه كل يوم في الصباح.

 

5- من العلاجات الفعالة أيضاً مشروب القرفة

القرفة هي واحدة من التوابل الأكثر شيوعاً والموجودة في كل مطبخ، وأيضاً يعتبر علاجاً سهلاً لتخفيف الألم أثناء الدورة الشهرية، فكل ما عليكِ فعله هو طحن القرفة حتى يصبح مسحوقاً (أو شراء مسحوق القرفة جاهزاً)، ثم قومي بغلي بعض الماء وأضيفي إليه مسحوق القرفة واتركي الخليط حتى يبرد، ويُمكنك إضافة بعض العسل إلي المشروب كتحلية، واشربيه كل يوم (مرة واحدة في الصباح ومرة واحدة في المساء)، أما إذا كنتِ تستطيعين أن تتحملي شرب الماء المر، فيمكنك القيام بذلك دون إضافة العسل.

 

6- شرب الشاي العشبي

تسكين آلام الدورة الشهرية

يعتبر شرب الشاي العشبي لعلاج تقلصات الدورة الشهرية فكرة جيدة وفعالة. قومي بغلي ملعقتين من لحاء أي شاي عشبي في ماء، واتركي الخليط على نار خفيفة لمدة 15 دقيقة، ثم اشربيه ثلاث مرات في اليوم، ولكن قبل تجربة هذا العلاج يجب عليكِ استشارة الطبيب وخاصة إذا كنتِ تتناولين أي أدوية أخرى أو تعانين من مرض السكري.

 

7- تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم

يجب أن تتناولي أطعمة بها مخزون عالٍ من المغنيسيوم لتعزيز ما يصل إلى الجسم، وذلك لقدرته على تخفيف التشنجات، وعموماً، يوجد المغنيسيوم في معظم الأطعمة، حيث إن أوقية اللوز الجاف أو نصف كوب من السبانخ المغلي تحتوي على حوالي 80 غرام من المغنيسيوم، ومن ثم فإن فكرة تضمينه إلى النظام الغذائي الخاص بكِ هي فكرة جيدة حقاً.

 

شاهد أيضاً: هذا ما يجب عليكم معرفته عن فترة ما قبل انقطاع الدورة وما بعدها للاستعداد لهذه المرحلة

اتبعي هذه الخطوات وأخبري صديقاتك لتجربتها أيضاً لتمر فترة آلام الدورة الشهرية بسلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *