كيفية منع تساقط الشعر بطرق طبيعية دون اللجوء إلى صالونات التجميل

 

 

لا يوجد شخص لا يحب شعره سواء كان سيدة أم رجل، فكلاً منا يحب أن يرى شعره في أفضل حال، ومن البديهي أن المرأة هي من تعطي الاهتمام الأكبر والوقت الأكثر للاهتمام بشعرها. ولكن المشكلة إنها لا تعرف كيفية الاعتناء به، فإن أول مشكلة تراود معظم السيدات هي مشكلة تساقط الشعر حتى وإن كانت تتبع روتين عناية محدد واستخدام شامبو وبلسم مرتفعي الثمن، ولكنها تظل تعاني من شعر جاف وهايش وعُرضة للتقصف، وتزيد المشكلة عند غسل شعرك بالشامبو حيث تجدي زيادة في تساقط الشعر وعند تمشيطه تجدي أيضاً شعراً متساقطاً في المشط! نُقدم لكِ مجموعة من النصائح والعلاجات التي يُمكن تنفيذها بالمنزل بتكلفة بسيطة بدلاً من زيارة الصالونات واللجوء إلى العلاجات الكيميائية.

 

 

1- التوقف عن استخدام جميع أدوات تصفيف الشعر

 

يجب ألا تنسي أن أدوات تصفيف الشعر مثل مجفف الشعر(الاستشوار) ومكواة الشعر وأداة تمويج الشعر تُدمر شعرك وتتركه جاف ويكون عُرضة أكثر للسقوط، لذا حاولي التوقف عن استخدام الأدوات السابقة بالإضافة إلى الجِلّ ورذاذ مُثبت الشعر وكل هذه المنتجات الضارة لأنها تترك شعرك جافاً وهايش وتكون بصيلاته ضعيفة.

 

 

2- تدليك فروة الرأس لتعزيز الدورة الدموية

 

اجعلي تدليك فروة الرأس جزء من روتينك اليومي للاعتناء بالشعر، قومي بتدليك الفروة كل يوم لمدة 10 دقائق على الأقل وذلك باستخدام أطراف أصابعك وليس الأظافر لعدم تجريح فروة الرأس، وأن يكون التدليك بلطف. وللحصول على نتيجة أفضل استخدمي زيت دافئ مثل زيت أملا أو زيت الأركان المغربي أو زيت الخروع أو زيت الكركديه وبعد التدليك قومي بغسل شعرك بالشامبو، فالتدليك يقوم بتحسين الدورة الدموية والتخلص من السموم وجعل بصيلات الشعر قوية، ولكن تذكري أن غسل الشعر يومياً بالشامبو دون إشراف الطبيب لهو خطأ فادح لأنك بذلك تتخلصي من الزيوت الطبيعية التي ينتجها الشعر لذلك من الممكن أن تقومي بتدليك فروة الرأس يومياً ولكن يجب مراعاة استخدام الزيت مع عملية التدليك ثلاثة أيام على الأكثر حتى تتمكني من غسل شعرك دون إضراره.

 

 

3- قناع (ماسك) الحلبة وأوراق الكاري وزيت جوز الهند لوقف تساقط الشعر

 

أنسي الشامبو الكيميائي ومنتجات الشعر الكيميائية، فبدلاً من ذلك اصنعي هذا القناع لشعرك لتُوقفي تساقط الشعر على الفور، ولعمل هذا القناع تحتاجي إلى 10-12 من أوراق الكاري الطازجة، و2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، و1 ملعقة كبيرة حلبة مطحونة، والطريقة هي غلي أوراق الكاري في زيت جوز الهند حتى ينتج فقاعات، ثم قومي بتصفية الأوراق وصبي الزيت في وعاء زجاجي، ثم أضيفي مسحوق الحلبة ورجي الزجاجة جيداً حتى تحصلي على خليط متجانس، واستخدمي هذا الخليط لتدليك فروة الرأس من الجذور حتى الأطراف، واتركيه على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة ثم قومي بشطفه بشامبو جيد، وستلاحظين بعد المداومة على هذه الوصفة أنها ستمنع تساقط شعرك وتمنعه من التقصف حيث تساهم المكونات الطبيعية في جعل جذور شعرك أقوى.

 

 

4- اصنعي بلسم بنفسك كالمحترفين

 

بدلاً من شراء بلسم باهظ الثمن – وبالطبع ستكون مكوناته مواد كيميائية – يُمكنك صناعة بلسم بمكونات طبيعية فكل ما تحتاجين إليه هو كوب من الماء وأضيفي إليه 3 ملاعق صغيرة من خل التفاح و1 ملعقة صغيرة من العسل وقومي بمزج الخليط جيداً وبمجرد غسل شعرك بالشامبو ضعي هذا المزيج، ويُمكنك أيضاً استخدام أوراق الشاي المغلية في الماء وصفي الأوراق من الماء المغلي وقومي بوضع الخليط على الشعر، فكلتا الوصفتين تجعلان شعرك لامعاً وسلساً ولن تحتاجي إلى استخدام معالج الشعر (السيرم) بعد ذلك.

 

 

5- استخدام فرشاة الشعر المناسبة

 

ما لا تعلميه هو أن استخدام فرشاة الشعر يُحدد كمية الشعر المتساقط والمفقود بالإضافة إلى ملمسه وجوته أيضاً، فإن الفرشاة الناعمة من شأنها أن تُحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويجب تمشيط شعرك مرتين يومياً في الصباح وفي المساء، وتذكري أنه يجب عدم فك أي تشابك في الشعر باستخدام الفرشاة لأنه سيؤدي إلى تقصف شعرك، بل استخدمي أطراف أصابعك لهذا الأمر.

 

 

6- قومي بفرك أطراف أصابعك!

 

على غرار استخدام العلاج بالإبر فإن فرك الأظافر قبالة بعضها بسرعة (كما موضح بالصورة) يُساهم في تنشيط قنوات الطاقة المرتبطة بنمو الشعر، فأنتي تحتاجين إلى فركهم لمدة 10 دقائق يومياً لفترة من الوقت لتحصلي على نتائج مرجوة.

 

يجب استشارة الطبيب قبل تطبيق أي من هذه الوصفات للتأكد من ملائمتها لكِ.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.