6 من أشهر النزاعات القضائية بين أكبر الشركات العالمية وما كان مصيرها

 

 

تُقاضى الشركات ذات العلامات التجارية المشهورة بعضها البعض، وهذا أمر مألوف فيما بينهم وخاصة عندما يتعلق الأمر بحقوق التأليف والنشر، وعلى مر السنين أقامت الكثير من الشركات ذات العلامات التجارية الكبيرة دعاوي ضد بعضها البعض أمام المحاكم، ولقد شكلت نتائج بعض من هذه الدعاوى تغير في الصناعات بأكملها، فعلى سبيل المثال الدعوى التي أقامتها شركة أبل ضد شركة ميكروسوفت في عام 1998 والتي اتخذت منحنيات أخرى كانت نتيجتها اختلاف أجهزة الكمبيوتر كلياً اليوم، فقط تابع القراءة لتتعرف على أكبر الدعاوى القضائية في التاريخ والتي تم جمعها بواسطة لوتولاند.

 

 

1- شركة ضد مقابل شركة سامسونغ (2011)

 

المدة الزمنية للدعوى: مستمرة منذ عام 2012
الفائز: غير معروف
حجم الخسائر: غير معروف
موضوع النزاع: يُعد هذا النزاع من أشهر مواضيع النزاعات بين الشركات في العالم، ويرجع تاريخ النزاع بين هذين العملاقين منذ أن أصدرت آبل جهاز آيفون، والتي اتهمت شركة سامسونغ بتقليدها في إصدارات أجهزة “غالاكسي إس”. تم إصدار أمر قضائي عام 2012 بتغريم سامسونغ بمبلغ 1 مليار دولار كتعويضات لكن تم تقليص المبلغ إلى 548 مليون دولار ثم إلى 399 مليون دولار. وما زالت العديد من الدعاوى القضائية بين هاتين العملاقتين جارية أمام العديد من المحاكم على مستوى العالم.

 

 

2- أوراكل ضد إس إيه بي SAP (2007)

 

شركة “أوراكل” هي واحدة من أضخم وأهم شركات تقنية المعلومات بشكل عام وقواعد البيانات بشكل خاص.
شركة “إس إيه بي” هي أكبر شركات البرمجيات الأوروبية ورابع أكبر شركة برمجيات في العالم بعد مايكروسوفت وآي بي إم وأوراكل، ويقع مقرها الأساسي في فالدورف بألمانيا.
المدة الزمنية للدعوى: سبع سنوات
الفائز: أوراكل
حجم الخسائر: 357 مليون دولار
موضوع النزاع: ركزت الدعوى على وحدة تومورونو في “إس إيه بي”، والتي زعمت أوراكل أن شركة إس إيه بي قامت بتحميل الوثائق والبرامج المحمية بحقوق الطبع والنشر من أوراكل بشكل غير قانوني.
وفي نهاية المطاف اعترفت إس إيه بي بأنها انتهكت حق المؤلف وحاولت في البداية أن تقوم بتسوية الدعوى قبل أن تمنح هيئة محلفين أوراكل 1.3 مليار دولار كتعويض عن الأضرار، ولكن قد انخفض المبلغ بعد ذلك إلى 357 مليون دولار، وقبلت كلتا الشركتين بذلك.

 

 

3- شركة أبل ضد شركة ميكروسوفت (1998)

 

“آبل” الغنية عن التعريف هي شركةٌ أمريكيةٌ متعددةُ الجنسياتِ تعملُ على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الكمبيوتر.
“مايكروسوفت” هي شركة دوليّة تعمل في مجال تقنيات الحاسوب، وتطوّر وتصنِّع وترخِّص الكثير من البرمجيات للأجهزة الحاسوبيّة.
المدة الزمنية للدعوى: ست سنواتٍ.
الفائز: ميكروسوفت.
حجم الخسائر: غير معروف
موضوع النزاع: بعد إصدار شركة أبل لجهاز كمبيوتر ماكنتوش، قامت أبل بترخيص أجزاء من واجهة المستخدم إلى ميكروسوفت لاستخدامها في برنامج ويندوز 1.0. وعندما أصدرت ميكروسوفت ويندوز 2.0، قامت بإضافة ميزات أخرى، بما في ذلك النوافذ المتداخلة، والتي كانت موجود أيضاً في نسخة ماكنتوش.
لذلك أقامت شركة آبل دعوى تَدّعي انتهاك حقوق الطبع والنشر وأدرجت 189 أجزاء مختلفة من الواجهة التي تم نسخها. وبعد ست سنوات، رفضت المحكمة ما يقرب من (179) دعوى من شركة أبل، وقالت إن الأجزاء العشرة المتبقية من أجل النزاع لا يمكن أن تكون محمية بحقوق الطبع والنشر، وبذلك فازت شركة ميكروسوفت بالقضية.

 

 

4- مايكروسوفت ضد موتورولا (2010)

 

“موتورولا” هي شركة اتصالات أمريكية صاحبة الفضل في اختراع أول هاتف نقال في العالم عام 1973.
المدة الزمنية للدعوى: خمس سنوات.
الفائز: ميكروسوفت.
حجم الخسائر: 14.5 مليون دولار
موضوع النزاع: اتهمت شركة مايكروسوفت شركة موتورولا بفرض رسوم مفرطة على ترخيص استخدام تكنولوجياتها المسجلة بأنها حازت على براءة اختراع، حيث كانت شركة موتورولا تفرض رسوماً بقيمة 2.25% أي بقيمة 4 مليارات دولار، وقررت المحكمة بصدد هذه القضية أن الرسوم التي تفرضها شركة موتورولا ليست عادلة ومعقولة، ولذلك أمرت المحكمة موتورولا بدفع 14.5 مليون دولار لمايكروسوفت لخرق العقد (يبدو أن شركة مايكروسوفت حظها جيد فيما يخص الدعاوى القضائية)

 

 

5- شركة BP ضد ترانس أوشن أوفشور وهاليبورتون (2010)

 

الأولى هي شركة بريطانية تعتبر ثالث أكبر شركة نفط خاصة في العالم وكانت تُدعى فيما سبق ببريتيش بتروليوم.
المدة الزمنية للدعوى: خمس سنوات
الفائز: تم تسوية النزاع بين الشركتين
حجم الخسائر: غير معروف
موضوع النزاع: بعد انسكاب النفط في أعماق المياه العميقة في المكسيك والذي أدى إلى مقتل 11 عاملاً وتلويث خليج المكسيك بملايين البراميل من النفط، فرضت شركة بريتيش بتروليوم غرامات وتكاليف تنظيف تصل إلى 40 مليار دولار.
ولكن شركة BP رأت أن شركتي ترانسوسان أوفشور و هاليبورتون هما شريكان في وقت الانسكاب، ويجب أن يتقاسموا تكاليف الغرامة وطالبت بمبلغ 15 مليار دولار، وتوصلت الشركتان في عام 2015 لتسوية جميع الدعاوي القضائية، نقلاً عن صحيفة وول ستريت جورنال.

 

 

6- دايسون ضد هوفر (2000)

 

“دايسون” هي شركة تكنولوجيا بريطانية تصمّم وتصنّع عدد من الأجهزة الكهربائية كالمكانس وغيرها.
“هوفر” هي شركة تكنولوجيا أمريكية وهي تُصمم أيضاً عدداً من الأجهزة الكهربائية.
المدة الزمنية للدعوى: سنة واحدة
الفائز: شركة دايسون
حجم الخسائر: 4.9 مليون دولار
موضوع النزاع: أقامت شركة دايسون دعوى قضائية ضد شركة هوفر مفادها أن الأخيرة قد انتهكت براءة اختراع تمتلكها شركة دايسون لمكنسة كهربائية تعمل بدون كيس، والتي تستخدم قوة مماثلة للطرد مركزي لفصل الغبار عن الجو.
وقد استخدمت شركة هوفر نفس التكنولوجيا في مجموعة فورتيكس الخاصة بها، وهنا وجدت المحكمة انتهاكاً لاختراع جيمس دايسون، وقامت شركة هوفر بالاستئناف مرتين لكنها خسرت كلتا المرتين و قبلت دايسون التسوية لتجنب المزيد من التقاضي، كما أُجبرت هوفر بالتوقف عن بيع نموذج فورتيكس.

 

توجد العديد من الدعاى القضائية بين الشركات العالمية في المحاكم والتي لم يتم الفصل فيها إلى الآن!

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.