6 علاجات طبيعية في المنزل للتغلب على مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية

 

 

إذا كنتِ تعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية ولا تستطيعين تحديد موعدها أو توقعها وتُفاجئين بها من وقت لآخر فأنتِ لست الوحيدة، حيث توجد الكثير من النساء اللاتي تعانين من هذه المشكلة وبعضهن يُعرن هذه المشكلة انتباههن والبعض الآخر قد لا يهتم بهذه المشكلة، ولكن حقيقة الأمر هي أن عدم انتظام الدورة الشهرية تعاني منه الكثير من النساء من فئات عمرية مختلفة. ويشير عدم انتظام الدورة الشهرية إلى مشاكل في تبويض المرأة وإلى خلل بالنظام الغذائي الخاص بها ولكن إذا استمرت المشكلة لفترة طويلة ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص، حيث يجب أن تكوني على دراية كافية بتوقيت الدورة الشهرية وتستطيعين توقع مدتها.

كل ما تحتاجينه للتغلب على هذه المشكلة هو تغيير نمط حياتك وتزويد النظام الغذائي الخاص بك بمزيد من العناصر الصحية والهامة، وسوف نساعدك في حل هذه المشكلة لكن يجب عليكِ اتباع النصائح التالية:

 

 

1- التوقف عن تناول الأطعمة البيضاء لحل مشكلة الدورة الشهرية غير المنتظمة

 

إن أي طعام ذو لون أبيض فهو بالطبع قد تمت معالجته من قبل، فالفائدة التي نحصل عليها من الأطعمة المُعالجة أقل بكثير من الضرر الذي نحصل عليه منها، لذلك فإذا كنتِ تريدين انتظام دورتك الشهرية، فيجيب عليكِ تقليل تلك الأطعمة مثل: السكر الأبيض والبطاطس والأرز الأبيض، والمعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض وغيرها، لأن تلك الأطعمة تؤثر على فترات الحيض وذلك بسبب زيادة نسبة الأنسولين في الدم والتي تؤدي إلى تخزين الدهون، وكما هو معروف أن الوزن الزائد للجسم له تأثير سلبي على الإباضة و يمكن أن يجعل دورتك الشهرية غير منتظمة.

 

 

2- أكثري من تناول الأغذية التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3

 

يُعد سمك السلمون والسردين من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، لذلك حاولي أنك تضيفي هذه الأسماك إلى النظام الغذائي الخاص بكِ وإذا كنتِ لا تستطيعين فحاولي تناول جرعة منتظمة من مكملات زيت السمك (بعد استشارة الطبيب)، حيث تكون الأحماض الدهنية جيدة جداً لصحة المبيض لأنها تساعد على القضاء على الجذور الحرة (أو الشقائق)، وتُعزز الدورة الدموية في الأوعية الدموية الصغيرة في المبايض، وتحارب آثار الشيخوخة، وتساعد على إطلاق الدوبامين، مما يحسن مزاجك. في الواقع، تعتبر هذه الوسيلة رائعة لمكافحة مشكلة الدورة الشهرية غير المنتظمة، لذلك تناولن الكثير من الأسماك يا فتيات.

 

 

3- شرب الشاي الأخضر للتغلب على الدورة الشهرية غير المنتظمة

 

يُمكنك استبدال خليط الشاي بالحليب والشاي المُثلج المُحلى بالسكر بالشاي الأخضر، وذلك لاحتواء الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تعزز التمثيل الغذائي وتُبقيكِ نشيطة، حتى خلال فترات الحيض.

 

 

4- تناولي البروتينات بكمية كافية

 

الحيض المتوازن والمنتظم هو نتيجة للهرمونات المتوازنة، وللتأكد من عدم وجود اختلال هرموني فأنتِ بحاجة لزيادة البروتينات بجميع صورها إلى نظامك الغذائي، مثل: الجبن القريش والجوز واللوز والفول السوداني والبيض المسلوق، واللحوم الخالية من الدهون. لماذا لا تدمجين ذلك الطعام في النظام الغذائي اليومي مثل وضعهم كتتبيلة للسلاطة، أو إضافة بعض شرائح الجبن للطعام، حيث سيكون لهذه الأطعمة تأثير فعال على صحة المِبيض، حيث تعتبر البروتينات النباتية جيدة بشكل خاص للحفاظ على التوازن الهرموني وتحسين الخصوبة، وفي حل مشكلة الحيض غير المنتظم.

 

 

5- تناولي الأطعمة الغنية بفيتامين د “D”

 

أكثري من تناول التونة، وصفار البيض، والحليب منزوع الدسم، وسمك السلمون، فكل هذه الأطعمة مشبعة بفيتامين (د) مما يحسن من أداء الخلايا وحتى توازن الهرمونات، وهذا مهم جداً للتغلب على فترات الحيض غير المنتظمة، كما أنه يحمي من سرطان الثدي والمبيض والبروستاتا، وللحصول على الفيتامين بطريقة مثالية، حاولي الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس، وإذا لم تتمكني من العثور على أي مما سبق، فتناولي مكملات فيتامين (د) بعد استشارة الطبيب.

 

 

6- تناولي الأطعمة الغنية بالحديد

 

تُسبب الدورة الشهرية في حد ذاتها نقصاً في مخزون الحديد لدى المرأة وذلك ناتج عن فقد الكثير من الدم أثناء فترة الحيض، وتعاني النساء ذوات فترات الحيض الطويلة من هذه المشكلة أكثر من غيرهن، فنقص الحديد في الجسم يكون سبب لفقر الدم والإرهاق الشديد، لذلك يجب تعويض الفاقد بتناول ما يكفي من الخضروات الخضراء والأغذية الغنية بالحديد وإذا استمر نقص الحديد فاستشيري الطبيب لتناول مكملات غذائية.
فقط تذكري أن تناول الأغذية الغنية بالعناصر الصحية يفيد جسدك وصحتك عموماً ولا تلجأي لتناول المكملات الغذائية إلا بعد استشارة الطبيب، لأن كثرة المكملات خطر على الكبد وبالطبع كل ما هو طبيعي يكون أفضل لصحة الإنسان.

 

حاولي اتباع هذه الأساليب ولا تترددي في استشارة الطبيب إذا استمرت المشكلة.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.