12 حقيقة علمية مثيرة لم يلاحظها معظم الأشخاص من قبل

 

 

تُسمى الطريقة التي ندرس بها ونستكشف ونفهم بها العالم بـ”العلوم” والتي أظهرت لنا أن العالم الذي نعيش فيه مليء بالغرائب والعجائب، فاليوم سنقوم بالتركيز على الأشياء الغريبة والتي تجعلك تنبهر عند قراءتك إياها، فكل ما عليك فعله هو مواصلة قراءة هذه المقالة لترى الأشياء الغريبة التي اُكتُشفت حول العالم.

 

 

1- يختلف صوت الماء الساخن والماء البارد عند صبهما ويمكتك ملاحظة ذلك بنفسك، حيث إن الماء تتغير كثافته باختلاف درجة الحرارة. وكلما كان الماء بارداً كلما ارتفعت نبرة صوت صبه.

 

2-يُخرج الإنسان بعد موته غازات!!! حيث يتم إطلاق الغازات التي كانت محتجزة من قِبل العضلات المشدودة، وتتراكم الغازات بسبب البكتيريا والتحلل، لذا فإنه يوجد داخل الجسم الكثير منها.

 

3- لقد أثبت قسم علم الأحياء الدقيقة في جامعة ايداهو أن جسم الإنسان يحتوي على خلايا بكتيرية تصل إلى حوالي عشرة أضعاف الخلايا البشرية. ومع ذلك، فإن هذا أمر جيد حيث أننا بحاجة إلى معظم تلك البكتيريا، فالغالبية الساحقة منها مفيدة.

 

4- حوالي 10% من الأوروبيين هم في مأمن بشكل طبيعي من فيروس نقص المناعة البشرية HIV بسبب طفرة جينية لديهم، حيث يعتقد العلماء أن هذه الطفرة كانت نتيجة لجميع الأوبئة التي اُجتاحت العصور الوسطى، حيث إن الأجداد الذين نجوا من الطاعون (أو الموت العظيم أو الموت الأسود) والجدري، هم الذين كانوا البنية الأساسية للأوربيين الحاليين لذلك فهم الآن في مأمن من فيروس نقص المناعة البشرية، إن علم الوراثة غريب حقاً!

 

5- تحتوي زيوت المخروطيات (مثل أشجار الصنوبر) على مركب مضاد للالتهابات يسمى ألفا-بينين، وقد يُستخدم هذا الزيت لعلاج مشاكل الشعب الهوائية مثل الربو ويجري دراستها حالياً لعلاج أمراض التهابية أخرى.

 

6- إن لعب ألعاب الفيديو بطريقة معتدلة لهو في الواقع أمر جيد بالنسبة لك، فإنه يعزز الذاكرة ومهارات تعدد المهام، حيث يُمكن أن يساعد لعب ألعاب الفيديو أولئك الذين يعانون من عسر القراءة، ويزيد من القدرة على تنسيق المهام ويقلل من التوتر.

 

7- هناك دواء للصداع النصفي (سوماتريبتان) عند تناوله بكميات كبيرة يقوم بتحويل الدم إلى اللون الأخضر الداكن وهذا يحدث فقط لبعض الأشخاص، حيث أنه يسبب شيئاً يسمى سولفهايموجلوبينميا الذي يعني في الأساس وجود كبريت في الهيموغلوبين، وهذا لا يشير إلى شيء جيد بالطبع.

 

8- يتجنب الناس في الواقع المعلومات التي تهدد سعادتهم ونظرتهم العامة للعالم الخارجي، بل وأنهم يحيطون أنفسهم بالأشياء التي يتفقون عليها، ويخلقون واقعاً خاصاً بهم يتوافق مع أرائهم، ووفقاً للباحثين في جامعة كارنيجي ميلون، “فإن أغلب الناس تتجنب المعلومات التي يمكن أن تساعدهم على اتخاذ قرارات أفضل، إذا كانوا يعتقدون أن هذه المعلومات قد تكون مؤلمة عند تلقيها”. إنهم يمثلون في الواقع معظم الأشخاص ولكن بنسب متفاوتة.

 

9- العثة القمرية أو عثة لونا (هي إحدى أكبر العثث المعروفة وأكثرها جمالاً) ليس لها أفواه في الواقع، فهي بمجرد خروجها من شرنقتها، يكون متاح لها 7 أيام تقوم خلالها بالتزاوج ثم تموت من الجوع.

 

10- تعتبر القهوة من الأدوية الترفيهية الأكثر استخداماً على نطاق واسع ونحن نعلم ذلك. كما أنها واحدة من أكثر المواد المسببة للإدمان، حيث أنها تعتبر مادة منبهة مثل الكوكايين، فعندما يقول أحدهم أنه بحاجة إلى فنجان من القهوة أو أنهم غاضبون لأنهم لم يتناولوا القهوة في الصباح، فإنهم لا يمزحون، فقد يكون لديهم أعراض الانسحاب!!

 

11- تحتوي الدموع التي تذرفها عند البكاء وعندما تكون مستاءً على هرمون يعتبر بمثابة مسكن طبيعي، حيث يطلق جسمك هذا الهرمون (والذي يسمى ليوسين إنكيفالين) عندما تكون تحت ضغط. إذا كنت تشعر في أي وقت وكأنك تحتاج إلى مجرد الجلوس والبكاء فإن جسدك يريد الراحة النفسية.

 

12- يأتي على الأقل نصف الأكسجين الموجود في الأرض من المحيط، وليس الأشجار كما هو راسخ في أذهاننا، حيث تسمى النباتات المائية الصغيرة بالعوالق النباتية وهي تعيش بالقرب من سطح الماء، وفي الانجراف مع التيارات، وعموماً تفعل ما تفعله النباتات، فهي تُنتج الأوكسجين كمنتج ثانوي عند امتصاص أشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون.

 

ما رأيك في هذه المعلومات المثيرة؟

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.