5 تجارب علمية يمكن تنفيذها في المنزل سوف تذهل أطفالك بالتأكيد

 

 

هناك بعض التجارب البسيطة التي تستهوي الأطفال حقاً ويحبون تجربتها بأنفسهم. قد لا يفهمون تماماً ما هو التفسير الذي يكمن وراء تلك التجارب، ولكن من المؤكد أنهم سيتذكرونها طوال حياتهم، ويُمكن لهذه التجارب أن تساعدهم بشكل جيد جداً على فهم شيء ما في دَرْس العلوم عندما يحين الوقت لدراسته، لذلك قمنا بتجميع خمسة من التجارب الأكثر إثارة لاهتمام الأطفال، بالإضافة إلى أن كل ما تحتاجه لتنفيذ هذه التجارب متاح بالمنزل.

 

 

1- خدعة القلم الرصاص

 

ما تحتاجه لتنفيذ التجربة هو: كيس من البولي ايثيلين (وهو نوع من مادة بلاستيكية تُستخدم لصنع الأكياس)، وبعض أقلام الرصاص العادية، والمياه.

التجربة: املأ حوالي نصف كيس البولي إثيلين بالماء، ثم قم بخرق الكيس باستخدام أقلام الرصاص في الأماكن المملوءة بالماء.

التفسير: إذا كنت قد قمت بخرق الكيس أولاً بأقلام الرصاص، ثم قمت بصب الماء، فإن الماء سيتسرب من خلال الثقوب التي قمت بها، ولكن إذا قمت بملء الكيس أولاً بالماء ثم قمت بخرق الكيس بأقلام الرصاص، فإن الماء لن يتسرب على الإطلاق، ويرجع هذا في واقع الأمر إلى أنه عندما يتم كسر البولي ايثيلين فإن جزيئاته تقترب معاً. في هذه الحالة، يقوم البولي ايثيلين بالتجمع حول أقلام الرصاص ويمنع التسرب.

 

 

2- البالون الذي لا ينفجر

 

ما تحتاجه لتنفيذ التجربة هو: 2 بالون، وحفنة من الدبابيس (أو مجموعة من المسامير).

التجربة: في بادئ الأمر إذا أخذت بالون كبير ووضعته على دبوس واحد فقط أو مسمار – فكما هو متوقع- سينفجر البالون ويخرج الهواء منه. في حين إذا قمت بأخذ حفنة من الدبابيس ووضعتها بطريقة متساوية (لعمل قاعدة من المسامير) ثم وضعت بالون آخر في محاولة للقيام بنفس الشيء مرة أخرى، فإن البالون لن ينفجر هذه المرة، ويمكنك حتى وضع طوب على البالون (ولكن لا تدفعه بطريقة قوية)، فإذا حاولت القيام بهذه التجربة، يجب أن تكون حذراً، ويرُجى ارتداء قفازات السلامة وأن تحمي عينيك.

التفسير: عند زيادة عدد الدبابيس التي تضغط على البالون فأنت بذلك تقوم بخفض الضغط على كل دبوس، وبالتالي لن ينفجر البالون.

 

 

3- الملفوف المُلون

 

ما تحتاجه لتنفيذ التجربة هو: 4 أكواب مملوءة بالماء، ألوان طعام، وبعض أوراق الملفوف.

التجربة: أضف ألوان الطعام المختلفة لكل كوب من الماء، ثم ضع ورقة الملفوف واحدة تلو الأخرى في الأكواب، واتركهم بين عشية وضحاها. وستفاجئ في الصباح بأن الأوراق سيتغير لونها.

التفسير: يرجع ذلك لأن النباتات تمتص الماء، وبالتالي ستمتص أوراقها أيضاً لون تلك المياه، وهذا ما يعرف باسم التأثير الشعري، حيث أن المياه ستمر حتى في أصغر الشعيرات الموجودة في النبات، وهذا ما يحدث مع الزهور والعشب وحتى الأشجار.

 

 

4- البالون المقاوم للحريق

 

ما تحتاجه لتنفيذ التجربة هو: 2 من البالونات، شمعة، أعواد ثقاب، مياه.

التجربة: املأ البالون الأول بالهواء وضعه فوق شمعة مشتعلة وسيلاحظ الأطفال أن اللهب سيؤدي إلى انفجار البالون، ثم املء البالون الثاني بالماء، ثم ضع البالون على شمنعة مشتعلة، ستلاحظ أن هذا البالون سيمكث فترة أطول أمام حرارة اللهب حتى ينفجر.

التفسير: سيمتص الماء في البالون الحرارة التي تعطيها الشمعة، وبالتالي فإن مادة البالون نفسها لن تحترق وبالتالي لن تنفجر.

 

 

5- عود الثقاب المشتعل

 

ما تحتاجه لتنفيذ التجربة هو: بعض أعواد الثقاب، كشاف مصباح.

التجربة: اشعل عود ثقاب واحمله بيدك حوالي 10-15 سنتيمتراً بعيداً عن الجدار، ثم قم بإذاءة كشاف المصباح تجاه عود الثقاب الذي تحمله، وستلاحظ أن فقط ظل يدك وعود الثقاب نفسه هو ما سيظهر على الحائط – أما اللهب فلن يظهر له ظل!

التفسير: لا ينتج اللهب أي ظلال، ويرجع ذلك إلى أن اللهب لا يعيق مرور الضوء من خلاله بعكس الإعاقة التي تحدثها الأشياء المادية.

 

يجب أن تتذكروا أن تقوموا بتغذية عقول أطفالكم كما تقوموا بتغذية بطونهم، فيمكن أن تقضوا بعض الوقت مع أطفالكم لعمل تلك التجارب، فأنتم بذلك تكونوا قد قضيتم بعض الوقت المَرِح معهم بالإضافة إلى المعلومات الشيقة التي سوف تتغذى بها عقولهم والتي لن ينسوها لأنهم قاموا بمشاركتكم في إعدادها.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.