12 طريقة تخدعنا بها مطاعم الوجبات السريعة ويقع معظمنا فريسة لها دون وعي

 

 

أصبح الطعام السريع الآن جزءاً لا يتجزأ من مجتمعنا، ومقاومة إغراءاته هو شيء لا يقدر كل شخص على التغلب عليه، لذلك قمنا بوضع قائمة مُكونة من 12 حيلة تتبعها مطاعم الوجبات السريعة لجذب الزبائن من خلال أبوابها وبالتالي بيع المزيد من منتجاتهم قدر الإمكان.

 

1- كل المنتجات لها نفس الطعم

 

تعرف سلاسل الوجبات السريعة بالضبط ما هو نوع الطعم الذي يُفضله معظم الناس، ولهذا السبب فإنه يوجد طعم طاغي على معظم منتجاتهم حيث بهذه الطريقة يكونوا قادرين على تلبية رغبات العملاء كما يريدون.

 

 

2- يتم طهي البرغر في لحظة

 

يتم إعداد البرغر في أكبر سلاسل مطاعم الوجبات السريعة في 30 ثانية فقط، والسبب في ذلك هو أنهم ببساطة يقومون بطهيه فور إخراجه من المجمد.

 

 

3- يتم تصميم الطعام ليؤكل بسرعة

 

يقوم الفرد في مطعم الوجبات السريعة بمضغ 12 مرة في المتوسط ليبتلع قطعة من الطعام، أما خارج المطعم، فعادة ما يتم مضغ الطعام 15 مرة ليتم بلعه، وكلما قللنا مضغ الطعام، كلما شعرنا برضا أقل وبالتالي نطلب المزيد لنأكله.

 

 

4- يتم تصميم اللوغو وألوان معظم مطاعم الوجبات السريعة بطريقة تساعد على زيادة شهيتك

 

يتم استخدام اللونين الأحمر والأصفر لسبب وجيه من قِبل سلاسل مطاعم الوجبات السريعة، وذلك لأنه على مستوى اللاوعي فهي تجعلك تريد التوقف والدخول للمطعم لتناول الطعام، فهو مزيج مثالي للألوان، وأحياناً يشار إليه باسم “نظرية الصلصة والخردل”.

 

 

5- الهدف الرئيسي هو بيع المزيد

 

وجد الخبراء أنه من الصعب جداً رفض شيء ما عندما يتم تقديمه لك مباشرة، حيث إن 85% من الناس يقومون بطلب أشياء أكثر مما يريدون في الواقع لمجرد اقتراح موظفي مطاعم الوجبات السريعة لمزيد من العروض والوجبات الأخرى أثناء طلب وجبتك مثل “هل تريد مشروباً غازياً مع طلبك؟” وهكذا.

 

 

6- الكولا السائدة من حيث نسبة البيع هي الكولا كبيرة الحجم

 

هناك قاعدة بسيطة وهي أنه لبيع كميات أكبر من المشروبات يتم زيادة حجمها، ويميل الناس غريزياً لاختيار المشروبات متوسطة الحجم، وبسبب هذا فإن المشروبات “القياسية” هي في الواقع ذات حجم كبير، وعلاوة على ذلك فإذا لم تحدد أي حجم تريده، فسيتم إضافة أكبر حجم من الكولا إلى خيارك تلقائياً.

 

 

7- اللحوم المشوية هي شيء غير حقيقي!

 

يتم إعداد البرغر الذي يُؤكل في مطاعم الوجبات السريعة مسبقاً في مصانع كبيرة ثم يتم تجميده، وغالباً ما تضيف سلاسل الوجبات السريعة رائحة اصطناعية من الدخان لجعلها تبدو وكأنها مشوية.

 

 

8- السلطات ليست دائما الخيار الأصح

 

تُقدم العديد من سلاسل الوجبات السريعة السلاطات الآن كخيار “صحي”، ولكن بسبب الإضافات التي غالباً ما تُستخدم لتضفي طعماً مميزاً على السلطة تجعل السلطة تحوي على سعرات حرارية عالية جداً مثل الصوص الذي يتم إضافته للسلاطة ويعتبر سر هذا الصوص لغزاً محيراً للموظفين أنفسهم.

 

 

9- القهوة لن تفيدك

 

توفر بعض السلاسل أكواب الستايروفوم بدلاً من الأكواب الورقية لشرب القهوة، وهذا يحتوي على مادة كيميائية، يُمكن أن يكون لها تأثير على الجهاز العصبي عندما تكون مختلطة بالقهوة في درجات الحرارة المرتفعة، مما يتسبب في الاكتئاب وخفض التركيز.

 

 

10- البيض ليس بيضاً في الحقيقة!!

 

يحتوي البيض الذي يكون أحياناً عنصراً أولياً في وجبات الإفطار في سلاسل الوجبات السريعة على كلٍ من البيض الحقيقي و “خليط البيض البريميوم”: وهو خليط من الغليسرين، ديميثيلبوليسيلوكسان (شكل من أشكال السيليكون)، والمضافات الغذائية E552، لذلك إذا كنت تنوي تناول البيض على الإفطار فالأفضل أن تطهيه بنفسك في المنزل.

 

 

11- طعم الكولا ليس الأفضل كما يظن البعض

 

يجد بعض الناس المشروبات الغازية في أماكن مثل ماكدونالدز ألذ من طعم المشروب عند شرائه في المحلات التجارية العادية، ولكن في الحقيقة هي أن كلاهما من نفس النوع، ولكن تقوم سلاسل الوجبات السريعة غالباً بتغيير نسب التركيز بالماء قبل التقديم، مما يجعل طعمه “أفضل”.

 

 

12- لا تأخذ الطعام لتناوله خارج المطعم

 

معظم الوجبات التي تُقدم في مطاعم الوجبات السريعة من المفترض أن تؤكل في فترة قصيرة جداً بعد التحضير. على سبيل المثال، تبقى البطاطس المقلية طازجة لمدة 5 دقائق فقط، وبعد ذلك تبدأ في فقدان طعمها، وعندما تأخذ البرغر لتناوله في المنزل فإنه يكون قد فقد طعمه.

 

بعد أن عرفت هذه الأسرار لك مطلق الحرية في الاستمرار في تناول الوجبات السريعة أو استبدالها بأخرى صحية. القرار قرارك!

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.