كيفية حفظ الزهور من الذبول لأطول فترة ممكنة بعد قطفها. اعرف الطريقة

 

 

إن تقديم الزهور والورود كهدية هو لهو من أهم الأشياء التي تعطي إحساساً بالسعادة. ولكن لسوء الحظ معظم الزهور الجميلة التي نحصل عليها لا تستمر في انتعاشها لوقت طويل. يصبح الأمر مزعج للغاية عندما تبدأ الزهور بفقدان جمالها بعد مرور عدة أيام. هذه بعض الأساليب الذكية التي سوف تساعدك في التغلب على هذه المشكلة.

 

1- قم بوضع الورود في إناء كبير ونظيف

 

استخدم دائما إناء نظيف لحفظ الورود. ستقلل هذه الطريقة من مخاطر البكتيريا والكائنات الدقيقة المتعددة التي تصيب الزهور بالعدوى. لضمان ان سيقان الزهور لا يتم تكديسها في مكان ضيق استخدم المزهريات ذات الرقبة الواسعة.

 

 

2- قم بوضع الزهور في ماء ساخن

 

لا نقصد الطبع استخدام الماء المغلي! لكن يجب ان يكون متوسط درجة الحرارة بين 43 او 44 سيليزيوس. قم بسكب الماء في المزهرية المحتوية على الزهور وقم بوضعها في مكان بارد لمدة ساعة او ساعتين. ستقوم جزيئات الماء الساخن بالتنقل سريعا خلال سيقان الزهور بينما سيقل معدل فقدان الزهور لرطوبتها بسبب وجود الهواء البارد. يطلق على هذه الطريقة اسم “التصلب” وهي تساعد في إطالة عمر الزهور المُقتطفة حديثاً.

 

 

3- إذا كنت لا تريد أن تقوم بعملية “تصلُّب” الزهور، استخدم الماء الدافئ

 

إذا كنت لا تريد استخدام الطريقة السابقة، يمكنك ببساطة ان تضع بوكيه الورد في ماء دافئ. الزهور المقتطفة تتشرب الماء الدافئ بشكل أسرع كثيراً من الماء البارد، ومع ذلك فإن “زهرة المصباح” ينطبق عليها العكس حيث يفضل وضعها في ماء بارد.

 

 

4- قم بإزالة الأوراق المتساقطة

 

لكي تبقى الزهور المقتطفة منعشة لوقت أطول، قم بإزالة أي أوراق تسقط تحت منسوب الماء، الأوراق المغمورة في الماء يمكن ان تبدأ في التعفن بشكل سريع وهذا الأمر يوفر المناخ الملائم لنمو البكتيريا التي تصيب وتقضي على بقية النباتات.

 

 

5- قم بتغيير الماء

 

لإبقاء انتعاش الزهور لأطول مدة ممكنة، قم بتغيير الماء الموجود بشكل يومي، ولا تنسَ مطلقاً إزالة الرواسب من الاناء قبل إضافة الماء الجديد، ستقوم هذه العملية بتقليل خطر الإصابة بالبكتيريا. يمكنك أيضاً إضافة بعض حبوب الأسبيرين إلى المزهرية الممتلئة بالماء للحفاظ على الماء نظيف وخالٍ من البكتيريا التي تدمر الورود.

 

 

6- استخدم المواد الحافظة للورود

 

يمكنك ان تشتري (أسمدة الزهور) من أي متجر للورود او إعدادها بنفسك، تحتوي المواد الحافظة على الورود على المكونات الأساسية التي تعتبر ضرورية للغاية لإطالة حياة الزهور المقطوفة والحفاظ على انتعاشها، علاوة على ان من بين هذه المكونات توجد المبيدات الحيوية التي تمنع البكتيريا من الانتشار وإصابة النباتات.

 

وهناك طريقة بسيطة لإعداد المحلول الحافظ في المنزل، وذلك بخلط الصودا الحمضية مع الكلور، وسوف تحتاج إلى إضافة أي مشروب غازي يحتوي على سكر وحمض إلى الماء.

 

اتبع هذه الإرشادات وحافظ على الورود التي تعتبر من أجمل الذكريات في حياتنا.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.