Credits: BrightSide

7 علامات تظهر على الأيدي قد تدل على وجود مشاكل صحية خطيرة فلا تهملها

 

Credits: BrightSide

تشير الإحصائيات أنه قد شعر شخصٌ واحدٌ من بين 10 أشخاص في العالم بوخز أو خدر في الأصابع أو حتى الذراع بأكملها، وقد يكون هذا الشعور الشائك مؤقتاً نتيجة للإرهاق العادي أو ربما يكون علامة على مشكلة أكثر خطورة بالنسبة لصحة الشخص، لذلك نُقدم لكم بعض المعلومات الهامة التي ستساعدك على فهم ما يحاول جسدك أن يخبرك به عندما تشعر بالوخز في منطقة الأصابع.

 

 

1- التعب والإرهاق

 

ما هي الأعراض: عندما نقوم برفع المواد الثقيلة ووضع معصمينا في وضع غير مريح، فنحن بذلك نزيد الضغط على الأعصاب التي تقع على مقربة من سطح الجلد، وهذا يؤدي إلى الإحساس بوخز على سطح كل أصابعنا.

ما يجب القيام به: تأكد من الحصول على قسط كاف من النوم والراحة العامة، واستمتع بجلسة تدليك لإرخاء عضلات جسدك.

 

 

2- نقص الفيتامينات

 

ما هي الأعراض: إن نقص بعض الفيتامينات (مثل الفيتامينات E، B1، B6، B12) يمكن أن يسبب في كثير من الأحيان الإحساس بالوخز في أصابع اليد اليسرى أو في الساق اليسرى.

ما يجب القيام به: العمل على استعادة توازن الفيتامينات في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنه يجب استشارة أخصائي لتحديد الجرعة المناسبة التي تحتاج إليها، لأن كما أن لنقص الفيتامينات ضرر فإن لزيادتها ضرر أيضاً وآثار جانبية سلبية.

 

 

3- عندما يصاب العمود الفقري بضرر

 

ما هي الأعراض: يُمكن أن تظهر المشاكل المختلفة الموجودة في العمود الفقري من خلال الإصبع الصغير من اليد اليسرى، ويكون هذا نتيجة الضغط الكبير الواقع على العمود الفقري والضرر الذي أصاب الأعصاب.

ما يجب القيام به: الاسترخاء وفرد الظهر كلما كان ذلك ممكناً، وحاول أيضاً ممارسة اليوغا، وبعض التمارين العضلية البسيطة أو السباحة، وتجنب قضاء فترات طويلة في وضعية الجلوس.

 

 

4- متلازمة النفق الرسغي

 

ما هي الأعراض: غالباً ما تظهر متلازمة النفق الرسغي من خلال الإبهام والسبابة والإصبع الأوسط، وذلك بسبب بعض الإجراءات التي تتكرر مراراً وتكراراً كجزء من وظيفة الشخص أو نمط حياته، فيُمكن للأوتار أن تنتفخ، مما تسبب الشعور بالخدر في اليد.

ما يجب القيام به: يُمكن أن يساعد القيام بتمارين عضلية بسيطة وتمارين إطالة المفاصل في منع ظهور متلازمة النفق الرسغي.

 

 

5- مشاكل في الدورة الدموية

 

ما هي الأعراض: يمكن أن يحدث خدر في أصابع اليد اليمنى بسبب الضغط على الأعصاب السطحية أو إصابة اليد أو مفصل الكتف، ويمكن أيضاً أن يصاب المريض بوخز في اليد اليمنى نتيجة لأمراض معينة في القلب والأوعية الدموية، والتي لها تأثير على التدفق العام للدم إلى الأطراف.

ما يجب القيام به: ممارسة رياضة المشي بشكل معتدل، أو القيام بتمارين عضلية بسيطة لتحسين صحة الأوعية الدموية في الأطراف، ولكن تجدر الإشارة إلى أن المشاكل الأكثر خطورة مع الدورة الدموية تتطلب تدخلاً طبياً.

 

 

6- مرض بويرغر

 

ما هي الأعراض: هذا المرض يؤثر في الغالب على المدخنين، فهو يقوم بإعاقة تدفق الدم نتيجة للتناول المستمر للنيكوتين، مما يؤدي بدوره إلى نقص المعادن في الجسم، وهذا يسبب خدر أولاً في الأصابع، ثم في الذراع كلها.

ما يجب القيام به: لا توجد وسيلة لعلاج هذا المرض تماماً، ولكن التخلي عن العادات الضارة هي خطوة أولى مفيدة وسوف تساهم في العلاج بكل تأكيد.

 

 

7- داء السكري

 

ما هي الأعراض: واحدة من أول علامات مرض السكري هي الإحساس بوخز في القدمين متجهاً إلى أجزاء من الأذرع، ويحدث هذا بسبب انخفاض تدفق الدم إلى مناطق معينة وبسبب أيضاً الأضرار التي لحقت بالنهايات العصبية والألياف.

ما يجب القيام به: يتم التعامل مع مرض السكري من النوع 1 عن طريق حقن الأنسولين، أما غالباً ما يرتبط مرض السكري من النوع 2 بإتباع نظام غذائي، لذلك يجب إجراء اختبار الدم والتشاور مع الطبيب أولاً وقبل كل شيء.

 

من اليوم يجب ألا تهمل أي أعراض تظهر على يديك فقد تكون مؤشراً لشيء خطير (لا قدَّر الله).

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.