16 سؤال ذكي لتمرين عقلك واختبار معلوماتك العامة

 

بدأ الاتجاه حالياً نحو الاهتمام بالصحة العامة وممارسة الرياضة، بالرغم من أنه لم ينتشر بالشكل المطلوب ولكنه متواجد، ولكن ماذا عن أدمغتنا؟! أليس لها الحق في أن تتمرن لنقوم بتقوية قدراتها؟! نُقدم لكم 15 سؤال سيقوم بتشغيل أدمغتكم وفي نفس الوقت ستتعرف على معلومات عامة رائعة.

 

 

1- كيف تجعل الأكواب مرتبة بشكل “واحد ممتلئ وواحد فارغ” ولا يمكنك أن تلمس غير كوب واحد فقط؟

 

قم بصب السائل من الكوب الثاني في الكوب الخامس.

 

 

2- يجب على هؤلاء السيدات الجلوس في آخر الحافلة، سواء في حالة ازدحام الحافلة من عدمه، من أين هؤلاء السيدات وما هو السبب؟

 

هؤلاء السيدات من إيران، ووفقاً لتقاليد البلد، يجب على السيدات والأطفال الصغار من كلا الجنسين الجلوس في الجزء الخلفي من الحافلة.

 

 

3- اعتقد شعب موسكو أنهم قريبون من نهاية العالم وأن الآزِفَة قد حانت وذلك في عام 1445، واعتقدوا ذلك حينما سمعوا أجراس الكنائس تدق جميعها في وقت واحد دون أن يقوم أحد بفعل هذا، وهذا ما حدث أيضاً في كييف (عاصمة أوكرانيا) في عام 1091، وأيضاً تكرر هذا الحدث مرة أخرى في موسكو في عام 1802، فما هو السبب لهذه الظاهرة الغريبة؟

 

حدث ذلك بفعل الزلزال.

 

 

4- اعتاد السكان المحليين في ميانمار (بورما) تربية الماشية والدواجن ولكنهم لا يشرعون في ذبحها أبداً، فعادة ما يلجئون لبيعها في السوق، وخاصة إلى البلدان المجاورة مثل الصين، ومن ثم يقومون بشراء اللحوم التي يريدونها من التجار، ما هي الحكمة من هذا الإهدار سواء للوقت أو المال؟

 

يرجع ذلك إلى عقيدتهم البوذية وبالأخص فيما يخص مبدأ أهـِمسا (وهو مبدأ الامتناع عن أذى أي مخلوق سواء كائن حي أو جماد).

 

 

5- كانت هناك عادة غريبة في أوروبا وهي قطع ذيل الكلاب، لماذا كانوا يقوموا بهذه العادة؟

 

كان يلجأ أصحاب الكلاب إلى هذه العادة لتجنب دفع الضرائب، لأن في ذلك الوقت كانت الحكومة تفرض ضريبة على طول ذيل الكلب بغض النظر عن سلالته.

 

 

6- يزيد وزن كوكب الأرض كل يوم عن اليوم الذي يسبقه، فما الذي زاد من وزن الأرض 60 طناً؟

 

إنه الغبار الكوني (هو نوع من الغبار الموجود بالفضاء الخارجي).

 

 

7- ما هي السمة المشتركة بين روسيا وتركيا ومصر؟

 

السمة هي أن كل دولة منهم تقع في قارتين.

 

 

8- كانت كل دجاجة تُقتل في موزو بكولومبيا في عام 1945 تخضع لفحص مسئول عمومي، لماذا تم فرض هذا القانون الغريب؟

 

كان يحدث ذلك ليزيلوا الزمرد الموجود في جوفها.

 

 

9- حصل بيليه في عام 1965 على الميدالية الذهبية من وزارة التربية البرازيلية لكتابته سيرة حياته “بيليه”، كيف كان لهذا الكتاب تأثير على التعليم؟

 

يعود تأثير هذا الكتاب إلى لجوء آلاف الأميين البرازيليين لتعلم القراءة وذلك بهدف قراءة الكتاب.

 

 

10- تُعلق بعض القبائل الأفريقية جنوب الصحراء أكياس صغيرة ممتلئة بالحشرات بساقيها وذلك عندما يذهبون للصيد ليلاً، لماذا هم بحاجة إلى فعل مثل هذا الشيء؟

 

إن ما يضعونه في الأكياس هو نوع معيّن من الحشرات ويُدعى اليراعات الخنافس المضيئة (تتميز بظاهرة الإضاءة الباردة)، وذلك لتوفير الضوء على الطريق أمامهم.

 

 

11- يوجد شيء غريب حقاً في سوازيلاند وبالأخص في جلسة البرلمان، فلا أحد يجرؤ على إزعاج الموظف الحكومي لمقاطعته عن فعل شيء ما لأنه قد يكون في حالة تشاور مع الأجداد العظماء في تلك اللحظة. فما هو هذا الفعل؟

 

عندما يكون نائماً.

 

 

12- قد تكون العديد من الهدايا التذكارية التي تم شراؤها في القرى الأفريقية التقليدية أداة لعلاج بعض الأمراض. ما هي تلك الهدايا؟

 

يُستخدم المعالجون الأفارقة التقليديون، المعروفون أيضاً باسم سانغوماس، أقنعة لعلاج مرضاهم، وهذه الأقنعة متاحة للبيع بعد ذلك.

 

 

13- هذه المدينة الصغيرة في الأندلس، إسبانيا هي أول ميناء في التاريخ قام بإلزام التجار لدفع المال لاستخدام أحواضها. فما هو اسم هذه البلدة؟

 

إنها بلدة (تعريفة).

 

 

14- تم إدراج هذا النهر في ولاية أوريغون بالولايات المتحدة في موسوعة غينيس العالمية كأقصر نهر في العالم لأن طوله 440 قدم (130 متر)، ويبدأ اسمه بحرف ‘D’ وهو على الأرجح اقصر اسم نهر، أيضاً. فما هو اسمه؟

 

نهر D.

 

 

15- تُسجل أيسلندا رقماً قياسياً جديداً في مبيعات هذا المنتج في فترة محددة أثناء عشية رأس السنة الميلادية. فما هو هذا المنتج؟

 

هذا المنتج هو الألعاب النارية، حيث ينص القانون الأيسلندي على أنه يجوز لأي شخص شراء واستخدام الألعاب النارية خلال فترة معينة خلال ليلة رأس السنة.

 

 

16- يجب ألا يجلس هؤلاء الركاب معاً في نفس الصف في الطائرة وذلك وفقاً لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، فمن هؤلاء الركاب؟

 

القطط والكلاب.

 

كم واحدة استطعت أن تحلها بمفردك؟

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.