كيفية اختيار أكثر المقاعد أماناً في وسائل المواصلات المختلفة

عندما نركب أي وسيلة مواصلات فدائماً ما نفكر في الراحة أثناء الرحلة، ولا يمكن أن نركز على الراحة ونترك التفكير في الأمان أيضاً لأن كل مركبة بها مقاعد تكون أكثر أماناً في حالة حدوث أي حادثة لا قدَّر الله. بالطبع هذا ليس ضماناً لحمايتك لكننا سوف نأخذ بالأسباب ما استطعنا.

 

1- الأماكن الآمنة في السيارة

مقعد آمن في وسائل المواصلات

مقاعد الأمان: في المقعد الخلفي خلف سائق السيارة وفي المنتصف، وذلك لأن هذا الجزء من السيارة يعتبر الأقل تشويها في حالة التصادم المباشر.
المقاعد الخطرة: المقعد الموجود بجانب السائق ويرجع ذلك إلى أن في حالة حدوث أي حادثة، فإن السائق يقوم بالمراوغة بشكل بديهي، وسوف يكون الشخص الجالس بجانبهم في خطر كبير.

 

2- الأماكن الآمنة في الحافلة الصغيرة “ميني باص”

مقاعد الأمان: هي الموجودة في عكس اتجاه الرحلة، فهناك فرص أقل كثيراً في أن تصطدم رؤوس من يجلس في هذه الأماكن نتيجة الفرملة المفاجئة.
المقاعد الخطرة: هي تلك التي تتواجد بجانب النوافذ والأبواب وذلك لأن الزجاج المكسور يمكن أن يتسبب في جرح الجالسين في حالة الحوادث. وكما في السيارة أيضاً، فمن الأفضل تجنب الجلوس بجانب السائق.

 

3- الأماكن الآمنة في الحافلة الكبيرة “الترولي باص”

مقعد آمن في وسائل المواصلات

مقاعد الأمان: تتواجد في الصف الأيمن في الممر، (في حالة القيادة من الجانب الأيمن) وذلك لأن السيارات القادمة تتحرك نحو اليسار، فهناك فرص قليلة للإصابة. والمقاعد الموجودة في منتصف الكابينة ذات الظهور المعاكسة لاتجاه السير، فهي أيضاً تتمتع بجزء من الأمان.
المقاعد الخطرة: كما في الحافلات الصغيرة، من الأفضل تجنب المقاعد بجانب النوافذ والأبواب للحماية من تكسر النوافذ والزجاج.

 

4- الأماكن الآمنة في أوتوبيس المدينة

مقعد آمن في وسائل المواصلات

مقاعد الأمان: المقاعد الموجودة في أقصى يمين منتصف الكابينة، وهي الموجودة أيضاً في اتجاه السير، فهي تكون بعيدة تماما عن أي مرور قادم.
المقاعد الخطرة: أول صفين من المقاعد وذلك لأن الأشياء الغريبة والفتات تدخل غالباً من خلال الزجاج الأمامي الضخم، وينطبق نفس الأمر بالنسبة للأماكن الموجودة بجانب النوافذ والأبواب. ويعتبر الصف الأخير أيضاً خطير في حالة حدوث تصادم من الخلف.

 

5- الأماكن الآمنة في القطار

مقاعد الأمان: وهي القريبة من منتصف العربة، ومن الأفضل اختيار العربة الخامسة او السادسة، وهي العربات الموجودة في منتصف القطار، ففي حالة حدوث تصادم تتعرض العربات الأولى والأخيرة للتشوه والخروج عن المسار.
المقاعد الخطرة: هي المقاعد الموجودة في اتجاه الرحلة، وذلك لان هناك فرص قليلة من إمكانية السقوط في حالة الفرملة المفاجئة.

 

6- الأماكن الآمنة في الطائرة

مقعد آمن في وسائل المواصلات

لم يستطع الخبراء حتى يومنا هذا تحديد أجزاء الطائرة الأكثر أمناً، ولكن معظم الخبراء يقولون أن مؤخرة الطائرة هي الأقل خطراً من الصفوف الأولى الموجودة في المقدمة.

 

اقرأ أيضاً: 8 أشياء يُفضل عدم ارتداءها على متن الطائرة حتى تتجنب هذه المواقف المتعبة

أعتقد أن الفائدة الأكبر هي اختيار هذه الأماكن الآمنة نسبياً من أجل الأطفال وكبار السن حتى نأخذ بأسباب حمايتهم في حالة حدوث أي مكروه لا قدّر الله، ونتمنى لكم السلامة دائماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *