8 نصائح مهمة لمساعدتك في اختيار الحذاء المثالي من أجل راحة قدمك

 

 

من منا لا يترجل ويمشي يومياً لقضاء أعماله المختلفة سواء خارج المنزل أو داخله! فنحن نستخدم أقدامنا بصورة مستمرة بخلاف وضعية الجلوس والنوم، وعندما يتعلق الأمر بالذهاب خارج المنزل فيجب أن نختار أفضل حذاء حتى لا يؤلمنا وحتى نستطيع أيضاً تكملة يومنا بكل أريحية، لذلك أتينا لكم بمجموعة من النصائح تساعدك في اختيار الحذاء المثالي الذي يضمن راحة قدميك طوال ارتدائه.

 

ما يجب أن تعيره انتباهك عند شراء الأحذية:

 

1- تأكد من أن يكون إصبع القدم والكعب محتفظان بوضعهما، فأثناء الحركة والضغط عليهما يجب ألا يحدث ذلك أي ألم أو تشوه، ويجب اختيار الكعب بأن يكون صلباً نوعاً ما وليس ليناً، حيث أن الكعب الليّن غالباً ما يتلف بسرعة مما ينتج عنه الكثير من الإزعاج عند المشي.

 

2- يجب أن تهتمي بمرونة النعل: امسكي الحذاء في يد واحدة، ثم حاولي ثني الجزء العلوي الخاص بإصبع القدم في الاتجاه المعاكس، فإذا كان النعل غير مرن بشكل كافٍ فهذا سيكون له تأثير سلبي على الحركة الطبيعية للمفاصل، مما قد يؤدي اضطرابات في المشي أو الشعور بالتعب السريع وبالتالي سيؤدي لزيادة استهلاك الطاقة بالجسم.

 

3- افحصي دائماً من الأحذية الجديدة بيديك من الداخل: حيث يجب أن يكون السطح الداخلي ليّن ولا يحتوي على أي طبقات داخلية صلبة، فالنعل الداخلي يجب أن يكون ليّن وسهل الإزالة.

 

4- يجب أيضاً مراعاة اختيار حجم الأحذية الجديدة على أساس حجم القدم الأكبر لديك!! صدق أو لا تصدق، فإن كثير من الناس لديهم قدم واحدة أكبر قليلاً من الأخرى. لذلك، يجب أن تحاول تجربة عدة أزواج ذات أحجام مختلفة والاستقرار على زوج واحد يُشعرك بالراحة في كلتا القدمين.

 

5- يجب عدم شراء الأحذية التي تُقيّد المشي على أمل أنها سيزداد حجمها بالارتداء: يُمكن أن يؤدي هذا إلى مشاكل في الدورة الدموية وأيضاً في وظائف العضلات، بالإضافة إلى أن المظهر الخارجي للحذاء قد يتغير.

 

لضمان تجنب مثل هذه الحالة، ارتدي جوارب وقفي على ورقة صلبة “مثل ورق الكارتون” وارسمي الخطوط الخارجية لكلاً من قدميك اليمنى واليسرى بالقلم، وكل ما عليكِ فعله في المرة القادمة عند محاولتك لشراء حذاء هو وضع تلك الورقة لكل قدم داخل الحذاء للتأكد من ملائمته لقدمك، ويجب أن تلاحظي عدم انحناء أي حافة لها، فهذا دليل على أن هذا هو المقاس المناسب.

 

 

6- ننصحك بالتسوق لشراء أحذية جديدة عند المساء: تصبح أقدامنا في نهاية اليوم منتفخة قليلاً، فمن لا يقوموا بتطبيق هذه القاعدة يلاحظوا أن الحذاء الذي كان مناسباً لهم تماماً في الصباح أصبح ضيق قليلاً في المساء! لذلك فإن هذه القاعدة تضمن لكِ الشعور بالراحة طوال اليوم.

 

7- أيضاً يجب أن تعير انتباهك لمبدأ الاتزان عند التسوق لشراء أحذية جديدة، فإذا كنتِ تحاولين شراء أحذية ذات كعب عالٍ، فحاولي الضغط قليلاً على منطقة منتصف القدم، فإذا وجدتِ الكعب ينزلق للخلف قليلاً فهذه علامة واضحة على أن زوج الحذاء هذا لا يستحق الشراء إلا إذا كنت على استعداد تام لمواجهة جميع العواقب من عدم الاتزان والتذبذب عند المشي.

 

8- عند تجربة أحذية جديدة: تأكد من المشي بضع خطوات على سطح صلب، حيث يُمكن للسجاد الناعم أن يُعطي شعوراً خادعاً بالراحة، ولفكرة أفضل جرب المشي بالحذاء على كلاً من السطح الصلب والسجاد الناعم.

 

 

كيف تختارين مقاس الحذاء المناسب لقدمك؟

 

  • عند تجربة أحذية ذات كعب عالٍ، فمن المهم مراعاة أن قدميكِ لا تنزلق إلى الأمام مع مرور الوقت، لأن هذا سيؤدي إلى كسر الكعب.
  • إذا كنتِ تبحثين عن أحذية ذات بطانة الفراء، فضعي في الاعتبار أن الفراء سيقل حجمه مع الارتداء، مما سينتج عنه مساحة فارغة إضافية داخل الحذاء.
  • عند شرائك للأحذية من جلد الغزال، تأكدي من أنها تناسب حجم قدمك بإحكام.
  • يجب أن يحتوي الحذاء على مساحة إضافية من 1-2 سم من الأمام حتى يتسنى لإصبع القدم بأن يتمدد بكامل راحته.

 

ضعوا هذه الإرشادات في الحسبان في المرة القادمة التي تذهبون لشراء حذاء جديد.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.