السبب الحقيقي وراء وضع فتحات في إطارات السيارات وعدم تصميمها كإطارات مُصمَتة

في الغالب لاحظ كثير منكم وجود فتحات في إطارات السيارات سواء القديمة أو الحديثة واختلاف أنواعها وموديلاتها. لا تتوقعوا أن يكون هذا الأمر اعتباطياً فلا يكون هناك ثقافة عامة تخص صناعة معينة، وخصوصاً إذا كانت صناعة عملاقة مثل صناعة السيارات، وتكون مجرد شيء اعتباطي دون فائدة!

 

ربما لاحظ بعضكم أن التصميم البدائي للعجلات الخشبية القديمة كانت مصبوبة بالكامل من الخشب وكان الإطار بلا فراغات مهما كان حجم العربة التي يتم جرها! ربما أدى هذا الأمر إلى أن استوعب القدماء أن هذه الإطارات تزيد ن وزن العربة التي يتم جرها، فقاموا بابتكار هذا النظام المركزي الذي يقوم بتوزيع الوزن على نواحي الإطار بالتساوي بالإضافة إلى تقليل وزن الإطار ذاته.

فتحات الإطارات

 

لكن ليس هذا هو السبب الوحيد، حيث إن العربة سوف تسير بشكل أيسر وسوف يخف وزنها إذا ما كان وزن الإطار في النقطة التي تلامس الأرض خفيف بشكل معقول. وبهذه الطريقة فإن مقاومة الجاذبية سوف تقل وبالتالي سوف تسير العربة بشكل أسرع وأيسر بكثير أثناء حركة الإطار.

وأيضاً توجد هناك فائدة مهمة جداً لهذه الفراغات وهي السماح بتدفق الهواء وبالتالي سوف تسمح بتبريد الفرامل وسوف يساعد على انسيابية السير أثناء دوران الإطار.

 

شاهد أيضاً: السبب الحقيقي وراء كون مقدمة الطائرة الحربية مدببة ومقدمة الطائرة التجارية مستديرة

هل كنت تتوقع أن لهذه الفتحات كل هذه الأهمية؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *