6 علامات تشير إلى وجود عقم لدى الرجل يجب أن تعرفها في وقت مبكر

 

 

إن فكرة الإنجاب لهي فكرة غريزية لدى الجميع، فالإنجاب هو الوسيلة الأساسية لإعمار الأرض ولإشباع رغبة أصيلة لدى كل فرد منا سواء رجل أو امرأة، وحين يتزوج شخصان ويمضي على زواجهما فترة من الوقت ولم يحدث الحمل، تتجه إصبع الاتهام دوماً إلى المرأة بأن هي من لديها المشكلة، وهذا يرجع إلى أن أعراض عقم الرجال تكون غير واضحة وكثيراً ما يجهلها الناس، لذلك في العموم إذا مضى على الزواج أكثر من سنة ولم يحدث الحمل أو بالأخص ظهرت إحدى الأعراض التالية، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب لأنك عزيزي الرجل قد تكون أنت السبب في هذا الأمر، لا قدَّر الله.

 

 

1- ألم وتورم الخصيتين

 

يجب أن يقوم الشخص بفحص دائم للخصيتين ليتأكد من عدم وجود كتلة ما أو تورم بها، لأن هذه الأعراض من الممكن أن تكون دليل على إصابة الشخص بمرض دوالي الخصية (وهو توسع وامتداد في أوردة الخصية)، حيث يؤدي هذا المرض إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية مما يعوق من فرصة التصاقها بالبويضة. يجب استشارة الطبيب إذا كنت تشعر بألم حاد، حيث توجد العديد من العمليات الجراحية التي تستطيع أن تعالج هذا المرض ومن بعدها ستزداد فرصتك للإنجاب.

 

 

2- ضعف حاسة الشم

 

قد لا يكون هذا العرض مؤشراً قوياً على وجود حالة عقم، ولكن هذا لا ينفي اعتباره من ضمن مؤشرات العقم عند الرجال، حيث عادة ما يتعلق هذا العرض بمتلازمة كالمان (هي حالة وراثية تتمثّل بفشل بداية البلوغ أو فشل في إتمام البلوغ بشكل كامل)، ويكون نتيجة إصابة الشخص بهذه المتلازمة هي ضعف حاسة الشم بدرجة كبيرة قد تصل إلى عدم تمييز الروائح ببعضها البعض، وهذا يؤدي عادة إلى خلل في الخصيتين واضطراب في عملية الانتصاب، فإذا كنت مصاباً بهذا العرض لفترة طويلة من الوقت، مع عدم الأخذ بضعف حاسة الشم الخاص بالأنفلونزا، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب.

 

 

3- صعوبة القذف

 

تعتبر صعوبة القذف من العلامات الشائعة للدلالة على وجود العقم لدى الرجال، ويُشار إليه أيضاً باسم اضطراب القذف، ويندرج تحت مرض اضطراب القذف عدة أنواع فمنهم من يعاني من سرعة القذف أو تأخر القذف أو القذف العكسي (هو توجه السائل المنوي إلى المثانة بدلاً من الخروج من العضو الذكري) أو فشل القذف تماماً، قد تكون بعض الأدوية سبباً في هذا العرض، في حين أنه قد يكون ناتج عن مشكلة عصبية، وفي كلتا الحالتين، يجب ألا تعاني من صعوبة في القذف في العموم. وإذا حدث خلاف ذلك يجب استشارة الطبيب.

 

 

4- انخفاض عدد الحيوانات المنوية

 

يكون انخفاض عدد الحيوانات المنوية من العلامات والمؤشرات المؤكدة لإصابة الرجل بالعقم – فكما ذكرنا سابقاً هو السبب الرئيسي في مرض دوالي الخصيتين – وذلك لأن عدد الحيوانات المنوية المُنتجة ليست كافية للوصول إلى الرحم وبالتالي تقل نسبة نجاح حيوان منوي واحد على الأقل لتخصيب البويضة، فإذا استمر على الزواج ما يقرب من عام دون استخدام وسيلة منع للحمل، ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب، حيث إذا كان عدد الحيوانات المنوية أقل من 15 مليون حيواناً منوياً في ملليلتر من السائل المنوي، فهذا دليل على انخفاض عدد الحيوانات المنوية، فالعدد الأمثل يجب أن يكون ما بين 20 و 150 مليون من الحيوانات المنوية لكل ملليلتر من السائل المنوي، وتوجد الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى انخفاض عدد الحيوانات المنوية مثل التعرض للمواد الكيميائية، وعدم التوازن في الهرمونات والعدوى بالخصيتين.

 

 

5- صِغر حجم الخصيتين عن المعتاد

 

تكون هذه العلامة من العلامات النادرة فهي تُسمى أيضاً بمتلازمة كلاينفيلتر (وهي متلازمة توجد في الذكور الذين يمتلكون صبغة (صبغات) زائدة في خلاياهم،)، وعندما يُولد الشخص بصغر إحدى الخصيتين عن الأخرى فهذا قد يكون وراثياً، حيث تُسبب الخصيتين الصغيرتين إنتاج غير كاف من الحيوانات المنوية اللازمة لتخصيب البويضة، وغالباً ما تكون صغيرة جداً في سن البلوغ لإنتاج هرمون التستوستيرون، فيجب استشارة الطبيب إذا لاحظت هذا العرض على طفلك، لأن تأخر علاجه قد يتطلب مساعدة من خبير في العقم الوراثي.

 

 

6- ظهور أثداء لدى الرجل

 

التثدي هو عبارة عن تورم في أنسجة الثدي لدى الرجال ويرجع هذا إلى عدم توازن الهرمونات الجنسية كهرمون الاندروجين وهرمون التستوستيرون، فتكون النتيجة كِبر حجم الثديين، فإذا لاحظت زيادة حجم ثدييك بشكل غير متناسب، فهذا قد يكون عائق بين حلمك لإنجاب طفل، فهو قد يكون من أحد الأسباب الرئيسية للعقم عند الرجال، ولكن يمكن تصحيح هذا العرض عن طريق طلب المساعدة في الوقت المناسب.

 

ساعد بنشر هذا المقال لعله يكون ذا فائدة لشخص ما، وتكون سبباً بعد مشيئة الله ليعرف سبب تأخر الحمل لدى زوجته. ندعو الله أن يرزقكم بالذرية الصالحة.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع “عرب ميز” أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة “سوشيال تِك” لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.