7 أشخاص حاولوا الهروب من السجن بطرق غريبة لكنها نجحت بالفعل

 

لا شك أن أعز ما يملك الإنسان هي حريته حتى لو كان هذا الإنسان سجيناً، فكلاً منا في سعي دائم بأن نحافظ على حريتنا حتى ولو من قيود بسيطة يُفرضها علينا المجتمع فما بالك بسجين حُرم من حريته وحُكم عليه أن يقضي فترة من الوقت داخل جدران محددة إنه لأمر عسير، فبعض هؤلاء السجناء لم يستسلموا للأمر بل وقاموا بابتكار طرق للهروب مكنتهم من نيّل الحرية المزيفة.

 

 

1. بريان بو لارسن


استطاع براين بو لارسن من الدنمارك الهروب من السجن 22 مرة بعدة طرق مختلفة ومثيرة مثل نشر قضبان النوافذ أو الاختباء في علب القمامة، وفي بعض الأحيان تستغرق خطته للهروب يوم واحد وفي البعض الآخر قد تستغرق شهراً، لكنه في نهاية المطاف كان يستطيع الهروب ولكن فرحته لم تكتمل فدائماً ما كان يُلقى القبض عليه. وبهذا الرقم الذي استطاع فيه الهروب وهو 22 مرة إما أن يكون براين بو لارسن ملك الهروب من السجن أو أن الدنمارك لا تستطع السيطرة على الوضع الأمني داخل السجون أو ربما السببين على حد سواء!!

 

 

2. ريتشارد لي ماكنير


لم يكن ريتشارد لي ماكنير يعتزم البقاء خلف القضبان مطلقاً فقد يُفكر جاهداً لابتكار الطرق حتى يستطيع الهروب ففي مرة استطاع الهروب من خلال بلسم شفاه!! قام بدهن يده حتى معصمه ببسلم الشفاه حتى يتمكن من التخلص من الأصفاد وهذا بالفعل ما حدث وفي مرة أخرى استطاع الهروب من خلال الزحف داخل قناة التهوية الخاصة بالسجن وأكثر محاولاته جرأة عندما وضع خطة بأن يتم لف جسده بطريقة تبدو وكأنه طرد يجب إرساله خارج السجن، ولكن دائماً ما كان يُخيب أماله ويتم القبض عليه وهو الآن في واحدة من أصعب السجون الأمنية القصوى في أمريكا.

 

 

3. الهروب من مخيم كولديتز الألماني


خلال الحرب العالمية الثانية، كان مخيم كولديتز يستخدم كسجن عسكري من قِبل النازيين، واتجه السجناء لاستخدام جميع الطرق كالهروب من الأنفاق واستخدام ملاءات السرير كحبال والتهريب من خلال الشاحنات ولكن جميعهم باءوا بالفشل، في حين ابتكر الجنود البريطانيون طريقة جديدة وهي عمل طائرة شراعية تستطيع حمل رجلين على الأقل، ولكن قبل تجربتها قد نالوا حريتهم بطريقة مشروعة حين انتهت الحرب، ولكنهم يعتقدون بأنها كانت ستنجح.

 

 

4. باسكال بايت


حُكم على المتهم باسكال بايت بالسجن لمدة 30 عاماً ولكنه استطاع الهروب من السجن مرتين ليس بالطرق التقليدية والتي قد سمعنها عنها من قبل ولكنه استطاع الهروب من خلال استخدام المروحيات (الطائرة الهليكوبتر) ففي المرة الثانية استطاع الهروب في أقل من خمس دقائق بدون بذل أي عنف.

 

 

5. تيد بندي


يعتبر تيد باندي واحداً من أشهر السفاحين الذي مروا بتاريخ أمريكا، ولكن ما يخفى عن البعض أنه كانت له طرقه الخاصة في الهروب، حيث كانت خطته في الهروب لمرة الأولى هو فصل محاميه للدفاع عنه وطلب من المحكمة أن يقوم بالدفاع عن نفسه، وهذا ما وافقت عليه المحكمة، ولقد سمحت له المحكمة بالذهاب إلى المكتبة ليقوم بإعداد مذكرة الدفاع بعد الإطلاع على عدة كتب وبالطبع كان حر من وجود أي أصفاد، وهنا انتهز الفرصة وقام بالقفز من النافذة ولكنه سرعان ما تم القبض عليه بعد ستة أيام من هروبه، أما في المرة الثانية فكانت محاولته أكثر منهجية حيث قام بعمل حفرة في زنزانته واختبئ في خزانة ملابس المساجين حتى خلو المكان وانتهز فرصة انشغال الحراس بالاحتفال بالكريسماس، واستطاع الهروب ولم يُكتشف هروبه إلا بعد انقضاء 17 ساعة.

 

 

6. بيلي هايز


قام السجين بيلي هايز بكتابة قصة حول فترة سجنه وطريقة هروبه من سجن بتركيا وتحولت هذه القصة لفيلم ناجح يُدعى “ميدنايت اكسبرس” ففي عام 1970 تم إلقاء القبض عليه بسبب محاولته لتهريب مخدرات خارج البلاد ولكنه عانى معاناة شديدة داخل السجن وقضى أسوأ أيام حياته وتم نقله من سجن إلى آخر وتم تخفيض عقوبته من المؤبد إلى السجن 30 عاماً ولكنه قرر الهروب في عام 1975 أي بعد انقضاء 5 سنوات، ولقد نجح بالفعل للهروب إلى اليونان ومن ثم اتجه للولايات المتحدة.

 

 

7. ألفي هيندس


وكان ألفريد هيندز، المعروف باسم “هوديني هيندز”، فنان الهروب فقد استطاع الهروب من ثلاثة سجون مشددة الأمن، وكان يُستخدم عادة ذكائه الشديد ومعرفته الواسعة بالنظام القانوني الإنكليزي، فضلاً تحويل عن نقاط الضعف في أمن السجن لصالحه لمواصلة الفرار، وقد نجح في الهروب لفترات طويلة وفي نهاية المطاف قال انه تبين كيفية الحصول على العفو باستخدام الثغرات في النظام القانوني.

 

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.