بالصور: 7 أسباب تجعل من مراحيض القرفصاء (البلدي) أفضل من المراحيض الغربية

أصبحنا نحاكي الغرب في معظم عادتهم حتى في المراحيض، وتخلينا عن مراحيض القرفصاء الخاصة بنا. فبالرغم من الاختراعات والتكنولوجيا التي توصلوا إليها وبالرغم من أنهم هم أنفسهم قد بدءوا في العودة إلى الطبيعة والتخلي عن تلك التكنولوجيا في حين أننا نحن انسقنا وراءهم وتخلينا عن عاداتنا والتي كانت في الأصل هي الأصح.

مثال ذلك مرحاض القرفصاء أو المرحاض العربي، وترجع تسميته هذه نتيجة وجوب الجلوس على شكل القرفصاء لقضاء الحاجة، ويوجد بعض منا يعلم شكله ولكن أعتقد أن الأجيال الجديدة قد لا تعلم شيئاً عنه لذلك أرفقنا صورته إليكم. دعونا نقدم لكم 7 مزايا لاستخدام مرحاض القرفصاء بدلاً من المرحاض الغربي.


1. يُحسن الصحة العامة ويزيد من اللياقة البدنية

من يعتقد أن وضعية القرفصاء هي وضعية سهلة فهو لا يعلم شيئاً حيث توجد تمرينات رياضية حالياً منتشرة بشدة تُدعى السكوات وهي عبارة عن تأدية حركة القرفصاء طلوعاً وهبوطاً وهي تعتبر من التمارين الصعبة والتي تحتاج إلى مستويات متقدمة، لذلك من يقوم بقضاء حاجته بهذه الطريقة فهو يبذل مجهود بدني، بل وإنه يبذله أكثر من مرة في اليوم، فأثناء هذه الوضعية يتم الارتكاز على الأرجل واليدين وقد يتعرق الشخص نتيجة لما يبذله من مجهود.

ولكن لنطمئنكم فإن كبار السن ومن اعتادوا على استخدامه منذ نعومة أظافرهم تجدهم لا يشعرون بالإرهاق ولكن لا يزال بالنسبة لهم بمثابة تمرين رياضي ذو مستوى متقدم، ونود الإشارة إلى أن الجلوس بوضعية القرفصاء يعتبر تمرين جيد بالنسبة للدورة الدموية.

مراحيض القرفصاء

2. يساعد على الهضم بشكل صحيح

الجلوس في هذه الوضعية يساعد عملية الهضم بشكل كبير لأنك بذلك تقوم بوضع ضغط كبير على المعدة وبالتالي على الطعام وبالتالي تُسهل عملية الإخراج، أما مقارنة بالمرحاض الغربي فأنت مجرد تجلس دون أن تُدفع بأي قوة ضغط على المعدة وبالتالي لا يساعدك في عملية الهضم ولا الإخراج.

مراحيض القرفصاء

3. صديق للبيئة

بين الحين والآخر تشن المنظمات المهتمة بالبيئة اعتراضات ضد المراحيض الغربية بسبب استخدام مستعمليها للمناديل الورقية بعكس المرحاض العربي، فالضغط في استخدام المناديل الورقية هو ضغط أيضاً على قطع المزيد والمزيد من الأشجار لتلبية الحاجة وصناعة المزيد من المناديل الورقية!!


4. جيد للحوامل

طريقة الجلوس في وضعية القرفصاء لقضاء الحاجة لا تمثل أي ضغط على رحم الحامل وهذا ما نريده بالضبط، وليست هذه فائدته فقط بل إنه يساعد أيضاً في تسهيل عملية الولادة، حيث يُنصح بعض الأطباء الحامل في أواخر أيام الحمل والتي تستعد للولادة بأن تقضي حاجتها بالمرحاض العربي حتى تقوم بعملية إطالة وتقوية للعضلات السفلية حتى تساعدها في عملية الولادة.


5. نظيف وصحي

مجرد إجراء مقارنة سطحية دون التغلغل في تفاصيل كثيرة تستطيع التعرف على ما هو المرحاض الأفضل من حيث تأثيره على الصحة! فعند استخدام مرحاض القرفصاء لا تحتاج إلى ملامسة أي جزي من جسدك للمرحاض بخلاف قدميك وبالتالي تتجنب احتمالية انتقال الأمراض نتيجة للجلوس على نفس المقعد الذي جلس عليه المئات بل الآلاف قبلك (خاصة في الأماكن العامة).

مراحيض القرفصاء

6. يوفر المياه والأشجار إلى حد كبير مما يؤثر بالإيجاب على البيئة

إن توفير المياه هي القضية الحاسمة التي نواجهها جميعاً اليوم، ومن المؤكد أننا سنواجه أزمة المياه في المستقبل، وبالمقارنة بين مراحيض القرفصاء والمراحيض الغربية نجد أن مراحيض القرفصاء تستهلك كمية مياه أقل بكثير مما تستهلكه المراحيض الغربية وبالتالي هذه فائدة لا تعود بالإيجاب علينا نحن كأشخاص فقط وإنما على البيئة أيضاً.


7. يقلل فرص الإصابة بسرطان القولون وغيرها من الأمراض

يساعد الجلوس في وضعية القرفصاء على التخلص من الفضلات بشكل كامل من قولون الجسم، وبالتالي فإنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، والتهاب الزائدة الدودية، وأي شيء يسبب سرطان القولون وغيرها من الأمراض.


وتأكيداً على ما قيل، يدعوا جميع الأطباء حالياً لشراء هذا الشيء الصغير والذي أشبه بالكرسي (الموضح بالصورة) ليُستخدم مع المرحاض الغربي لتعديل الوضعية لتُشبه وضعية القرفصاء وهذا ما وجدوه أنه الأنسب للتخلص من جميع الفضلات ولراحة القولون.

مراحيض القرفصاء

ننصحكم بقراءة: لون البول يكشف الكثير عن صحتك الداخلية أو وجود خلل ما فلا تتجاهله

 

دمتم بعافية وفي أحسن صحة 🙂 

عرب ميز

لا تعليقات

  1. د.أحمد عبد المنعم عربود

    نعم للمرحاض العربي مزايا أهمها الضغك علي القولون وتوجيه العضلة الشرحية العاصرة والمستقيم في الأتجاه الصحيح وكذلك عدم نقل الأمراض بالتلامس نتيجة الاستخدام مع الآخرين . ولكن لا علاقة للمرحاض العربي بالهضم !!! كما ورد في المقال ..كذلك هو غير مريح بالمرة بل قد يكون مستحيلا لمرضي التهاب العظام المفصلي للركبتين …والمرحاض الافرنجي نعمة كبيرة لأمثال هؤلاء…
    كذل أعتقد أن الأم الحامل بالذات في شهورها الأخيرة ستكون مستريحة أكثر في المرحاض الأفرنجي….
    كبار السن الذين اجروا عمليات تثبيت لكسور عنق مفصل الفخذ من المستحيل استخدام المرحاض العربي مطلقا ومدي الحياة….فالمرحاض الافرنجي هنا نعمة كبيرة لا يتخيلها الا من عاني من ذلك
    كذلك أصحاب الأوزان العالية والسمنة المفرطة من المستحيل استخدام المرحاض العربي
    والبديل المرحاض الأفرنجي وكذلك اصحاب الإعاقات البدنية المتنوعة والكثيرة تستفيد حتما من المرحاض الأفرنجي.

    • اولا تشرفنا بتعليق حضرتك علي المقال، ثانيا الاسباب التي تفضلتم بذكرها عن أفضلية المرحاض الافرنجي هي لحالات محددة ولكن كان يجب الإشارة لها، لذلك سنعود لمصادرنا مرة أخرى، وسنحاول إضافة أي معلومة تفيد القارئ، شكرا جزيلا 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *