8 طُرُق مفيدة للتخلص من الفواق (الزغُطّة) المزعجة على الفور

 

دائماً ما نُفاجئ بإصابتنا بالفواق (الحازوقة أو الزغطة) في أوقاتٍ شتى ولكننا لا نعلم ما هو سبب إصابتنا بها وما هي طرق التخلص منها! وقد ننزعج أكثر عندما نُصاب بها في الأماكن العامة أو أثناء المقابلات المهمة، لذلك أتينا لكم بعدة نصائح قد تكون سبيلك للتخلص من هذا العَرَض المزعج، ولكن دعونا نشير إلى سبب الفواق، فقد اجتمع الأطباء إلى أن حدوث الفواق يرجع إلى انقباضات سریعة (ارتجافات) غیر إرادیة تصیب الحجاب الحاجز، هذا لا يعني بالطبع أنه أمر خطير ولكن تأثير هذا العرض نفسي لا أكثر عندما يأتي في وقت غير مرغوب به ويتسبب بالإحراج. لقد حان الآن وقت سرد 8 حيّل فعالة تستطيع من خلالها السيطرة على الفواق بكل سهولة:

 

1. تناول أي شيء حلو المذاق

لعل أكثر الأشياء توافراً في المنزل هو السكر، لذلك يعتبر تناول ملعقة من السكر أحد علاجات الفواق الأكثر شعبية، وترجع فعالية هذا العلاج إلى تأثير حبيبات السكر في تهيّج المرئ، الأمر الذي قد يعيد توازن الأعصاب الخاصة بالحجاب الحاجز وبالتالي يعود انقباضاته الطبيعية.

(لضمان أحسن نتيجة تناول ملعقة كبيرة من السكر ولكن حاول أن توّجه حبيبات السكر نحو مؤخرة اللسان)

 

 

2. تناول الأطعمة ذات المذاق ألحامضي

يُنصح بتناول الأطعمة ذات المذاق الحامضي مثل مياه المخلل والخل (يُنصح به أكثر) حيث أن الحموضة الكامنة في تلك الأطعمة تعمل على ما يُشبه الصدمة للحجاب الحاجز وبالتالي تتوقف تلك الفواقات المزعجة.


(يُمكنك تناول ملعقة من الخل، فالطعم ألحامضي له تأثير فوري لوقف الفواق)

 

 

3. تناول الصلصات الحارة!!
قد تُفاجئ حينما تعلم أن تناول الصلصة الحارة يقضي على الفواق وهذه الوصفة فعالة ومجربة بكل تأكيد، حيث يتسبب تناول الصلصة الحارة الشعور بالحرارة والحرق، هذا ما سيُشتت الأعصاب ويجعلها تصب تركيزها نحو تهدئة هذه الحرقة بدلاً من تركيزها على الفواق.


(يُرجى الإشارة إلى تناول الصلصة الحارة دون إصابتك بالفواق قد يُعرضك بنسبة كبيرة للإصابة بالفواق!!)

 

 

4. ماذا عن بعض من زبدة الفول السوداني؟!

قد يكون تناول ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني الدسم وسيلة كلاسيكية لحل مشكلة الفواق، هل كنت تعلم ذلك من قبل؟! نفس الشيء ينطبق على أي طعام ذو قوام غني وكثيف.


(التصاق زبدة الفول السوداني باللثة والأسنان يتطلب تغيير آلية المضغ واللعق وبالتالي سيتغير نمط التنفس وهو ما سيجعل الفواق يتوقف على الفور)

 

 

5. خدعة المنشفة

يُمكنك وضع منشفة على فوهة كوب مملوء من قبل بالماء، ومحاولة الشرب من خلال المنشفة، حيث هذه العملية تتطلب وضع الكثير من الضغط على الحجاب الحاجز وبما إن هذه العملية مضادة لحركات العضلات التشنجية فبالتالي سيتوقف الفواق.

 

 

6. ماذا لو كان الحل مجرد تناول الشوكولاتة؟!

هذا لا يعني بالطبع تناول قطعة من الشوكولاتة ولكن بدلاً من ذلك يُمكنك تناول مسحوق الشوكولاتة أو مسحوق الكاكاو، فبكل سهولة تناول ملعقة واحدة سيقوم بوقف الفواق، وترجع آلية هذه الخدعة إلى أن عملية بلع المسحوق سواء الشوكولاتة أو الكاكاو ليست بأمر سهل مما يؤدي إلى تغيّر في نمط التنفس مما يؤدي إلى توقف الفواق.

 

 

7. تناول العسل له تأثير رائع أيضاً

يُمكنك إذابة ملعقة من العسل في ماء فاتر، ومحاولة الاحتفاظ بالخليط لبعض من الوقت على الجزء الخلفي من اللسان (وفق مقدرتك) ثم بلعه، حيث يعمل العسل على دغدغة الأعصاب والتي بدورها ستعالج الفواق، هذا وبالإضافة إلى فوائد العسل الأخرى مثل تهدئة السعال ومحاربة التهاب الحلق والعدوى.


 

8. التنفس عن طريق كيس ورقي بني

التنفس ببطء وبعمق من خلال كيس ورقي (ويرجع استخدام كيس ورقي إلى إشارة الخبراء إلى أن الكيس الورقي يزيد من نسبة ثان أكسيد الكربون) والذي يوقف الفواق، حيث من خلال هذه الحيلة ستزيد نسبة ثان أكسيد الكربون في الدم مما يُعطي إنذار بتحوّل التركيز كله نحو الحجاب الحاجز ليتمدد أكثر ويستوعب المزيد من الأكسجين لإعادة الوازن داخل الجسد وأثناء انشغال الجسد بهذه العملية يتوقف الفواق على الفور.


جرب هذه الحيّل لحظة الشعور بالفواق فإن جميعها يعمل كالسحر، ولا تنسى مشاركتنا تجربتك 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.