أخطر 10 حوادث نووية عالمية حدثت في التاريخ – بعضها نتج عن أخطاء ساذجة

 

تم إنشاء أول مفاعل نووي في عام 1954 وتعددت الآراء حول إمكانية إنشاؤه نظراً للخطورة التي قد تنتج عنه ولكن اُتفق أن يتم اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة، وتجدر الإشارة إلى أن المفاعل النووي هو مكان ضخم يتم فيه السيطرة على الإنشطار النووي وقد يكون الهدف من إنشاء المفاعل النووي إما سلمي أو غير سلمي، وفي كلتا الحالتين ورغم التدابير الأمنية التي يتم اتخاذها عند إنشاء مثل هذا المفاعل، لكن توجد نسبة خطأ لا يمكن السيطرة عليها وعادة تكون ناتجة من خطأ بشري، ما سنعرضه لكم فقط هي أخطر حوادث حدثت ولكن بالطبع ليست كلها

 

1. حريق ويندسكيل

 

يعتبر هذا الحريق هو واحد من أخطر الكوارث النووية التي وقعت في عام 1957 في بريطانيا العظمى، حيث قامت بريطانيا بعد الحرب العالمية الثانية بإنشاء مفاعلين نوويين بغرض إنشاء قنابل ذرية، ولكن في 10 أكتوبر 1957، نشب حريق في المفاعل الأول واستمر الحريق لمدة ثلاثة أيام، وتسبب هذا الحريق بإطلاق نظائر اليود التي كانت السبب في إصابة عدد كبير بالسرطان.

 

 

2. توكايمورا

 

وقع حادثان في مدينة توكايمورا اليابانية في مصنعين مختلفين وفي أوقات مختلفة أولهما كان عام 1997 في مصنع دونين والآخر في عام 1999 في مصنع JCO، وكان لحادث مصنع JCO النصيب الأكبر من الشهرة حيث كان نتيجة خطأ اثنين من العمال غير مؤهلين قاموا بإضافة اليورانيوم في الخزان بكمية أكبر عما كانت مطلوبة، وتسبب هذا الخطأ في موتهم بالإضافة إلى تعرض عدد كبير جداً من الأشخاص للإشعاع وتم نقلهم للمستشفي في الحال بالإضافة إلى أن سكان المنطقة اُضطروا إلى الإخلاء.

 

 

3. حَادثة غويانيا بالبرازيل

 

قام أحد الأشخاص بسرقة مصدر علاج إشعاعي قديم بمستشفى ما في البرازيل في عام 1987 وبالتحديد في 13 من شهر سبتمبر، ولكن لأن اللصوص لم تكن لهم دراية في التعامل مع مثل هذه الأجهزة فتسببوا في وفاة أربعة منهم وذلك بسبب  النشاط الإشعاعي الذي تعرضوا له، هذا بالإضافة إلى زيادة عدد المصابين الذين تعرضوا لمواد مشعة ذات تلوث إشعاعي ويُقال أن عددهم وصل إلى 112 ألف شخص.

 

 

4. حادث العلاج الإشعاعي في سرقسطة

 

كانت توجد عيادة خاصة بالعلاج بالإشعاع لمرضى السرطان في مدينة سرقسطة بإسبانيا واعتادت تقديم العلاج لمدة 14 عاماً، ولكن في 10 ديسمبر 1990 حدث شيء لا نستطيع تسميته سوى إهمال بكل المقاييس حيث تم إعطاء جرعة زائدة لمرضى السرطان وهو ما تسبب في مقتل أكثر من 20 شخصاً وإصابة 16 بإصابات خطيرة، واستمر هذا الحادث على مدار 10 أيام.

 

 

5. سان لوران ديس إوكس

 

تعد هذه الحادثة من أخطر الحوادث النووية في التاريخ الفرنسي، حيث حدث خطأ في نظام التبريد الخاص بالمفاعل النووي في شهر مارس من عام 1980 مما أدى إلى زيادة درجات الحرارة التي عملت على انصهار اليورانيوم، والتي أدت بدورها إلى نتائج سيئة للغاية.

 

 

6. كارثة كيشتيم

 

من الأسباب المألوفة لحدوث كارثة ناتجة من مفاعل نووي هي فشل في نظام التبريد الخاص بالمفاعل فهذا ما حدث في فرنسا كما ذكرنا وتكرر أيضاً في مدينة تُسمى أوزيورسك في روسيا في شهر سبتمبر عام 1957، ونتيجة لهذا الخطأ وقع انفجار أدى إلى إجلاء أكثر من 50.000 شخص، أما لماذا أُطلق على هذه الكارثة هذا الاسم، هذا لأن مدينة أوزيورسك لم تكن موجودة بالخريطة من قبل فتم تسمية الكارثة لأقرب مدية لها ومثبتة بالخرائط.

 

 

7. جزيرة الثلاثة أميال – الولايات المتحدة

 

حدثت هذه الكارثة نتيجة للخطأ البشري مرة أخرى فنتيجة لسوء الصيانة وسوء الحرفية من العاملين بالمصنع حدث انهيار في واحدة من المفاعلات النووية وذلك في مارس عام 1979، مما أدى إلى تسرب الإشعاعات للهواء وللماء، وبالرغم من عدم الإبلاغ عن وقوع إصابات خطيرة نتيجة لهذا الحادث إلا أن هذا الحادث يعتبر من أسوأ الحوادث على مر التاريخ.

 

 

8. حادثة نهر الطباشير (شالك)، كندا

 

تأثر المفاعل الواقع على نهر الطباشير في 12 ديسمبر 1952 من فشل في التبريد ومن أخطاء فنية أخرى وقعت في وقت سابق، مما أدى إلى حدوث انفجار ضخم أدى إلى غلق المصنع لمدة سنتين، ثم أُغلق تماماً في عام 1990.

 

 

9. فوكوشيما داييتشي – اليابان

 

تسبب زلزال تسونامي “سينداي” في دمار أنظمة التبريد الموجودة بالمفاعل وذلك في عام 2011، وتعتبر فوكوشيما واحدة من أكبر 25 محطة للطاقة النووية في العالم، وتسبب هذا الحادث في حدوث العديد من حالات الوفاة.

 

 

10. تشيرنوبل

 

يمكن الجزم أن حادثة مفاعل تشيرنوبل تُعد من أكبر وأسوأ الكوارث في العالم وأشهرها على الإطلاق، حيث لقي 31 شخص مصرعهم وأصاب الكثير نتيجة لتسرب المواد الأساسية المشعة من المفاعل في شهر أبريل عام 1986.

 

هل تعرف حوادث نووية أخرى لم تُذكر في هذا المقال؟ شاركنا بها.

 

عن مدير الموقع

محمد سيد مدير موقع "عرب ميز" أعمل مترجماً ومطوراً لمواقع الإنترنت ومؤسس شركة "سوشيال تِك" لإدارة مواقع الإنترنت والشبكات الإجتماعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.