10 أسباب شائعة للشعور بالألم في منطقة السُسَّرة بالبطن والتي يُعد بعضها مؤشراً خطيراً على صحتك

 

تعتبر السُرة هي المصدر الأول لتغذيتنا منذ أن كنا في بطون أمهاتنا، وبمجرد الولادة يتم قطع الحبل السُري لفصلنا عن الأم ولخروجنا للحياة، وهذا سبب وجود ندبة في البطن، وقد يعاني بعض الأشخاص من آلام في منطقة السُرة وقد تختلف هذه الآلام في حدتها حيث قد تكون آلام غير حادة وقد تكون حادة في بعض الأحيان، لذلك نُقدم لكم هذا المقال ليوضح لكم الأسباب المختلفة لآلام سُرة البطن حيث قد يرجع الألم في بعض الأحيان إلى الإصابة بمرض خطير لا قدَّر الله.

 

1. الفتق

الفتق هو بروز أحد الأعضاء مثل المعدة والمثانة والأمعاء من خلال العضلات أو من خلال جدار الأنسجة التي توجد بداخله، وتجدر الإشارة إلى أن الفتق قد يرجع إلى حمل شيء ثقيل أو بسبب الحزق (التعنّي) أو قد يكون عيب خُلقي تمت الولادة به وبعض أنواع الفتق قد تحتاج إلى التدخل الجراحي بينما البعض الآخر قد لا يحتاج، ومن أكثر المناطق شيوعاً للإصابة بالفتق هي منطقة سُرة البطن.


2. حصى الكلى

وفقا لعيادة مايو (وهي مجموعة طبية بحثية لا تهدف إلى الربح) إن حصوات الكلى هي عبارة عن رواسب معدنية صغيرة وصلبة تتشكل داخل الكلى، قد لا تُسبب الألم إذا كان حجمها صغيراً وقد لا يُعاني المريض أيضاً من أية أعراض إلا إذا كان حجمها كبيراً فقد يُسبب ألماً كبيراً للمريض.


3. التهاب الزائدة الدودية

يُصيب التهاب الزائدة الدودية (هو التهاب يصيب منطقة من المصران الأعور ينتج عن انسداد رأس منطقة الزائدة الدودية ببقايا براز أو أي أجسام غريبة) واحد من كل 15 شخص في الولايات المتحدة، وتتمثل أعراضها في وجود ألم غير حاد بالقرب من السُرة أو الجزء العلوي من البطن والذي يتطور ليُصبح حاد بالإضافة إلى فقدان الشهية، وتورم في البطن، وتجدر الإشارة إلى أن الإصابة بالتهابات الزائدة الدودية يستدعي التدخل الجراحي لمنع انفجارها أو تكوّن التصاقات.


4. الحمل

تُعاني النساء الحوامل عادة من الإحساس بالألم الذي يُمكن تحمله ويعتبر هذا أمر طبيعي ولكن إذا اشتد الألم فهذا أمر غير طبيعي ويجب هنا الذهاب إلى الطبيب على الفور لأن هذا قد يعني وجود الجنين في حالة خطر.


5. أداء التمارين الرياضية الشديدة

إن أداء التمارين الرياضية شديدة الصعوبة ليس سبباً في الإصابة بألم السُرة ولكن حدوث التواء مُفاجئ أو عمل وضعية انحناء مفاجئة أو عمل تمارين إطالة مُكثفة، أو رفع الأثقال أو أي نشاط مضني آخر قد يكون سبباً في الإحساس بآلام بالبطن.


6. التسمم الغذائي

قد يُصاب الإنسان بالتسمم الغذائي بسبب عدم تخزين الطعام بشكل صحيح أو تخزينه في وضع غير صحي، فمن أعراض التسمم الغذائي التقيؤ في غضون الساعات الأولى من تناول الطعام، مع الإحساس بالألم وعدم الراحة في المنطقة المحيطة بالبطن.


7. التهابات المسالك البولية

يُصاب الشخص بالتهاب المسالك البولية نتيجة لانتقال البكتيريا وهذا قد يُسبب ألماً في منطقة سُرة البطن، ويُرجى العلم أن التهابات المثانة ليست خطيرة إذا تم علاجها في بادئ الأمر ولكنها قد تصبح خطيرة إذا تركت دون علاج، لأنها قد تنشر العدوى إلى الكليتين.


8. الآثار الجانبية لبعض الأدوية

إن عدم الامتثال للإرشادات المكتوبة على بعض الأدوية قد یؤدي إلى الإصابة بعدة أعراض جانية منها الإحساس بالألم عند منطقة السُرة، حيث يحدث هذا عادة بسبب إلحاق الدواء الضرر لوظائف الجهاز الهضمي.


9. مرض كرون

تتمثل أعراض مرض كرون (هو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية يمكن أن يؤثر المرض على أي جزء من الجهاز الهضمي من الفم إلى الشرج) في الإسهال، ووجود مُخاط أو دم في البراز، والشعور بالتعب مع وجود آلام بالبطن حول السُرة.


10. الخضوع لجراحة بمنطقة البطن

ومن أسباب الإحساس بألم في سُرة البطن، خضوع المريض لعملية جراحية مؤخراً في منطقة البطن.

 

وجود ألم في أية منطقة في الجسم دليل على حدوث خلل داخل الجسم، لذلك يجب إيلاء اهتمام لما ينبهنا به جسمنا واستشارة الطبيب في حالة القلق، لا تنسوا مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائكم 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.