+10 اختراعات قديمة وبدائية والتي كانت نواة للاختراعات الحديثة التي نستخدمها بشكل يومي

نعلم جميعنا أن التكنولوجيا في تطور دائم وأن العلماء يبحثون بدأب دائم عن التطوير ليوفرون الإمكانيات التي توفر لنا الراحة الكاملة، ولكن هل نظرت يوماً إلى المرحاض وتخيلت كيف كان شكله عندما تم اختراعه؟! أو كيف تطورت عمليات التجميل الخاصة بالأنف منذ تم اختراعها ومن فكر بهذه العمليات؟! كل هذه الأسئلة وأكثر من ذلك سنجيب عليها في هذا المقال، لذلك تابعوا القراءة ولن تندموا.

 

1. أقدم عضو اصطناعي

تم العثور على إصبع قدم اصطناعية مصنوع من الجلد والخشب لمومياء من الحضارة المصرية القديمة والتي يعود تاريخها إلى 950 قبل الميلاد.

أصل الاختراعات

 

2. أقدم الجوارب

كان الهدف من صُنع هذه الجوارب هو ارتدائها مع الصنادل، ويعود تاريخها إلى عام 400 ميلادياً.

أصل الاختراعات

 

3. أقدم وصفة

يعود تاريخ هذه الوصفة إلى الحضارة السومرية وبالتحديد منذ عام 3000 قبل الميلاد، فهي وصفة لبيرة مصنوعة من ماء الشعير وبها قطع من الخبز العائم حولها.

 

4. أقدم الأحذية

وُجد هذا الحذاء في أرمينيا (دولة بآسيا) ويعود تاريخه إلى 5,500 سنة، وتم العثور على زوج واحد أما الزوج الآخر فلم يتم إيجاده حتى الآن وكان مصنوع من جلد البقر وبه أربطة جلدية أيضاً.

 

5. أقدم حفر بالأسنان

وُجدت أدلة في حضارة وادي السند على ممارسة طب الأسنان منذ 7000 عام قبل الميلاد.

 

6. أقدم تمثال

يعود تاريخ تمثال “رجل الأسد” إلى عام 40,000 قبل الميلاد، في جنوب ألمانيا، كما أن التمثال كان محفوراً على إحدى أنياب الماموث.

أصل الاختراعات

 

7. أقدم مرحاض

تم اتخاذ فكرة المراحيض من فطرة الحيوانات وهي حفر منطقة لقضاء حاجتهم بها، ومن ثم تطورت هذه الحُفر حتى ظهر المرحاض بالشكل الواضح بالصورة وذلك منذ أكثر من 3000 عام قبل الميلاد. نحمد الله أنها قد تطورت للوضع الحالي.

أصل الاختراعات

 

8. أقدم لعبة ألواح

تعود أقدم لعبة ألواح (وهي عبارة عن قطع موضوعة على لوح يتم تحريكها وفق قوانين اللعبة) إلى الحضارة المصرية القديمة وبالتحديد إلى 3100 قبل الميلاد، وكانت تُسمى سينيت، أو لعبة التمرير، ولكن من المؤسف أن القواعد الفعلية للعبة غير معروفة.

 

9. أقدم آلة نفخ موسيقية (الفلوت)

أكتشفت هذه الآلة في ألمانيا قبل 35,000 سنة وكانت مصنوعة من عظام النسر.

 

10. أقدم جراحة تجميلية

من المُرجح أن أول عملية تجميلية تم إجرائها في الحضارة الهندية القديمة وكانت جراحة خاصة بإعادة ترميم الأنف وذلك منذ عام 2000 قبل الميلاد.

 

11. أقدم تدفئة مركزية

استخدمت المدن في شمال الحضارة الرومانية القديمة أنظمة تدفئة مركزية من حوالي 1000 عام قبل الميلاد، حيث قاموا بتسخين الهواء بواسطة الأفران من خلال المساحات الفارغة الموجودة تحت الأرض وكذلك توصيل أنابيب في الجدران – وهو نظام يعرف باسم هيبوكوست.

أصل الاختراعات

 

12. أقدم العطور

ستفاجئ قليلاً عندما تعلم إن أول شخص معروف قام باختراع العطور هي سيدة تُدعى تابوتي، فهذه السيدة ورد ذكرها في لوح منقوش بالكتابة المسمارية يعود إلى الألفية الثانية قبل الميلاد في بلاد ما بين النهرين.

 

13. أقدم حذاء ذو كعب عالي

عُثر على أول حذاء ذو كعب عالي في الحقبة الهيلينية.

 

14. أقدم مزلاج للجليد

وفقاً لدراسة قام بها فيديريكو فورمنتي، جامعة أكسفورد، وألبرتو مينيتي، جامعة ميلانو، كان الفنلنديين أول من صنعوا مزلاج الجليد منذ 5000 سنة وقد قاموا بصنعها من عظام الحيوانات.

أصل الاختراعات

 

شاهد أيضاً: +10 أشياء نستخدمها بشكل يومي بدون معرفة السبب الحقيقي لاختراعها من الأساس

 

لا تتعجب كثيراً مما رأيته فربما نستخدم أشياء اليوم، سيتعجب لها أجيال قادمة هكذا الحياة وهذا هو العلم والتطور الدائم، لا تتردد في اختبار معلومات أصدقائك 🙂 . 

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *