10 عادات بسيطة يجب أن تتبعها لتحسين صحتك ولتغيير حياتك للأفضل

 

يجب أن نعيش كل لحظة في حياتنا بسعادة وأن نستمتع بكل لحظة، ولكن ماذا لو كانت صحتنا ليست جيدة؟! بالطبع لن نستطيع أن ننعم بحياتنا بشكل جيد. ما سنقدمه لكم اليوم في هذه المقالة هو عبارة عن 10 عادات ستُغير حياتك للأفضل بل وستجعل صحتك جيدة وبالتالي ستستمتع بكل لحظة في حياتك، فكل ما عليك فعله هو أن تقوم بالتغيير الإيجابي للتخلص من بعض العادات السيئة وأن تحل محلها بعض العادات الجيدة والأمر ليس صعب كما تتوقع فبعد المداومة على هذه النصائح لعدة أيام ستصبح عادات تلقائية دون أن تلاحظ!!

 

1. ابدأ يومك بكوب من الماء مع الليمون

اجعل هذه العادة ضمن مهام يومك بل وأولهم ولن تندم، فشرب كوب من الماء الفاتر مُضاف إليه عصير الليمون وقليل من الفلفل الحار (كايين) يومياً له تأثير مباشر على تحسين عملية التمثيل الغذائي الخاص بك (ولمعلومات أكثر عن عملية التمثيل الغذائي وكيفية تحسينه أضغط هنا)، فعصير الليمون يحتوي على فيتامين C الذي له قدرة في تقوية المناعة ضد الإصابة بالميكروبات، في حين أن الفلفل الحار (الكايين) سيُسرع عملية التمثيل الغذائي وبالتالي ستتحسن حالة الجلد بشكل كبير بعد بعض الوقت، بالرغم من أنها عادة بسيطة إلا أن فوائدها عظيمة.


2. امسح وجهك بمكعبات الثلج المصنوعة من مغلي البابونج

وهذه العادة يُفضل أيضاً أن تُنفذ في الصباح، وهي مسح الوجه بمكعبات الثلج مصنوعة من مغلي البابونج، فهذه المكعبات ستُخفف من شكل التجاعيد هذا بالإضافة إلى أنها تساعد في عملية تبديل الجلد، فمع المداومة مع هذه العادة ستمتلك بشرة صافية ورائعة.


3. احمل الوجبات الخفيفة معك

من منا لا ينتابه الجوع عندما يقضي ساعات طويلة خارج المنزل، وأحياناً يُسيطر الجوع على التفكير فتصبح مُسيطر عليك من مجرد فكرة واحدة ألا وهي الجوع، لذلك يجب أن تكون مستعد لمثل هذه الأوقات من خلال الاحتفاظ بوجبات خفيفة صحية أثناء خروجك من المنزل مثل الفواكه أو الخبز المشوي أو الزبادي (باختصار أي وجبة لا تحتوي على كربوهيدرات بسيطة)، وبالتالي ستُسيطر على حالة الجوع ولن تلجأ إلى الشيكولاتة وغيرها من الأمور التي لن ترضي حالة الجوع التي تنتابك.


4. استخدام خيط الأسنان

تعتمد حالة الأسنان بشكل مباشر على صحة الجسم، والمُدهش هو ما اكتشفه العلماء، حيث اكتشفوا أنه توجد صلة بين الأسنان وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك يجب أن نعطي اهتماماً خاصاً لصحة الأسنان وبالتالي الحفاظ عليهم من وجود التسوس، ومن ضمن أدوات الحفاظ على الأسنان هو خيط الأسنان فهو يساعد على تطهير المساحة الموجودة بين الأسنان (والتي يصعب الوصول إليها) من أي طعام عالق ومن الترسبات أيضاً.


5. تناول تفاحة بعد كل وجبة

نعلم  جميعاً أنه من المستحسن تنظيف الأسنان بعد تناول كل وجبة، ولكن ماذا لو لم يكن بإمكانك استخدام الطريقة التقليدية لتنظيف الأسنان؟! فنحن نقدم لكم حل بسيط وفي نفس الوقت لذيذ جداً، حيث يُمكنك تناول تفاحة واحدة كاملة (دون تقطيع) بعد كل وجبة، فهذا الحل سيقوم بتطهير الفم من أي طعام عالق في الأسنان، كما أنه سيُحسن الدورة الدموية الموجودة باللثة، ومعادلة توازن الحموضة في الفم، ولنُخبرك سراً فعندما تختار تناول الخضار والفواكه الطازجة، لن تعاني من التهاب اللثة مجدداً!!


6. أخذ دش (ساخن * بارد) يومياً

عندما تقوم بأخذ دش النقيض (أخذ دش بماء دافئ لبعض من الدقائق ثم التحول للماء البارد لبضع من الثوان، يتم ضبط درجة الحرارة في الحالتين وفق لما يتحمله كل شخص) لبضع دقائق يومياً ستكون سبباً في أن يحصل جسمك على فوائد قد لا تتخيلها، حيث ينشط دش النقيض الجهاز العصبي والأوعية الدموية. وعلاوة على ذلك، دش النقيض هو أداة رئيسية في الوقاية والعلاج من الدوالي.


** يجب التنويه أنه توجد محاذير عن استخدام دش النقيض وأن يجب أن يتم وفقاً لقواعد مُحددة حتى لا يُصاب الشخص بأي أذى.

 

7. ضع زجاجة من الماء على مكتبك

يختلط الشعور بالجوع بالشعور بالعطش في كثير من الأحيان، وقد نلجأ إلى تناول الطعام بينما نحن في حقيقية الأمر نعاني من العطش!! كما أن البعض الآخر قد لا يلاحظ بأنه عطشان في الأصل، لذلك إذا كنت قد قررت بأن يكون لديك نمط حياة صحي فلذلك يجب عليك أن تُقلل (والأفضل أن تمنع) من تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية وتضع في قائمتك بدلاً منها العصائر الطازجة والمياه، ولتسهيل الأمر عليك احمل معك زجاجة ماء في أي مكان تذهب إليه و لا تنسى أن تضع واحدة أخرى على مكتبك، ستلاحظ أنك أصبحت تشرب الكثير من المياه أكثر مما تعودت، كما يُمكنك ضبط تذكير على هاتفك لشرب بعض الماء كل ساعة، إن الأمر يستحق!!


8. تناول المكسرات

تناول ما لا يقل عن 50 غرام من المكسرات (أي نوع من المسكرات تُفضله) يومياً، فالمكسرات غنية بالأحماض الدهنية وأوميغا 3 التي لها تأثير في تنشيط نظام القلب والأوعية الدموية والشعر والأظافر. وبالإضافة إلى ذلك، فالمكسرات تحتوي على السيلينيوم، ومضادات الأكسدة، وفيتامين E، والفايتوستيرول (ويسمى أيضاً بالستيرول النباتي وهي مواد تُقلل من مستوى الكولسترول الضار) والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك. باختصار، تعتبر المكسرات مخزن من الفيتامينات والمواد المُغذية.


9. ارتداء الجوارب عند النوم

يُمكنك ارتداء الجوارب القطنية في الصيف والصوف في فصل الشتاء بعد وضع خليط من زيت جوز الهند وزيت النعناع على القدم وتدليك الخليط بالقدم حتى يتسنى للجلد امتصاص الزيوت ومن ثم الاستفادة منها، فالجوارب في هذه الحالة ستساعد على امتصاص الزيوت بشكل أكبر، ونتيجة لذلك ستحصل على قدمين ناعمتين وبعد المداومة على هذه العادة لمدة شهر ستنسى طبقات الجلد المزعجة المتراكمة فوق القدمين.


10. الحفاظ على عادة القراءة يومياً

يجب أن تصبح القراءة عادة غير مشروطة لأنها تُحسن الذاكرة، والتفكير المنطقي، والخيال، وقد ثَبُتَ أن القراءة العادية تستطيع أن تُبطئ (أو حتى تُوقف) مرض الزهايمر والخرف، ومن أجل جعل القراءة عادة ضمن روتينك اليومي بشكل أسرع ضع الكتب في كل ركن من أركان المنزل، وأيضاً لا ننسى أخذ كتاب أثناء خروجك من المنزل حتى تتمكن من القراءة سواء في وسائل النقل العام أو إذا كنت في انتظار صديق، وأيضاً حاول القراءة للمواضيع المُفضلة لديك حتى لا تشعر بالملل وابدأ باستقطاع وقت قصير من يومك ومن ثم زيادة هذا الوقت تدريجاً.


إنها عادات بالفعل بسيطة في تطبيقها وفي مكوناتها ولكنها ذات نفع عظيم على الصحة عموماً، نتمنى مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائكم ومشاركتنا تجاربكم مع محاولة وضع هذه العادات ضمن روتينك اليومي.

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.