7 علاجات طبيعية لانسداد الأنف وتنظيفه من المخاط في المنزل دون تناول عقاقير كيميائية

 

بالطبع إن عملية انسداد واحتقان الأنف من الأمور المزعجة لأي شخص فهي تجعل عملية التنفس صعبة أثناء الاستيقاظ ويزداد الأمر سوءاً أثناء الليل، فبالرغم من أن احتقان الأنف لا يعتبر من الأمراض المزمنة والخطيرة والتي يجب الهرولة إلى الطبيب لمعالجتها ولكنها في نفس الوقت مزعجة وتحتاج إلى علاج، ولا داعي لتناول أدوية قد تحمل مواد كيميائية فماذا لو قدمنا بين أيديكم 7 حيَل تستطيعون من خلالها التغلب على انسداد واحتقان الأنف بطريقة طبيعية، ولكن دعونا في بادئ الأمر نأخذ لمحة سريعة حول لماذا يحدث انسداد واحتقان الأنف؟! 

 

يحدث انسداد واحتقان الأنف نتيجة امتلاء أنسجة الأنف والأنسجة المجاورة وكذلك الأوعية الدموية بالكثير من السوائل وهذا سبب الشعور بالانسداد، وبالطبع توجد عدة أسباب تُثير الأوعية الدموية من بينها الإصابة بالبرد والحساسية وكذلك الأنفلونزا، وعدوى الجيوب الأنفية، وبغض النظر عن سبب انسداد واحتقان الأنف، فكل ما تحتاج إليه الآن هو علاج ذلك الاحتقان، وإليكم طرق العلاج.

 

1. تنظيف الجيوب الأنفية

كما ذكرنا سابقاً فإن عملية انسداد الأنف ناتجة عن ملء الأنسجة والأوعية بالسوائل لذلك فإن الحل البديهي هو تنظيف الأنف من تلك السوائل ويُمكنك فعل ذلك عن طريق وعاء نيتي (وهو وعاء مصمم لتدفق المخاط والسوائل من ممرات الأنف)، فكل ما يتوجب عليك فعله هو إمالة رأسك نحو حوض ووضع مقدمة وعاء نيتي في إحدى فتحات الأنف، وسيتدفق الماء إلى الأنف وستلاحظ خروج ذلك الماء من الفتحة الأخرى للأنف مُحمل بالسوائل العالقة، أبقى في هذه الوضعية لمدة دقيقة ثم بدّل للفتحة الأخرى للأنف.


 

2. الضغط الدافئ

قد يساعد الضغط الدافئ على معالجة انسداد الأنف حيث يعمل الضغط الدافئ على فتح ممرات الأنف من الخارج، ولعمل هذه الخطوة قم بنقع منشفة في ماء دافئ، ثم أعصر المنشفة قليلاً من الماء وضع هذه المنشفة فوق الأنف والجبين، وقد يريح الدفء الناتج من المنشفة أي ألم بالإضافة إلى تخفيف الالتهاب في فتحتي الأنف.


 

3. مزيل قوي للاحتقان

يُمكنك صناعة مزيل للاحتقان من صنع يديك، ولعمل هذا المزيل صب ¼ كوب من عصير الليمون و ¼ كوب من خل التفاح في وعاء وضع الخليط على نار هادئة، ثم أضف من 2-3 ملعقة كبيرة من العسل العضوي الخام و ¼ ملعقة صغيرة من الفلفل الحار و½ ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل (فالزنجبيل هو السبب في الطعم الحاد)، ثم ارفع الخليط من النار وتناوله كما يُمكنك تخزين هذا المزيج في برطمان ولكن في مكان رطب ومظلم لأجل غير مسمى، فالفلفل الحار والعسل والزنجبيل جميعها مكونات تساعد على تخفيف البلغم أو المخاطية من الرئتين، مما يُسهل عملية إزالة الانسداد والاحتقان.


 

4. الثوم له دور فعال أيضاً في إزالة الاحتقان

ويعتقد أن للثوم خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا مما يجعله مفيد في علاج مجموعة من الأمراض من بينها انسداد الأنف المرتبط بنزلات البرد، وإذا لم تكن ممن يفضلون تناول الثوم فيُمكنك استنشاق بخار الثوم، وذلك عن طريق غلي بعض من الماء ووضع قدر من الثوم بها واستنشاق البخار.


 

5. استنشاق زيت الكافور (الكينا)

ثبت علمياً أهمية زيت الكافور (الأوكالبتوس – الكينا) كعلاج  لقتل العديد من سلالات البكتيريا التي تسبب مشاكل في الجهاز التنفسي والتي تعتبر مسئولة بشكل رئيسي عن انسداد والتهاب الجيوب الأنفية، ولاستخدامه بطريقة مُثلى يُمكنك وضع 5 قطرات من زيت الكافور النقي الخام في 1 كوارت (940 ملي لتر) من الماء المغلي، ثم استنشاق البخار.


 

6. تناول الحساء الساخن

تناول الكثير من السوائل يساعد على تفتيت السوائل العالقة، مما يجعل الحلق رطباً، وبصرف النظر عن حساء الدجاج الذي يوصي به دائماً الأجداد يُمكنك تجربة المياه والشاي العشبي أو مشروب الزنجبيل.


 

7. تناول الفجل الحار

الفجل، الذي هو في نفس عائلة الخردل و الوسابي (الفجل الياباني) فهو يعتبر علاج منزلي قديم لإزالة انسداد الجيوب الأنفية وتعزيز طرد المخاط، ويُمكنك إضافته إلى أي وجبة مُفضلة لديك.


نتمنى لكم دوام الصحة والعافية، ويمكنكم مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائكم لتعم الفائدة 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.